الرئيسية / العالم العربي /سياسة /مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق في الكويت: الحاجة الى 100 مليار دولار...
والتحدي في توافر التمويل

الصورة عن النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق في الكويت: الحاجة الى 100 مليار دولار...

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق في الكويت: الحاجة الى 100 مليار دولار... 

المصدر: "النهار" الكويت

انطلق في #الكويت اليوم المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي تستضيفه العاصمة الكويتية على مدار 3 أيام. وفيما أكد رئيس اللجنة الإعلامية العليا للمؤتمر محمد أبوالحسن أن بغداد قدمت الضمانات المطلوبة بشأن مصير المنحة وتشكيل هيئات متابعة، قال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق إن العراق أنقذ العالم من "داعش" وعلى العالم أن يجازي بغداد بمساعدات سخية.

ويشارك في المؤتمر، الذي يُعقد برعاية أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عدد من الدول المانحة ومجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية .

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أن مؤتمر الكويت لإعمار العراق سيكون منصة لنهوض العراق، مشيراً إلى أن بلاده حريصة على دعم العراق لا سيما بعد استعادة استقراره ونجاحها في القضاء على تنظيم داعش.

وأكد خلال مؤتمر صحافي في الكويت أنه سيتم على هامش المؤتمر عقد اجتماع لوزراء خارجية التحالف ضد تنظيم "داعش" لبلورة استراتيجية لمحاربة الإرهاب.

ورسمياً بدأت جلسات المؤتمر، اليوم، باجتماع الخبراء رفيعي المستوى لإعادة إعمار جمهورية العراق، ومناقشة دور المؤسسات للتمويل من الصندوق الكويتي.

وافتتح الجلسة مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عبد الوهاب البدر، بمشاركة كل من، الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق، ورئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة في جمهورية العراق مصطفى الهيتي، وكذلك مدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد.

وتخلل الافتتاح عرض وثائقي عن الدمار في محافظة نينوى العراقية ومركزها الموصل — ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان في البلاد.

وتلي ذلك جلسة نقاشية حول البعد الاجتماعي لإعادة إعمار المناطق المحررة، وجلسة نقاشية بشأن البعد الإنساني لإعادة الإعمار في العراق، بمشاركة مفوضية الاتحاد الأوروبي، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والوكالة الفرنسية للتنمية، وجلسة حول الحوكمة والمحاسبة، برعاية مفوضية الاتحاد الأوروبي ومشاركة المديرة العامة لـ"الاونيسكو" أودري أزولاي، وممثل وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا الفيدرالية بوغمان هاغيدرون.

وبالتوازي يعقد مؤتمر للمنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، يشارك فيه رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية عبد الله المعتوق، ورئيس هيئة مستشاري رئيس الحكومة العراقية، عبد الكريم الفيصل؛ ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشراكة مع الشرق الأوسط ووسط آسيا، رشيد خاليكوف.

ويركز المؤتمر على مستجدات الوضع الإنساني في العراق، وجهود الاستجابة الإنسانية في هذا البلد، وتتخلله جلسة حول إعلان التعهدات لدعم الوضع الإنساني في العراق للعام الجاري 2018، وكذلك عرض الآليات والتسهيلات، التي ستقدمها الحكومة العراقية للمنظمات المتعهدة.

 

ويشهد اليوم الثاني غدا مؤتمر "استثمر في العراق"، برعاية غرفة تجارة وصناعة الكويت، ويشارك فيه إلى وزير التخطيط العراقي، كل من، رئيس الغرفة الكويتية علي الغانم، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الأعرجي، ورئيس قسم الشؤون القانونية في الهيئة نزار حسين.

وتعقد جلسة حول قطاعات الاستثمار الرئيسية في العراق، وخاصة النفط والغاز والنقل والصناعات والعقارات والمناطق الاقتصادية والطاقة والزراعة والصحة، تتخللها نظرة على الاقتصاد العراقي الكلي، والقطاع المصرفي العراقي، ويشارك فيها محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، والمدير الاقليمي لصندوق النقد الدولي جهاد أزعور.

ويشرح رئيس الهية الوطنية الاستثمار في العراق سامي الأعرجي نافذة دعم المستثمرين في العراق، ويتحدث في الجلسة أيضاً وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وتتخلل الجلسة النقاشية لقاءات مع الممولين العراقيين.

ويشهد اليوم الأخير، الأربعاء 14 شباط ، تلاوة بيان امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والمفوض السامي للاتحاد الأوروبي خريستوس ستيليانيدس، ورئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم.

وبعد ظهر اليوم الأخير، تخصص الجلسة لبيانات وإعلانات الدول المشاركة، حول التزاماتها المالية، ثم تعقد جلسة ختامية بين راعي المؤتمر — دولة الكويت — وجمهورية العراق، يعقبها مؤتمر صحافي للحكومتين.

وكان الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق، صرح، في وقت سابق، بأن المؤتمر لن يكون تقليدياً، وسيتم الإعلان عن الفرص الاستثمارية، التي ستشكل دعامة رئيسية، وسيتم إعداد خطط استثمارية وتقارير عن حجم الأضرار، وفق دراسات ميدانية متخصصة.

وأعلن العلاق أنه سيتم نشر تقرير، في 13 من الجاري، حول حجم الدمار والمبالغ اللازمة لإعادة إعمار العراق على الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤتمر.

ولفت إلى أن المبلغ الذي يحتاجه العراق لإعادة الإعمار لا يقل عن 100 مليار دولار، وذلك لدعم القطاع السكني المتضرر بشكل كبير، وأيضاً قطاعات النفط والاتصالات والصناعات والخدمات الأساسية.

2018-02-12