صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / أحسن علاج لنقص فيتامين د

صيدونيانيوز.نت/ تغذية صحية /

أحسن علاج لنقص فيتامين د

فيتامين د

الفيتامينات جميعها مهمة جدًّا لجسم الإنسان وخلل نسبها في الجسم يؤدّي إلى خلل في وظائف الجسم، من تلك الفيتامينات فيتامين د، وظيفته الأساسيّة هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، واتّزان مستوى الكالسيوم والفسفور.

يُعزِّز فيتامين د عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكّم بدخول وخروج المعادن في العظام، بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات والأبحاث الجديدة إلى أنّ لفيتامين د دورًا هامًا في تنظيم عمليات نمو الخلايا، بما في ذلك قمع نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.

مصادر فيتامين د

تعرض الجلد لأشعة الشمس يعتبر المصدر الرئيسي لفيتامين د، حيث يصنع جسمنا معظم فيتامين د من أشعة الشمس المباشرة على الجلد، ولكن هناك مصادر أخرى مثل: المصادر الغذائية الطبيعيّة: حيث يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة، مثل: البيض والفطر، واللحوم، والأسماك الزيتية كالسلمون، والماكريل، والسردين. الأغذية المدعّمة: حيث يتم تدعيم بعض الأغذية وإضافة فيتامين د إليها، مثل: حليب الأطفال والحليب البودرة، وحبوب الإفطار، ومنتجات فول الصويا، ومنتجات الألبان. المكملات الغذائية التي تحتوي فيتامين د.

وظائف الفيتامين د

الفيتامين د هو من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويحتاجه الجسم لإصلاح الأنسجة في جميع أنحاءه، ويستخدم الجسم الفيتامين في كل مما يلي: صناعة بروتين مهم يستخدم لبناء الجلد والأوتار والغضاريف والأوعية الدموية: 

علاج الجروح والندوب وشفائها. إصلاح الغضاريف والعظام والأسنان. المساعدة في امتصاص الحديد. يحتوي على مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة التي تسبب السرطان والشيخوخة وأمراض القلب والتهاب المفاصل.

أسباب نقص فيتامين د

عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس. التقدُّم بالسن. سوء امتصاص فيتامين د في الأمعاء الدقيقة؛ بسبب وجود أمراض في الأمعاء. زيادة الوزن ممّا يؤدّي إلى احتباس بعض فيتامين د في الدّهون، وعدم قدرة الجسم على استخدامه. أمراض الكبد. أمراض الكلى. سوء التغذية. المرضى الذين يتناولون أدوية الصّرع. الأمراض الوراثية عند الأطفال؛ بسبب زيادة إفراز الفوسفات في الكلية.

أعراض نقص فيتامين د يمكن اكتشاف نقص فيتامين د عند الشخص بسهولة، بسبب كثرة الأعراض التي تصاحب هذا النقص،

وهذه مجموعة من الأعراض:

خشونة الجلد: يعود ذلك إلى الدور الذي يلعبه الفيتامين د في بناء الكولاجين الذي يستخدم في بناء الجلد والشعر وغيرها من أجزاء الجسم، لذلك فإن النقص يؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى جلد الدجاج. تجعد شعر الجسم والتوائه: لذات السبب الذي ذكرسابقًا، فإن نقص الكولاجين يؤثر في بنية الشعر، فيصبح أكثر تجعد. احمرار بصيلات الشعر: توجد تحت البصيلات شعيرات دموية، وتصبح هذه الشعيرات ضعيفة وقابلة للكسر بسبب نقص الفيتامين د، لذلك فإن الاحمرار ينجم عن تكسر هذه الشعيرات ونزيفها تحت الجلد. تقعر الأظافر وظهور خطوط أو نقاط حمراء: وهذه تحدث بسبب فقر الدم الناجم عن ضعف امتصاص الحديد بسبب قلة الفيتامين د، الذي يلعب دورًا اساسيًا في امتصاص الحديد. جفاف البشرة وتشققها: يحمي الفيتامين د البشرة من الجهد التأكسدي الذي يحدث بسبب التعرض للشمس والمواد الملوثة مثل السجائر أو الأوزون، فضلًا عن دور الفيتامين المهم في انتاج الكولاجين الذي يجدد البشرة ويقويها. سهولة الإصابة والجروح: نقص الفيتامين يؤدي إلى ضعف الجلد بسبب نقص الكولاجين. بطء علاج الجروح. تورم المفاصل. ضعف العظام. نزيف اللثة وفقدان الأسنان. ضعف جهاز المناعة. فقر الدم بسبب نقص فيتامين د. الإرهاق وسوء المزاج. زيادة الوزن بدون تفسير واضح. الالتهابات المزمنة.

علاج نقص فيتامين د

نستطيع معالجة نقص فيتامين د عن طريق تعويض نقصه باللجوء إلى مصادره كما ذكرنا سابقًا. الفطر: جنبا إلى جنب مع السمك، يعتبر الفطر واحدًا من الأطعمة القليلة التي تحتوي بطبيعتها على الفيتامين د، وتتم معالجة بعض أنواع الفطر بالضوء فوق البنفسجي، الأمر الذي يساعد الفطر على تصنيع المزيد من الفيتامين د. السردين: قد يكون حجم سمك السَّردين صغيرًا مقارنةً مع باقي أنواع السمك، إلا أنَّ فوائده الغذائيّة جمة، فهو غني جدًّا بفيتامين د والكالسيوم. البيض: تحتوي البيضة الكبيرة الكاملة على ما يعادل 11% من الحاجة اليوميّة من الفيتامين د. سمك السَّلمون: البروتينات و الأوميغا 3 الذي يحافظ على صحة القلب، يعتبر سمك السّلمون من أهم مصادر فيتامين د. لحم كبد البقر: يحتوي هذا المصدر الغذائي على فيتامين د ونسبة من الزنك، والحديد، والنياسين، وفيتامين أ. أشعة الشمس: يطلق على الفيتامين د اسم فيتامين أشعة الشَّمس، إذ إن الجسم ينتج الفيتامين تلقائيًّا فور تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. العلاج بصندوق الضوء: يعتبر العلاج بالضوء طريقةً مفيدةً جدًّا في بعض الحالات لتحسين معدّل الفيتامين د؛ إذ يقوم المعالج بتعريض المريض لجلسة روتينيَّة لمدّة 15 دقيقةً يتعرّض خلالها الشخص لصندوق الضوء. المكملات الغذائية: تعتبر المكملات الغذائية خيارًا مفيدًا في حال لم تتمكّن من الحصول على كميّة كافية من الفيتامين د من الأطعمة ومن التعرض إلى الشمس.

المراجع

High-Dose Vitamin C (PDQ®)–Patient Version", www.cancer.gov, Retrieved 16-7-2018. Edited. "Vitamin C", medlineplus.gov, Retrieved 16-7-2018. Edited. ↑ "15 Signs and Symptoms of Vitamin C Deficiency", www.healthline.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com