الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /الأخبار : حسم اللاتحالف بين التيار والقوات يقترب

جريدة صيدونيانيوز.نت / الأخبار : حسم اللاتحالف بين التيار والقوات يقترب

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان /  الأخبار : حسم اللاتحالف بين التيار والقوات يقترب
 

الأخبار 

على مسافة أسبوعين من موعد إقفال باب الترشيحات للانتخابات النيابية المقررة ‏في السادس من أيار، بلغت بورصة الترشيحات أمس الرقم 74، فيما تتكثّف ‏المشاورات على أكثر من خط سياسي، ولا سيما بين التيار الوطني الحر والقوات ‏اللبنانية 


استحقاق 6 أيار 2018 سيكون عبارة عن انتخابات "المسطرة والقلم". لقاءات عدّة تُعقد بين العديد من ‏الأحزاب والشخصيات السياسية، من أجل تحديد "المصلحة" في نسج تحالف "انتخابي"، أو اتخاذ خيار ‏المواجهة من خلال تشكيل لوائح منفصلة. ما يجمع هذه القوى في لقاءاتها هو "الآلة الحاسبة" التي ‏يستعين بها كلّ فريق سياسي بغية مُحاولة معرفة نسبة المقاعد التي قد يفوز بها، في كلّ الدوائر ‏الانتخابية‎.‎
على هذه القاعدة، يكثّف التيار الوطني الحرّ لقاءاته مع كلّ من حزب الله وتيار المستقبل وحزب القوات ‏اللبنانية وحزب الطاشناق والحزب السوري القومي الاجتماعي وطلال أرسلان، وبقية الشخصيات ‏‏"المستقلة" في عدد من الدوائر. احتمال التقاء التيار العوني مع أكثر من قوة سياسية "مُمكن في العديد ‏من الدوائر"، إلا مع القوات اللبنانية، لأنّ "الأمور مش ماشية بعد"، على ذمّة مصادر مُطّلعة على العلاقة ‏بين الطرفين. بين الرابية (سابقاً) ومعراب، "سنوات ضوئية" من التباعد السياسي والنظرة المغايرة حول ‏مجمل الملفات.
انعكس ذلك على العمل الحكومي، حيث "لا كيمياء" بين وزراء الحزبين. لا ينفك ‏المسؤولون القواتيون، على رأسهم النائبة ستريدا جعجع، يتهمون وزراء "التيار"، مباشرةً أو مواربةً، ‏بالفساد. الخلافات داخل الحكومة لا تنضب بينهما، من دون أن يجدا حرجاً في تظهيرها: قانون الانتخابات؛ ‏ملف الكهرباء؛ التعيينات القضائية والدبلوماسية والإدارية، خاصة تعيين مجلس إدارة تلفزيون لبنان... وآخر ‏فصول الخلاف، ظهّرها أمس الوزير ملحم رياشي خلال مؤتمر صحافي لإعلان تحويل وزارة الاعلام إلى وزارة ‏الاعلام والحوار والتواصل، فأعلن أنّه يحسد ثنائية حزب الله ــ حركة أمل "على طريقة تعاملهما مع ‏بعضهما البعض. أنا لم أختر بعد التوقيت المناسب للكلام. ولكن، لا أعتقد أنّ مديرية تلفزيون لبنان تقلّ ‏أهميّة عن أي مديرية في وزارة الطاقة والمياه. ما يحصل معيب بحقّ الاصلاح والتغيير‎". 


حتّى المصلحة الانتخابية تنتفي، حتى الآن، بين التيار العوني والقوات اللبنانية. كلّ المعطيات تُشير إلى ‏انسداد الأُفق أمام التحالف، "في دوائر الشوف ــ عاليه، بعبدا، المتن، كسروان ــ جبيل، الشمال الثالثة، ‏وزحلة"، بحسب مصادر قواتية‎. 
كان من المفترض أن يُعقد أمس اجتماع انتخابي بين "التيار" و"القوات"، ولكنّه تأجّل إلى اليوم. وبحسب ‏معلومات "الأخبار"، سيلتقي في منزل النائب ابراهيم كنعان كلّ من الوزير ملحم رياشي والأمينة العامة ‏للقوات اللبنانية شانتال سركيس ومسؤول الماكينة الانتخابية في التيار العوني نسيب حاتم. هدف ‏الاجتماع دراسة الأرقام لاستنتاج جدوى التحالف من عدمها‎. 


تقول مصادر "التغيير والاصلاح" إنّ "التفاهم مع القوات يعني أنّ علينا أن نتقاسم وإياهم المقاعد. هذا ما ‏يُفرمل اندفاعتنا، ولا يبدو أنّنا في النهاية سنتفق". أما القوات اللبنانية، فتقول مصادرها إنّ "أرضية ‏التفاهم مع التيار العوني وَضَعها رياشي مع باسيل وكنعان، وتوضحت الكثير من النقاط، أهمّها أن لا موانع ‏أمام التحالف الانتخابي إذا ما اقتضت المصلحة ذلك، كبيروت الثانية مثلاً". الاتجاه إلى "اللاتحالف" يشمل ‏أيضاً التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، وذلك بعد أن كان الحديث عن تحالف شامل بينهما. تؤكد مصادر ‏‏"التغيير والاصلاح" أنّ العلاقة السياسية "بيننا وبين المستقبل ممتازة، إلا أنّ المعيار للتحالف هو ‏المصلحة الانتخابية، وقد بدأ المستقبليون يقتنعون معنا بالقيام بهذه الحسابات". مثلاً، في دائرة صيدا ــ ‏جزين، "يعتبر المستقبل أنّ باستطاعته الفوز بمقعدين، بقوته الذاتية. يريدون تعويض احتمال خسارة أحد ‏المقعدين في صيدا، بالمقعد الكاثوليكي في جزين. لا نجد (التيار العوني) أنّ لنا مصلحة بتحالف كهذا". ‏وعلى ذمّة المصادر العونية، "يبدو أنّنا لن نتحالف مع تيار المستقبل في صيدا ــ جزين، البقاع الغربي، ‏والبقاع الأوسط‎". 


وكان الوزير سيزار أبي خليل قد صرّح، عقب انتهاء اجتماع تكتل التغيير والاصلاح، بأنّ "التكتل يقوم بلقاءات ‏مع كلّ الأطراف السياسية من ضمن سياسة الانفتاح التي انتهجها منذ زمن؛ فالتكتل يلتقي كل من ‏يطلب اللقاء به. وأودّ التأكيد أنّ أيّ لقاء يُجريه التيار مع أي طرف سياسي، لا يعني بأي حال من الأحوال ‏التحالف معه، بل يندرج ضمن سياسة التواصل من دون أيّ التزام. وعندما يحصل التحالف مع أيّ فريق ‏سياسي سنُعلن ذلك ولن نخجل به‎". 


وفي سياق الحراك الانتخابي، يزور اليوم وفد اشتراكي، يمثل النائب وليد جنبلاط، رئيس حزب الكتائب ‏سامي الجميّل، ويناقش معه إمكانية التحالف في الشوف ــ عاليه، حيث يطرح رئيس "التقدمي" على ‏حزب الكتائب أن يتمثل بمقعد واحد(الأرثوذكسي‎). 


ورغم الهمّ الانتخابي، من المقرر أن تبدأ اللجنة الوزارية المكلفة بدرس مشروع قانون موازنة عام 2018 ‏عملها، اليوم، في السراي الحكومي، على أن تجتمع ثانية غداً، بعدما تمنى رئيس الجمهورية أن تنجز ‏عملها قبل نهاية الشهر الحالي‎.‎

2018-02-21

دلالات: