الرئيسية / أخبار العالم /صحة /تحذير: أدوية شائعة تسبب الجلطة الدماغية وتخثر الدم

الصورة عن النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / تحذير: أدوية شائعة تسبب الجلطة الدماغية وتخثر الدم

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / تحذير: أدوية شائعة تسبب الجلطة الدماغية وتخثر الدم

"النهار" المصدر: "روسيا اليوم"

خلص علماء جامعة أبردين البريطانية بعد دراسة مجموعة من الأدوية الشائعة الانتشار التي يتناولها متقاعد بين كل ثلاثة، إلى أن الفاليوم والإيموديوم والكودين قد تضاعف احتمال جلطة الدماغ.

وبينت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية بكثرة يتعرضون للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 59 في المئة أكثر من الآخرين ويتوفون بسببها بنسبة 86 في المئة. وأكد فريق الباحثين البريطاني أنه لا يوجد بين هذه الأدوية شيء مشترك سوى تأثيرها في النظام الكوليني للجسم الذي يضبط عمل القلب وأعضاء الجسم المهمة الأخرى كالأمعاء.

علماً ان هذه الأدوية تسبب فقدان الذاكرة وتزيد من احتمال فقدان التوازن، كما اثبتوا بعد دراسة حالات 22000 شخص أنها تزيد من احتمال تخثر الدم المسبب للجلطة الدماغية.

وفي هذا الصدد، كتب فريق العلماء في بيان لهم "الاستنتاجات التي توصلنا إليها مهمة جدا، لأنه في كل 22 ثانية هناك من يتوفى بسبب الجلطة الدماغية في العالم. الأدوية المذكورة تلعب دوراً مهماً في علاج أمراض مختلفة، لذلك نحن لا ندعو إلى الامتناع عن تناولها نهائياً، لكننا نشدد على وجوب أن نتذكر بأنه ليس هناك دواء سحري لأن لكل دواء فوائد وأضراراً. لذلك فإن نتائج بحثنا ستساعد المرضى والأطباء في التفكير بعناية عند وصف الأدوية التي تسبب الجلطة الدموية".

2018-02-21

دلالات: