صيدونيا نيوز

رجل يرحب بشقيقته وابنها بعد وصولهما إلى الرياض من الدوحة أمس. (أ ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / الرياض والدوحة عاودتا الرحلات الجوية والبحرين تفتح مجالها الجوي لقطر

 

المصدر: النهار

بعد يومين على إعادة فتح حدودهما البرية، تمت معاودة الرحلات الجوية بين قطر والسعودية أمس، بعد المصالحة التي تمّ التوصل إليها أخيراً بين أطراف الأزمة الخليجية إثر ثلاث سنوات ونصف سنة من القطيعة.

وأعلنت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في حزيران 2017 قطع العلاقات مع قطر، متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة. وأغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين الى أراضيها.

وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الأسبوع الماضي  في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

وأقلعت طائرة تجارية تابعة للخطوط الجوية القطرية في رحلة هي الأولى بين قطر والسعودية منذ ثلاث سنوات ونصف سنة، من الدوحة نحو الساعة 11 بتوقيت غرينتش، ووصلت الى الرياض بعد بضع ساعات.

وقال راكب آت من الدوحة بعد نزوله من الطائرة في الرياض حيث التقى عائلته، بعيون دامعة: "الشكر لله! ليحفظ الله الملك وولي العهد وحكام الخليج. هذه لحظة مهمة". وقال ابنه "أنا سعيد جدا، اجتمعنا مجددا".

"جسر جوي"

ويفترض أن تكون طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية أقلعت من الرياض إلى الدوحة في تمام الساعة 13,40 بتوقيت غرينتش، بحسب جدولها على الانترنت. ومن المتوقع أن تسيّر الشركة طائرات من مدينة جدة في وقت لاحق.

وجاء في تغريدة على حساب شركة الخطوط الجوية القطرية بعد إقلاع الطائرة الإثنين :"خلال الايام القادمة، تستأنف الخطوط الجوية القطرية رحلاتها إلى وجهتين في المملكة العربية السعودية هما جدة والدمام".

وأشارت الخطوط القطرية الى أنها ستعاود رحلاتها إلى الرياض "بواقع رحلة يوميا إلى مطار الملك خالد الدولي".

وأعلنت دولة الإمارات والبحرين فتح مجالهما الجوي للطيران القطري، لكن لم يتم الإعلان عن موعد معاودة الرحلات المباشرة.

وأعلنت شؤون الطيران المدني في البحرين، أنه سيتم "السماح للطائرات القطرية في مجالها الجوي وتعديل النشرات الملاحية للطائرات القطرية اعتباراً من صباح الإثنين"، بحسب ما أوردت وكالة أنباء البحرين.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين في تشرين الثاني الماضي، إن السماح للطائرات القطرية بالتحليق في أجواء السعودية مجددا من أولويات إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وعقب إغلاق السعودية مجالها الجوي، اضطرت الطائرات القطرية للتحليق فوق إيران، غريمة الرياض وواشنطن التقليدية، ودفع رسوم باهظة لطهران في العملية. ونقلت صحيفة "النيويورك تايمس" الأميركية عن مصادر ديبلوماسية، أنّ قطر تدفع 100 مليون دولار سنوياً في مقابل التحليق في أجواء الجمهورية الإسلامية.

وكتب ريد قائلا: "أعتزم الانضمام لزملائي في مجلس النواب لطرح قرار توبيخ يوم الثلاثاء لضمان محاسبة المتسببين بأحداث السادس من كانون الثاني دون تأخير".

وفي الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أمس الاثنين، أن الرئيس الحالي دونالد ترامب "لا يجب أن يبقى في منصبه"، دعت كذلك رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، نائب الرئيس، مايك بينس، إلى تفعيل التعديل الـ25 من الدستور لعزل ترامب، والرد على هذا الطلب في غضون 24 ساعة من إقراره.

______________________

sidonianews.net

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / الرياض والدوحة عاودتا الرحلات الجوية والبحرين تفتح مجالها الجوي لقطر

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com