الرئيسية / المرأة والمجتمع /المرأة والمجتمع /849 دار نشر من 27 دولة تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

أشخاص يستطلعون الكتب في جناح بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في التاسع من فبراير شباط 2017. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز.

جريدة صيدونيانيوز.نت / 849 دار نشر من 27 دولة تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

849 دار نشر من 27 دولة تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

القاهرة (رويترز) - تشارك 849 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية في الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ينطلق في وقت لاحق من يناير كانون الثاني الجاري....

وتنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب الدورة التاسعة والأربعين للمعرض في الفترة من 26 يناير كانون الثاني إلى العاشر من فبراير شباط في أرض المعارض بمدينة نصر..

* القوى الناعمة

يتخذ المعرض في دورته التاسعة والأربعين شعار (القوى الناعمة.. كيف؟) وهو مصلح تستخدمه مصر للتعبير عن تأثير الفنون والآداب في علاقاتها مع الدول الأخرى.

وقال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في المؤتمر الصحفي ”القوى الناعمة هي الواجهة الثقافية للدولة، هي مجموعة القيم والتقاليد والمحددات الثقافية التي تصنع بها مصر جسورا مع الثقافات الأخرى“.

وأضاف ”سؤال كيف؟.. يركز على كيفية استعادة دور القوى الناعمة المصرية في محيطاتها ومجالاتها المختلفة سواء العربية أو الأفريقية أو المتوسطية أو الإسلامية أو الدولية“.

وتابع قائلا ”سؤال القوى الناعمة.. كيف؟ سيطرح بقوة في محاور المعرض هذا العام في الندوات واللقاءات وجلسات النقاش لدراسة كيفية استعادة هذا الدور“.

وبجانب أجنحة عرض الكتب يضم المعرض ندوات ثقافية وحلقات نقاش وحفلات توقيع للكتب وملتقى للشباب ومخيما لأنشطة الأطفال.

* ضيف الشرف

وتحل الجزائر ضيف شرف الدورة التاسعة والأربعين للمعرض وذلك بعد أن حلت مصر ضيف شرف على الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في دورته الحادية والعشرين عام 2016.

وقال نائب السفير الجزائري بالقاهرة فريد دحمان في المؤتمر الصحفي ”نحن مع وزارة الثقافة المصرية والهيئة المصرية للكتاب بصدد وضع اللمسات الأخيرة للترتيبات والتحضيرات لحضور مميز للجزائر في هذه الدورة“....

* عبد الرحمن الشرقاوي

اختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الشاعر والأديب المصري الراحل عبد الرحمن الشرقاوي ”شخصية الدورة“ الجديدة.

وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ”عبد الرحمن الشرقاوي واحد من مجددي الفكر الديني في تاريخنا الثقافي، واحد من أهم شعراءنا ورموزنا كقوة ناعمة“.

وأضاف ”بجانب أنه روائي وصحفي وكاتب سيناريو وشاعر فهو مؤلف مسرحية ‘جميلة‘ التي مجدت ثورة الجزائر وأبطالها وشهداءها، وهي المسرحية التي تحولت إلى فيلم ‘جميلة بوحيرد‘ للمخرج يوسف شاهين“.

وينظم المعرض سلسلة من الندوات للاحتفاء بالشرقاوي (1920-1987) يتطرق خلالها إلى إسهاماته في شتى مجالات الثقافة منها (الشرقاوي والرواية) و(الشرقاوي والرؤية الاجتماعية) و(الشرقاوي والمسرح الشعري) و(الشرقاوي والسينما) و(الشرقاوي والصحافة).

2018-01-10