الرئيسية / أخبار لبنان /الانوار: مناقشات حامية بمجلس الوزراء حول ملف النازحين دون اتخاذ قرار

جريدة صيدونيانيوز.نت / الانوار: مناقشات حامية بمجلس الوزراء حول ملف النازحين دون اتخاذ قرار

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / الانوار: مناقشات حامية بمجلس الوزراء حول ملف النازحين دون اتخاذ قرار

الأنوار

 حفلت جلسة مجلس الوزراء امس بالملفات الساخنة وشهدت نقاشات حادة بين الوزراء انتهت بسحب تلك الملفات من النقاش تلافيا للانفجار، وابرزها ملف النازحين السوريين.

وقد غابت خطة الكهرباء، بعدما طلب الرئيس ميشال عون في بداية الجلسة من الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل بأن يُصحّح النص الذي كان ارسل الى إدارة المناقصات والذي تبين انه تم تعديله او تغيير بعض العبارات فيه اي إضافة عبارة المالية بعد إستدارج العروض.

وشهدت الجلسة نقاشات حادة بين الوزراء على خلفية المطالبة بالتفاوض مع الحكومة السورية لحل مسألة عودة النازحين. ولم يتوصل المجلس الى اي قرار في هذا الشأن وبقيت الخلافات على حالها بين رأي يطالب بضرورة التفاوض مع الحكومة السورية وآخر رفض اي خطوة في هذا الاتجاه. وشدد على تنسيق الموضوع عبر الأمم المتحدة لحل هذه المسألة.

وقد قال الرئيس سعد الحريري في هذا الموضوع نحن نريد عودة النازحين السوريين إلى بلادهم اليوم قبل الغد. لكننا نعتبر أن ذلك من مسؤولية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية التابعة لها، والتي عليها أن تضع خطة آمنة لهذه العودة. وقد اتفقنا منذ تشكيل الحكومة على وضع المسائل السياسية الخلافية جانبا لأننا قد لا نتوصل إلى التوافق حولها. ولا حاجة تاليا إلى طرح مواضيع خلافية قد تسيء إلى التوافق القائم داخل الحكومة.

 

 

الرصاص العشوائي

وفي مسالة إطلاق النار العشوائي وتخلية سبيل الذين اوقفوا في هذا الجرم، حصل نقاش حاد آخر بين وزيري العدل سليم جريصاتي والداخلية والبلديات نهاد المشنوق حول التدخل في القضاء، خصوصا في موضوع السلاح المتفلت. وقد طلب من الوزير جريصاتي ان يقدم تقريرا كاملا حول هذا الملف خلال ?? يوما.

مداهمات عرسال

كما جرى نقاش في التطورات الامنية الاخيرة، خصوصاً مداهمات عرسال، بتأكيد الرئيس عون تقديره ودعمه للجيش وما قام به من عملية إستباقية لملاحقة الإرهابيين، رافضاً كل صوت يُشكّك بصدقية الجيش، ومحذراً من تحوّل مخيمات النازحين السوريين إلى بيئة حاضنة للارهابيين. كما دعا الجيش والقوى الأمنية والشعب إلى التعاون لمنعهم من تنفيذ إجرامهم.

وأبلغ الحريري مجلس الوزراء أنه سيزور الولايات المتحدة في 22 تموز الجاري للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ويزور فرنسا في آب المقبل، وموسكو في أيلول المقبل، على أن يتم تشكيل الوفود التي سترافقه تباعا.

وعن الفلتان الأمني، طرح الرئيس الحريري وضع خطة أمنية تلحظ اجراءات أمنية وميدانية استباقية فاعلة قد يكون من بينها نزع السلاح من أيدي مرتكبي حوادث إطلاق النار العشوائي أو المخلين بالأمن.

2017-07-06