صيدونيا نيوز

مختار مكسر العبد الحاج أحمد حبلي امام كميات من زهر الليمون مع شقيقه القائد الكشفي في الجراح الحاج مروان حبلي (تصوير غسان الزعتري) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : موسم ماء زهر الليمون في صيدا بدأ.. مختار مكسر العبد القائد أحمد حبلي يحافظ على تراث صيداوي عائلي أبا عن جد

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا /  بالصور : موسم ماء زهر الليمون  في صيدا بدأ.. مختار مكسر العبد القائد  أحمد حبلي يحافظ على تراث صيداوي عائلي أبا عن جد

 

8 صور مختلفة مرفقة مع التحقيق لمشاهدة الصور بالحجم المكبر أنقر على الصورة أعلاه

تحقيق : غسان الزعتري

جريدة صيدونيانيوز

تعبق مدينة صيدا برائحة زهر الليمون في هذه الأيام حيث وإن كانت بساتين صيدا تكاد تختفي لصالح الابنية والشوارع ،حيث إشتهرت المدينة قبل التسعينيات ببساتيها ومساحاتها الخضراء الواسعة وبروائح زهر الليمون في فصل الربيع.

مختار مكسر العبد القائد الكشفي في الجراح الحاج أحمد حبلي لا يزال محافظا على تراث صيداوي عائلي عريق يكاد ينقرض وهو  توارثه أبا عن جد.. حيث تتحول الباحة الخلفية من منزل العائلة إلى مشغل صغير متواضع لإستخراج ماء زهر الليمون  بعد عملية تقطير زهر الليمون.

في الماضي، كانت الكركة  النحاسية هي الأدات الرئيسية، والنار كانت توقد من الحطب.. أما اليوم فالكركة تغيرت إلى مستوعب معدني من الألمنيوم، أما النار فتستوقد من الغاز..

العملية لا تؤثر على نوعية ماء زهر الليمون بحسب المختار حبلي، الذي يتابع عملية التقطير مع شقيقه القائد الكشفي في الجراح الحاج مروان حبلي .. فكلاهما عاشق للعمل اليدوي لكسب الرزق اليومي ..

تبدأ العملية بوضع كميات زهر الليمون بمعدل 5 كلغ  في مستوعب ألمنيوم، وفوقه مستوعب أخر فيه مياه تظل باردة على الدوام .  وعندما تصل درجة الغليان إلى المستوعب الأول تحصل عملية التقطير حيث أن المياه الباردة في المستوعب العلوي تساهم في ذلك بشكل أساسي لأن المياه الباردة تظل تصل إلى المستوعب الأول من مياه الشفة.

وما أن تمتلىء الألفية بماء زهر الليمون حتى تبدأ عملية تقطير جديدة وهكذا حتى إنتهاء الموسم.

لا تقتصر الهواية الموسمية للمختار حبلي على ماء زهر الليمون ، وإنما على مدار السنة ينكب على إستخراج دبس الرمان وماء الورد وغير ذلك ..

كثيرون يقصدون المختار حبلي في مكسر العبد ليحصلوا على حصتهم من قناني أو ألفيات زهر الليمون قبل نفادها.. والاسعار هي رمزية لان المعيار بالنسبة للمختار حبلي هو كسب محبة الناس والحفاظ على تراث صيداوي عريق





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com