http://sidonianews.net/article301758 /"مجلة أميركية" تلقي الضوء على "أزمة حقيقية" تهدّد إيران... إليكم التفاصيل!
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / "مجلة أميركية" تلقي الضوء على "أزمة حقيقية" تهدّد إيران... إليكم التفاصيل!

 

Sidonianews.net

 

 

مجلة "فورين بوليسي" الأميركية

تناولت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية موضوع أزمة المياه التي تعيشها إيران. ورأى التحقيق أنه في مواجهة تحديات المياه في المنطقة، ستكسب إيران وجيرانها العرب في الجنوب الكثير من خلال قبول الحاجة إلى التعاون الإقليمي لتعزيز الأمن المائي مع تقليل الضرر الذي يلحق ببيئة الخليج.

 

إيران تعيش حالة جفاف. في الواقع، من المتوقع أن يكون هذا العام من بين الأكثر جفافاً في السنوات الخمسين الماضية. من بين سكان البلاد البالغ عددهم 85 مليون نسمة، يعيش حوالي 28 مليون شخص في مناطق تعاني من الإجهاد المائي، معظمهم في المناطق الوسطى والجنوبية. تؤثر ندرة المياه على جميع شرائح المجتمع، من الأسر الحضرية إلى المجتمعات الزراعية الريفية.

 

إيران ليست وحدها في محنتها. من بين 17 دولة تعاني من الإجهاد المائي في العالم، توجد 12 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تشمل جميع الدول المطلة على الخليج العربي. في مواجهة تحديات المياه في المنطقة، ستكسب إيران وجيرانها العرب في الجنوب الكثير من خلال قبول الحاجة إلى التعاون الإقليمي لتعزيز الأمن المائي مع تقليل الضرر الذي يلحق ببيئة الخليج. في الواقع، يعد التعاون الإقليمي في هذا المجال علامة سهلة، ولدى الرئيس الأميركي جو بايدن أسباب وجيهة للتشجيع نظرًا لتركيز إدارته على مكافحة تغير المناخ.

 

على مدى العقد الماضي، استثمرت السلطات الإيرانية الكثير من رأس المال السياسي والمالي في التعامل مع مشكلة ندرة المياه المتزايدة. ويشمل ذلك مبادرات لزيادة استخدام تحلية المياه ونقل المياه من الخليج إلى المقاطعات الفقيرة بالمياه في وسط إيران. تتضمن هذه الخطة الوطنية لنقل المياه، والتي هي قيد التنفيذ بالفعل، أربعة خطوط رئيسية لإمداد المياه وعدد متزايد من محطات تحلية المياه. ومن المتوقع أن تكلف ما يصل إلى 285 مليار دولار لإكمالها بحلول عام 2025، ويتوقع المسؤولون في طهران أن تخلق حوالي 70 ألف فرصة عمل.

 

ستوفر المياه المحلاة للصناعات الثقيلة والقطاع الزراعي الواسع في إيران (يمثل القطاع الأخير 90 في المائة من جميع استخدامات المياه في إيران). وسيحافظ استخدامه أيضًا على الموارد الثمينة تحت الماء في الأرض، مما قد يوفر المياه للمجتمعات الريفية المحلية ويمنع مزيدًا من الحركة من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية غير المجهزة لاستقبال تدفق المهاجرين. في بعض أجزاء البلاد، أدى نقص المياه بشكل مباشر إلى اشتباكات بين المجتمعات المحلية وبين السكان المحليين وقوات الأمن. بعبارة أخرى، تمثل مشكلة المياه في إيران تحديًا سياسيًا خطيرًا على مستويات متعددة.

 

 

 

ترتبط قدرة طهران على معالجة أزمة المياه أيضًا بتحديات سياستها الخارجية. أزمة المياه المتفاقمة في إيران ليست مجرد نتيجة للجفاف المتكرر في السنوات القليلة الماضية. كما تزامن ذلك مع فرض أحدث جولة من العقوبات الأميركية، وهي أشد العقوبات التي فرضت على أي دولة على الإطلاق. في المقابل، كانت القوة المالية لطهران وإمكانية الوصول إلى أحدث تقنيات المياه المتاحة محدودة للغاية.

 

في الوقت نفسه، أدى تصميم واشنطن على وقف صادرات النفط الإيرانية إلى بحث طهران عن مصادر دخل بديلة. من بين أمور أخرى، تعد الصناعات كثيفة الاستخدام للمياه مثل البتروكيماويات والتعدين والصلب هي الأكثر جاذبية للعملاء المتحمسين في آسيا (بشكل أساسي في الصين ، التي لديها ، حسب بعض الحسابات، طموحات استثمارية كبيرة في الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك قطاع التعدين) المستعدين للتنصل العقوبات الأميركية. بعبارة أخرى، تنوع الاقتصاد الذي يواجه تحديات مائية بالفعل بحيث زاد استخدام المياه فقط. في عام 2000، قبل أن تبدأ إيران في مواجهة جولات متتالية من العقوبات، استخدم قطاعا الصناعة والتعدين حوالي 1.2 بالمائة من إمدادات المياه السنوية للبلاد. ومن المتوقع أن تصل هذه الحصة إلى 3 في المائة بحلول عام 2021. وفي محافظة أصفهان بوسط البلاد، موطن العديد من الصناعات الثقيلة، تقترب أنهار المنطقة من الجفاف.

