http://sidonianews.net/article315511 /بالصور: بلدية صيدا إستضافت معرض "أمي " لرسومات أطفال Maison d’art بحضور ممثل وزير الثقافة والسفيرالتونسي وممثل السعودي د. محمد حسيب البزري تخلله توزيع الجوائز وعرض أزياء
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: بلدية صيدا إستضافت معرض "أمي " لرسومات أطفال Maison d’art بحضور ممثل وزير الثقافة والسفيرالتونسي وممثل السعودي د. محمد حسيب البزري تخلله توزيع الجوائز وعرض أزياء

 

Sidonianews.net

-------------

غسان الزعتري

إستضافت بلدية صيدا لمناسبة عيدي الأم والطفل المعرض السنوي لرسومات الأطفال   بدورته الـ 14 "Maison d’art " بفرعيه: صيدا والغازية – "ASD center" تحت اشراف الفنانة التشكيلية فاطمة سامي ، وبالتعاون مع البلدية ، والذي حمل هذا العام عنوان " أمي" .

وتضمن المعرض الى جانب لوحات ورسومات أبدعتها أنامل اكثر من 100 طفل وطفلة من تلامذة "Maison d’art " بفرعيه ،  وعرض أزياء تراثية لعدد من الدول العربية وأشغال يدوية وحرفية وألعاب ترفيهية للأطفال وتوزيع شهادات وجوائز على الفائزين في مسابقة الرسم .

 

الحضور

وحضر افتتاح المعرض الذي اقيم في قاعة مصباح البزري في مبنى البلدية : ممثل وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى الدكتور نزار ضاهر ، سفير تونس في لبنان السيد بوراوي الإمام ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي الدكتور محمد حسيب البزري ، وممثلة رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري مديرة ثانوية رفيق الحريري السيدة نادين زيدان ، والفنانة نسرين الأشقر ( نقيبة المهن البصرية ) ، رئيس "جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا " الأستاذ ربيع العوجي ، وجمع كبير من أهالي التلامذة المشاركين في المعرض. وكان باستقبالهم المشرفة على "Maison d’art "  الفنانة فاطمة سامي ، والمشرفة على " ASD center"- الغازية السيدة نسرين تقي .

 

بعد قص شريط الإفتتاح جال ضاهر والسفير الإمام وزيدان والبزري والحضور برفقة الفنانة سامي وتقي على اجنحة المعرض واستمعوا من الأطفال المشاركين الى ما تعبر عنه رسوماتهم عن الأم والوطن والطبيعة وغيرها من المواضيع .

البزري

ثم كانت كلمات بالمناسبة استهلت بترحيب من رباب تقي ، تحدث بعدها ممثل رئيس البلدية الدكتور محمد حسيب البزري الذي قال: بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن رئيس بلدية صيدا السيد محمد زهير السعودي نرحب بكم في مدينة صيدا وفي رحاب بلديتها . ان كلمة الأم تعلو فوق كل الكلمات او ليست الأم هي الحياة وهي المدرسة وهي الجامعة والأم هي الملاذ والمرجع . قال سعيد عقل" امي يا حياتي يا حبي الباقي الى الأبد ولم تزل يداك ارجوحتي ولم ازل ولد ".. كما قال محمود درويش " أحنُّ إلى خبز أمي وقهوة أُمي ولمسة أُمي.. وتكبر فيَّ الطفولةُ يوماً على صدر يومِ وأعشَقُ عمرِي لأني إذا مُتُّ ، أخجل من دمع أُمي".. وقال حافظ إبراهيم "الأم مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الأعراق "!. متمنياً لهذا المعرض النجاح ولمنظميه التوفيق .

 

سامي

بعد ذلك تحدثت الفنانة فاطمة سامي فرحبت بالتلامذة المشاركين وبالشخصيات والأهالي الحاضرين وقالت" اردنا هذا المعرض بأنامل تلامذة"Maison d’art "  بفرعيه ( صيدا والغازية " ASD center") بمناسبة عيدي الأم والطفل ولنسعد امهاتنا ولنعبر بالفن وبالريشة عن مدى حبنا وتقديرنا للأم التي أنجبت وربت وربة البيت والتي تعلم وهي كل شيء في الحياة ، والأم بما هي ايضاً الوطن . وبهذه المناسبة احببنا ان نقول ان الفن هو الوسيلة الراقية التي وجدت ليعبر الإنسان عما بداخله وعما يفكر ويحلم به ، لذلك نعتبر أن الفن رسالة قيّمة جدا في حياتنا وبالفن نرتقي " ، لافتة الى أن أطفال"Maison d’art "  قاموا أيضاً بصنع اشغال يدوية بأيديهم قالوا ان ريعه سيعود لدعم جمعيات تساعد عائلات محتاجة ومرضى ، وخاصة  ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك.

وتوجهت سامي بالشكر الى كل من بلدية صيدا والسفير التونسي ووزارة الثقافة ومؤسسة الحريري على دعمهم للفن والثقافة .

تقي

وكانت كلمة للسيدة نسرين تقي قدمت فيها نبذة عن مركز ASD في الغازية، وشكرت كل من ساهم بإنجاح هذا المعرض ، وأكدت على أهمية تنمية مواهب التلامذة في مجال الفنون.

