الرئيسية / المرأة والمجتمع /متفرقات /دراسة: الزواج يشعركِ بالسعادة

الصورة عن مجلة لها

جريدة صيدونيانيوز.نت / دراسة: الزواج يشعركِ بالسعادة

دراسة: الزواج يشعركِ بالسعادة

هناك ارتباط قوي يربط بين الشعور بالحب والسعادة، وبين الزواج والارتباط بشريك الحياة الذي اختاره القلب واتفق معه العقل أيضًا. هذه المعادلة عندما تحدث، يكون هناك علاقة زوجية يملأها الحب والسعادة بين الطرفين. 

مع وجود العديد من التجارب الحياتية التي تثبت ذلك، فهناك أيضًا المزيد من الدراسات العلمية الحديثة التي تم إجراؤها

وأكدت أن هناك علاقة قوية بين الزواج وبين السعادة.

من أهم هذه الدراسات العلمية التي أثبتت أن الزواج يحقق السعادة للطرفين، دراسة بريطانية أجريت في كلية "فانكوفر" ببريطانيا تحت إشراف مجموعة متخصصة من الباحثين البريطانيين. جاءت فكرة الدراسة بعد انتشار الجملة الشهيرة التي تقول إن "الزواج شر لابد منه". لكن، بعد إجراء التحاليل النفسية والفحوصات أثبتت الدراسة عكس ذلك تمامًا، فقد أكدت أن الزواج له فوائد عديدة للإنسان، من أبرزها زيادة هرمون السعادة والرضا.

لكي تحقق الدراسة البريطانية نتائجها، قامت بالإطلاع على البيانات التي نتجت من الدراسة الاستقصائية طويلة الأجل، التي أجراها الفريق البريطاني على الأسر المعيشية وعلى المتزوجون. استمرت هذه الدراسة بين عامي 1991 و2009 ووصلت لحوالي 30 ألف شخص. ظهرت التحاليل كاشفة أن الأشخاص المتزوجون أكثر سعادة وارتياحًا وأكثر شعورًا بالرضا والحب، عن الأشخاص الغير متزوجين والذين يفضلون الوحدة والإنعزال.

هذه الدراسة تم نشرها في الموقع والصحيفة البريطانية "ديلي ميل". ذكر البروفيسور "جون هليويل"، المشارك في تأليف الدراسة، و قال: "حتى بعد سنوات من الزواج لا يزالون أكثر ارتياحًا"، لافتًا إلى أن الإختيار الصحيح في الزواج يحقق سعادة وارتياح بشكل أكبر.

أكد البروفيسور "جون هليويل" أن علاقة الزواج تكون أكثر سعادة ورفاهية عندما يجمع بين الزوجين علاقة صداقة قوية، خاصة عندما تكون في منتصف العمر. يشعر الطرفين بالإستقرار والسعادة والإطمئنان إلى جانب شريك حياته وهنا تصل درجة الرضا والسعادة إلى أقصى درجة.

 

 

 

2018-01-17

دلالات: