http://sidonianews.net/article210330 /بالصور : المقاصد –صيدا أطلقت باكورة عمل " معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" بدورة تدريبية لـ60 معلماً ومعلمة في مدارسها على برنامج " الصف المقلوب"
صيدونيا نيوز

المقاصد –صيدا أطلقت باكورة عمل " معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" بدورة تدريبية لـ60 معلماً ومعلمة في مدارسها على برنامج " الصف المقلوب" / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : المقاصد –صيدا أطلقت باكورة عمل " معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" بدورة تدريبية لـ60 معلماً ومعلمة في مدارسها على برنامج " الصف المقلوب"

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا /  المقاصد –صيدا أطلقت باكورة عمل " معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" بدورة تدريبية لـ60 معلماً ومعلمة في مدارسها على برنامج " الصف المقلوب"

المقاصد –صيدا أطلقت باكورة عمل " معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" بدورة تدريبية لـ60 معلماً ومعلمة في مدارسها على برنامج " الصف المقلوب" 29 صورة – 19-2-2019 – صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

في اطار التحضير لإطلاق "معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" التابع لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا، نظمت ادارة المعهد بالتعاون مع الجامعة اليسوعية في بيروت باكورة الدورات التدريبية التربوية لمعلمات ومعلمي مدارس المقاصد الأربع " ثانوية المقاصد ، ثانوية حسام الدين الحريري ، مدرسة عائشة أم المؤمنين ودوحة المقاصد " وتوجهت بها الى 60 معلمة واستاذاً من هذه المدارس على مرحلتين وفي ورشتي عمل الأولى استضافتها مدرسة عائشة أم المؤمنين واقيمت الثانية في ثانوية حسام الدين الحريري . وتأتي هذه الدورة ضمن برامج المعهد للتدريب والإعداد التربوي .

وتركزت الدورة على برنامج تعليمي حديث بعنوان "Flipped Classroom" او " الصف المقلوب " وحاضرت فيها خبيرة تربوية من قبل مؤسسة فرنسية متخصصة بهذا النوع من التدريب .  واختتمت الدورة بحفل تخريج للمعلمات والأساتذة المشاركين اقيم في ثانوية المقاصد في صيدا بحضور رئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب وامينها العام الأستاذ رغيد مكاوي والمستشارين التربويين لجمعية المقاصد المشرفين على "معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" السيدة رندة درزي الزين ( مديرة الدورة ) والأستاذ محمود السروجي ، ومسؤولة السياسات التربوية في الجمعية ومديرة ثانوية المقاصد السيدة سهير غندور ، مديرة مدرسة عائشة أم المؤمنين السيدة هنا جمعة ومديرة دوحة المقاصد السيدة غنى نسب وجمع من رؤساء الأقسام .

الزين

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد المقاصد ، ثم كانت كلمة ترحيب من السيدة رندة درزي الزين فتوجهت بالشكر والتحية الى القيمين على جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا رئيساً واعضاء مجلس اداري على ما تشهده مدارس المقاصد الأربع من نهضة حقيقية وورشة عمل تربوية حقيقية . ونوهت بنشاط مديرات هذه المدارس وبما يتحلين به من طاقة ايجابية ومن روح الإنتماء للمقاصد ، معتبرة ان هذا هو الأساس " الانتماء والهوية وحبنا للمقاصد واندفاعنا للعمل ". وشكرت المعلمات والمعلمين المتدربين على تجاوبهم وحماسهم باعتبارهم من سيحملون الراية وينقلوها الى اجيال المتعلمين في مدارسهم. كما توجهت بالشكر الى الجامعة اليسوعية والمركز التربوي للتدريب وفريق العمل وعلى رأسه المديرة السيدة سونيا قسطنطين.