 

في هذه الدورة من المحاولات المستمرة لمواكبة الاحتياجات المتزايدة للمياه، لم تفعل السلطات الإيرانية الكثير في شكل تقليل الطلب العام. يُظهر أحدث رقم متاح من عام 2011 أن نصيب الفرد من الثروة المائية في إيران هو 5100 لتر، وهو مشابه لدول مثل فرنسا والدنمارك وسويسرا التي لا تواجه تحديات مائية مماثلة في أيديها. ومع ذلك ، فإن دول الشرق الأوسط الأخرى المجهدة بالمياه لديها استخدام مياه مماثل لإيران. وبدلاً من ذلك، حاولت الدولة توفير المزيد من المياه، ويتم الترويج لتحلية المياه بشكل متزايد على أنها فرصة ذهبية.

 

إيران من الوافدين المتأخرين على تحلية المياه. لطالما اعتمدت الدول العربية في الخليج العربي على تحلية المياه لسبب واضح وهو عدم وجود بدائل جيدة. من بين دول الخليج العربية، تحصل جميعها على ما بين 55 في المائة إلى 100 في المائة من إمدادات المياه من خلال تحلية المياه. يبلغ المعدل الحالي للمياه المحلاة في إيران حوالي 0.1 في المائة، لكن طهران تأمل في زيادة هذا الرقم بسرعة لتعويض انخفاض هطول الأمطار القياسي.

 

مع وجود حوالي 850 محطة تحلية تعمل بالفعل في منطقة الخليج، ومع وجود 8 من أكبر 10 محطات في العالم في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فإن زيادة استخدام المياه المحلاة يثير بعض الأسئلة البيئية الصعبة. إن بناء محطات تحلية المياه، وامتصاص مياه البحر، وتصريف المحلول الملحي غير المعالج مرة أخرى في البحر يؤثر سلبًا على النظم البيئية البحرية. كما أن هذه العملية تتطلب الكثير من الطاقة وتساهم في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 

لا بد أن تنمو الاهتمامات البيئية. بناءً على أحد التقديرات، هناك مشاريع إضافية لتحلية المياه تبلغ قيمتها 100 مليار دولار قيد التخطيط حاليًا في دول الخليج العربي، وهي مسؤولة بشكل كبير عن إنتاج المياه المحلاة ومنتجاتها الثانوية الضارة. يستثني هذا الرقم خطط إيران، التي لديها عدد سكان أكبر بكثير من جميع دول الخليج الأخرى والتي قد تزداد احتياجاتها المائية واعتمادها على المياه المحلاة بسرعة. في هذا السباق لتحلية المياه، تمتلك دول الخليج الوسائل المالية وإمكانية الوصول إلى أحدث تقنيات تحلية المياه، وبالتالي أقل ضررًا بيئيًا. القيود التي تواجهها إيران ستبقيها مقيدة بتقنيات تحلية المياه القديمة، وبالتالي فهي أقل قدرة على تقليل الآثار السلبية لمشاريع تحلية المياه الحالية والمخطط لها. ومع ذلك، نظرًا لأن الخليج له بيئة مشتركة، فإن افتقار إيران إلى الوصول إلى أحدث المعرفة التكنولوجية لتحلية المياه سيؤثر مع ذلك على الدول العربية على الشواطئ الجنوبية للخليج.

 

على الرغم من تحديات المياه التي تؤثر على جميع الدول الساحلية، لا توجد وكالة إقليمية جماعية يمكنها التعامل مع التحديات المتعلقة بالمياه. لا تمتلك دول الخليج سعة تخزينية لاستهلاك مياه الشرب لأكثر من بضعة أيام. في حالة حدوث أزمة إمدادات، لا يوجد لدى الدول الساحلية وكالة واحدة متعددة الأطراف للتشاور معها. تم إنشاء وكالة واحدة فقط للتعامل مع هذه المشكلة: المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، التي تأسست في عام 1979 وهي الآن غير موجودة. يمكن القول إن إحياء المنظمة أو إطلاق هيئة جماعية مماثلة لتتبع التحديات البيئية في المنطقة والعمل كمسهل قد فات موعده. ستستفيد المنطقة بشكل كبير من درجة معينة من التنسيق عندما يتعلق الأمر بسياسة المياه وأمنها، بما في ذلك طرق تقليل المنتجات الثانوية الناتجة عن عملية تحلية المياه التي تبدو حتمية والتعامل معها.