 

السفير الإمام

وتحدث السفير التونسي بوراوي الإمام متوجها بالتحية لوزارة الثقافة وبلدية صيدا ومؤسسة الحريري ولمنظمي المعرض وللأطفال المشاركين . وقال" استمتعت بجولة رائعة جداً على لوحات جميلة كلها حب وألوان وأمل ، وأوجه تحية خاصة للأطفال الذين قاموا بهذا العمل ، لأن حضورنا اليوم هو على شرفهم وبهذه المناسبة أتقدم بتحية شكر كبيرة للأخت فاطمة سامي التي أرى فيها وفي زوجها أحسن مثال للعلاقات التونسية  -اللبنانية بما تقوم به من مبادرات كبيرة ومتميزة تدل على عمق العلاقات التي تجمع بين تونس ولبنان ، وما يجمعهما من رصيد كبير من الحب ".

وأضاف" لهذا المعرض نكهة خاصة كونه يقام  بمناسبة عيد الأم التي قالوا فيها أشعاراً وكلاماً جميلاً تستحقه عن جدارة ، ولا اسمى من معنى الأمومة.. لكن أنا أحب ان أربط الأم بقيمة إنسانية ووطنية ،  فالأم هي وطن والوطن هو أم . أي ان وطننا هو أمنا الذي لا بد أيضا ان نحافظ عليه بقدر حبنا للأم ، ننهل منها الحب والوفاء وأيضا ننهل منها الوطنية .. هذا الوطن بحاجة لقيم المحبة والوفاء والإخلاص،  والأمل اليوم بالنسبة لنا يتمثل في أطفالنا وصغارنا فهم مستقبلنا .. نتوجه اليكم بأن نرعى المستقبل من خلال أطفالنا رغم صعوبات الحاضر ، نعم نعيش صعوبات كبيرة في كل المجالات في لبنان وتونس وفي كل العالم ، لكن يتولد لدينا الأمل عندما ننظر الى هذه اللوحات بما تحمل من ألوان زاهية ومن افاق ، فنقول ان مستقبلنا سيكون خيراً ان شاء الله وكما تقولون بـ"اللبناني ": فينا نحلم بمستقبل أفضل" .

وختم السفير الإمام بالقول" ربما صدفة ان يتزامن المعرض والاحتفال بعيد الأم اليوم مع احتفال تونس بعيد استقلالها يوم 20 آذار وبمناسبة هذا الإحتفال أقول ان علاقتنا بلبنان لم تبدأ فقط من تاريخ استقلال تونس الفعلي سنة 1956 ولكن رمزياً بدأت في القرن الثامن قبل الميلاد بوصول أميرة عظيمة لبنانية الى بلاد قرطاج ( تونس ) هي اليسار أي "أليسا" وبالتالي تحية لهذا التاريخ الكبير والعميق الذي يجمع بين البلدين وشكرا ".

 

ممثل وزير الثقافة

وتحدث ممثل وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى الدكتور نزار ضاهر فنقل تحياته للحضور متمنياً للجميع أعياداً مباركة ولمنظمي المزيد من التميز والنجاح في تشجيع مواهب هؤلاء الأطفال بتقديم هذا الفن الذي ينم عن ذوق رفيع . وقالط "عيد الأم هو عيد مبارك وهو عيد الوطن كما قال سعادة السفير وتفضل ، نسأله االله أن يحفظ الأمهات والوطن .  ونتوجه بتحية للسيدة فاطمة سامي التي تتيح لنا هذه الفرصة لنطلع على ما يجول في عواطف أطفالنا من خلال رسوماتهم وهذا اجمل ما يمكن ان نقدمه لوطننا الذي يستحق الحياة  وحضور سعادة السفير التونسي اليوم هو تأكيد للأخوة الدائمة التي نعتز بها كوزارة ثقافة ، فتاريخنا مشترك وامالنا مشتركة ومصيرنا مشترك . شكرا لسعادة السفير ولكل من ساهم بإنجاح هذا النهار الجميل وأتمنى ان تكون أيام أطفالنا اجمل بكثير من أيامنا التي نمر بها .. نتمنى لكم التوفيق وان شاء الله نلتقي دائما على الخير".

 

عرض أزياء وتوزيع جوائز

وتخلل الحفل معايدة بكلمات معبرة أهداها الطفلان نبيل العوجي وقمر السبع أعين للأم في عيدها .

بعد ذلك ، قدم عدد من أطفال "Maison d’art " عرضاً خاصاً للأزياء التراثية لبعض الدول العربية وذلك للإضاءة على تراثها . ورافق الحفل  محترف خاص للأشغال اليدوية والحرف من نتاج عمل الأطفال" .

وفي الختام جرى توزيع الجوائز على التلامذة الفائزين في مسابقة الرسم التي نظمها "Maison d’art "  من الفئات العمرية : فئة 6 سنوات ، فئة 7-8 سنوات ، فئة 9-10 سنوات، وفئة 11-14 سنة " .وجرت المسابقة تحت اشراف لجنة تحكيم تضم الفنانين التشكيليين "برنار رنو من لبنان ، زاهر السعدي من العراق وعائشة سامي من  تونس". كما جرى توزيع شهادات تقدير لجميع الأطفال والتلامذة المشاركين في المعرض.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: بلدية صيدا إستضافت معرض "أمي " لرسومات أطفال Maison d’art بحضور ممثل وزير الثقافة والسفيرالتونسي وممثل السعودي د. محمد حسيب البزري تخلله توزيع الجوائز وعرض أزياء

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://sidonianews.net/article315511 /بالصور: بلدية صيدا إستضافت معرض "أمي " لرسومات أطفال Maison d’art بحضور ممثل وزير الثقافة والسفيرالتونسي وممثل السعودي د. محمد حسيب البزري تخلله توزيع الجوائز وعرض أزياء