وتناولت الزين اهداف هذه الدورة كأول انطلاقة لـ"معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" تسبق افتتاحه رسميا مشددة على اهمية التدريب المستدام للمعلم وقالت : نحن في القرن الواحد والعشرين حيث التحديات كبيرة جدا في ظل الثورة الرابعة وهي ثورة التكنولوجيا ، واساس مواجهة هذه التحديات هو التدريب المستمر وتنمية القدرات بشكل مستمر والتربية المستدامة لنواكب معا تطور التلامذة . هذه الثورة التكنولوجية احدثت تغييرا في امور كثيرة ما يتطلب منا أن نواكب بالتدريب المستمر الدراسات والأبحاث على عدة صعد نفسية واجتماعية وعقلية والخروج باستنتاجات، وأن نبقى على اطلاع على كل جديد في عالم التربية والتعليم لأن هذا له تبعات كثيرة على ادائكم ، والحماس الذي لديكم يجب ان نغذيه بهذه الدورات المستمرة حتى تقوموا بدوركم بشكل افضل .

ورأت الزين انه "لا بد من اعادة تحديد توصيف للمتعلم ، من هو وماذا يجب ان نعلمه وكيف يجب ان نبدأ معه وماذا يجب ان نوصل له ، ومن اعادة توصيف للمعلم ولدوره ، وللمدرسة ودورها  لأن مواصفاتها اليوم تختلف عنها عن الماضي وانتم تلمسون هذا الشيء يوميا ".

واضافت : هذه الدورة هي باكورة عمل " معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" الذي وبتوجيهات من رئيس الجمعية الاستاذ يوسف النقيب نقوم انا والأستاذ محمود السروجي بالتحضير لإطلاقه كمركز متخصص بتدريب المعلمين وفي الوقت التحضيري لإفتتاح المعهد بدأنا بهذه الدورات لتتعرفوا عليه ولنحدد حاجاتكم كمعلمين ومعلمات  لأنه مهم ان تكون الدورات مبنية على حاجات المدارس ونتمنى نقل هذا الكلام عن اهمية التدريب المستدام الى زملائكم . وهذه الدورة التي نختتمها اليوم هي خطوة متواضعة في طريق الألف ميل التي ستكملونها ان شاء الله . لافتة الى ان المعهد سيقدم برنامجين للتدريب والاعداد التربوي للمعلمين : برنامج ورش عمل ودورات تدريب و "teaching diploma "

النقيب

وتحدث رئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب فهنأ المتدربين على تخرجهم وشكر " السيدة رندة درزي الزين والأستاذ محمود السروجي " على هذه الانطلاقة العملية للمعهد .وقال: لقد أسسنا "معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين " بدعم من السيد محمد زيدان الذي نشكره على مبادرته المميزة هذه تجاه المقاصد ودعما لرسالتها، واعتمدنا في هذا المعهد برنامجين للتدريب والاعداد التربوي لأننا فكرنا بكم انتم المعلمين والمعلمات واعتبرنا انكم اذا كنتم متمكنين اكثر من رسالتكم ولديكم المعرفة الكاملة بكل جديد في مجال اختصاصكم هذا يرفع من شأن المقاصد . ومن المنطلق نفسه حرصنا على ان تكونوا مرتاحين لأوضاعكم فالمقاصد الوحيدة في الجنوب التي اعطت سلسلة الرتب والرواتب ، لأننا مقتنعون بأنكم اذا كنتم مرتاحين فإنكم ستعطون اكثر . رسالة المقاصد مستمرة بكم ومعكم ، وهذه الجمعية هي لكل صيدا ، وقضيتنا في المقاصد هي دائما أنتم والتلامذة ، فبين أيديكم  4 آلاف تلميذ اي 4 آلاف عائلة كلهم يتأثرون بكم . واذا كانت المقاصد بخير فصيدا بخير .

بعد ذلك قام المهندس النقيب بمشاركة السيدتين الزين وشهاب بتوزيع الشهادات على المعلمات والمعلمين الذين شاركوا في الدورة .

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://sidonianews.net/article210330 /بالصور : المقاصد –صيدا أطلقت باكورة عمل " معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين" بدورة تدريبية لـ60 معلماً ومعلمة في مدارسها على برنامج " الصف المقلوب"