 

كقاعدة عامة، تميل إيران ودول الخليج إلى اتباع نهج يتمحور حول الأمن في سياسة المياه. في حالة إيران، تم فحص دعاة حماية البيئة على الأرض من خلال عدسة أمنية، ونظر إليهم بتشكك من قبل المسؤولين الذين يتهمونهم أحيانًا بعلاقاتهم مع أجهزة استخبارات أجنبية. التوترات المستمرة في العلاقات بين طهران ودول الخليج ستجعل أي تعاون بيئي بين إيران ودول الخليج أكثر حساسية بكثير. لكن عدم القيام بأي شيء سيكون أسوأ الخيارات. من الصيد الجائر إلى النمو السريع في التنمية الساحلية إلى ارتفاع الملوحة، تحتاج مياه الخليج بشكل عاجل إلى الدول الساحلية للبحث عن حلول للتحديات التي ستؤثر عليها جميعًا.

 

إيران ودول الخليج الأخرى في مأزق من حيث أنها تعتمد جميعها على تصدير النفط والغاز الضار بالبيئة بينما تكون أيضًا معرضة بشدة لتأثيرات تغير المناخ بسبب مؤشرات الحرارة المرتفعة وندرة المياه.

 

هذه الدول تفهم الكثير ولهذا ولأسباب أخرى فهي تنفذ بالفعل خططًا للتنويع الاقتصادي للابتعاد عن إنتاج النفط. في غضون ذلك، يتعين عليهم بذل المزيد من الجهود لمواجهة تحديات التدهور البيئي. من المتوقع أن تؤدي درجات الحرارة القياسية وندرة المياه إلى جعل الزراعة غير مجدية في أجزاء كثيرة من الشرق الأوسط، مما يؤدي إلى هجرة مناخية واسعة النطاق محتملة داخل المنطقة، وهو خطر مشترك ينبغي اعتباره جزءًا من خطط التنويع الاقتصادي.

 

بالنظر إلى التوترات السياسية المستمرة، قد يبدو التعاون وكأنه مهمة شاقة، لكن تفاقم ندرة المياه يأتي في وقت تبحث فيه إيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ببطء عن طرق لإيجاد حلول مشتركة للمشاكل المشتركة. لقد رحبت إيران بالتأكيد بدعوة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أواخر نيسان لتحسين العلاقات مع طهران. قطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران في كانون الثاني 2016، لكن الأشهر الأخيرة شهدت استئناف الإيرانيين والسعوديين للمفاوضات بهدوء بهدف استعادة العلاقات. على الرغم من أن معظم الاهتمام سينصب على التحديات الجيوسياسية في المقعد الأمامي، بما في ذلك المواجهة المستمرة بين طهران والرياض في اليمن، يمكن القول إن المبادرات البيئية الإقليمية هي واحدة من أقل المجالات الشائكة للتعاون المحتمل.

 

على عكس الصراعات الجيوسياسية في الخليج، يمكن تأطير المصالح البيئية بين الأطراف بعبارات لا صفرية. لا يمكن حل المشاكل من جانب واحد ولا فوائد حلها تذهب فقط إلى بلد واحد. وفي الوقت نفسه، قد يفتح العمل معًا في مجال المياه الطريق أمام تعاون هادف في قضايا أخرى.

 

من المرجح أن توفر إدارة بايدن، بمشاركة المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ جون كيري، بعض الفرص والعضلات الدبلوماسية للجهود المبذولة لدفع التعاون في المسائل البيئية بين إيران ودول الخليج. عندما زار كيري الإمارات لحضور حوار المناخ الإقليمي في نيسان، التقى بممثلين من الإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر والبحرين وقطر والعراق والأردن والسودان وسلطنة عمان. كان غياب إيران صارخا. إنها حقيقة أنه ما لم يتم تصحيحها سيقلل من احتمالية اتباع نهج إقليمي شامل للتحديات البيئية الجماعية في الخليج الفارسي. في الوقت الذي تبحث فيه إدارة بايدن عن طرق للعمل مع إيران بطريقة مفيدة للطرفين، وبينما تسعى دول الخليج في الوقت نفسه إلى تهدئة التوترات مع طهران، فإن مجال التعاون البيئي ومكافحة تغير المناخ يوفران فرصة للجميع.

------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / "مجلة أميركية" تلقي الضوء على "أزمة حقيقية" تهدّد إيران... إليكم التفاصيل!





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://sidonianews.net/article301758 /"مجلة أميركية" تلقي الضوء على "أزمة حقيقية" تهدّد إيران... إليكم التفاصيل!