الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /النهار: صعوبات تعترض "التحالف الثلاثي"… ومهمة "مكتومة" لساترفيلد

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: صعوبات تعترض "التحالف الثلاثي"… ومهمة "مكتومة" لساترفيلد

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / النهار: صعوبات تعترض "التحالف الثلاثي"… ومهمة "مكتومة" لساترفيلد

 

النهار

انتقل الاستحقاق الانتخابي مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى يريفان عاصمة أرمينيا التي شكلت المحطة الثانية في جولته الخارجية الحالية بعد بغداد اذ حضّ عون ابناء الجالية اللبنانية هناك على المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة. وتجدر الاشارة الى أن في ارمينيا جالية لبنانية كبيرة تسجل منها 311 لبنانياً فقط للاقتراع في الانتخابات المقبلة وسيقام لهم صندوق اقتراع في يريفان. ودعا رئيس الجمهورية ابناء الجالية، لدى لقائه إياهم، الى ممارسة حقهم في الانتخاب، إما في لبنان وإما في أرمينيا ان كانوا قد تسجلوا ضمن المهلة المحددة. وقال لهم:" لبنان يغتني بكم، واللبنانيون من أصل أرمني أثّروا ايجاباً في لبنان على مختلف الصعد، الاقتصادية والسياسية والثقافية". واشار الى ان اللقاء مع اللبنانيين خلال زياراته للخارج صار تقليداً يحبه كثيراً، وحجم الانتشار اللبناني في العالم يؤكد ما سبق له ان قاله من "ان لبنان بلد كوني ".

لكن المعطيات الداخلية المتصلة بالتحالفات الانتخابية واعلان اللوائح تشير بوضوح الى ان صعوبات كبيرة لا تزال تعترض بلورة الصورة الاجمالية للمعارك الانتخابية والمنافسات في مختلف المناطق نظرا الى تريث بل تباطؤ القوى السياسية والحزبية الكبيرة في انجاز مشاوراتها الحاسمة حول التحالفات واماكنها المحتملة، الامر الذي يتوقع ان يتمدد معه الغموض الذي يكتنف المشهد الانتخابي الكبير.

وتحدثت مصادر على خط الاتصالات بين الافرقاء السياسيين في الملف الانتخابي، عن استمرار البلبلة وعدم الوضوح في ضوء تضارب الحسابات بين الافرقاء حول ما ينتظرون من نتائج الانتخابات. وبدا حتى الان انه، الى ثبات التحالف الثنائي الشيعي، ثمة ثابتة أخرى هي التحالف بين "تيار المستقبل" والحزب التقدمي الاشتراكي، وثابتة ابتعاد حزب الكتائب عن الدخول في تحالفات مع اي فريق آخر لاعتبارات عدة ليس أقلها عدم الود القائم بين الحزب ومجموعة من الافرقاء الآخرين، في حين تبدو كل التحالفات الاخرى مضعضعة الى حد كبير. لكن ابتعاد الكتائب عن التحالفات المحتملة يبدو العنصر الابرز في سياق التطورات الاخيرة، علماً ان وفداً من الحزب التقدمي الاشتراكي زار رئيس الكتائب النائب سامي الجميل في الساعات الاخيرة ولكن لم يصدر ما يوحي بامكان التوافق على تحالف بين الجانبين في عاليه خصوصا لجملة اعتبارات تتصل بعلاقة التقدمي مع الافرقاء المسيحيين.كما ان الساعات الاخيرة شهدت محاولات جدية لبت امكان قيام تحالف ثلاثي بين "القوات اللبنانية" و"تيار المستقبل" و"التيار الوطني الحر" وتولى التحرك المكوكي في الاتجاهين وزير الاعلام ملحم الرياشي. وبدا من المعطيات المتوافرة عن هذين التحركين انهما لم يحسما بعد ايضا الاتجاهات النهائية للتحالفات، وان ثمة شكوكاً ليست قليلة في امكان توصل الافرقاء الثلاثة الى تحالفات في مناطق عدة.

"سيدر" والموازنة
وسط هذه الاجواء اتخذت الاتصالات والاجتماعات التي تشهدها السرايا الحكومية تحضيراً لمؤتمرات الدعم الدولية للبنان طابعاً كثيفاً بحيث يحرص رئيس الوزراء سعد الحريري على ايلاء هذه الاستعدادات الاولوية ومنها استعجال اجتماعات اللجنة الوزارية لدرس مشروع موازنة 2018 وانجازه في اسرع وقت. وكانت الاستعدادات لمؤتمر سيدر -1 (باريس 4) في السادس من نيسان المقبل محور لقاء أمس جمع الحريري والسفير المنتدب من الرئاسة الفرنسية بيار دوكان المكلف الاعداد للمؤتمر بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية ومستشار الحريري نديم المنلا. وأوضح الموفد الفرنسي "اننا في مرحلة وضع اللمسات الاخيرة على لائحة المدعوين"، نافياً وجود شروط على لبنان "بل هناك حوار حول السياسات العامة واشارات يجب اعطاؤها قبل الانتخابات، خصوصاً ان هناك أموراً يجب القيام بها بعد الانتخابات كالاصلاح في قطاع الطاقة". كما التقى الموفد الفرنسي وزير المال علي حسن خليل وجرى عرض للتحضيرات الجارية لمؤتمر سيدر -1.

وشدد الموفد على أن تتم الاصلاحات قبل الذهاب الى المؤتمر نظراً الى الانعكاس الايجابي على لبنان. ووصف اجتماعه بخليل بأنه كان "في غاية الاهمية بحيث اطلعنا منه على الرؤية الاستراتيجية للمالية العامة وعرضنا معاً للتحضيرات الجارية لمؤتمر سيدر".

وساطة ساترفيلد

الى ذلك، عاد أمس نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد الى بيروت من اسرائيل في اطار الوساطة المكوكية التي يتولاها بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي في شأن الحدود البحرية وملكية البلوك 9.واجتمع على التوالي بكل من وزير الخارجية جبران باسيل وقائد الجيش العماد جوزف عون والرئيس الحريري. ووسط تكتم لبناني واميركي على طبيعة الطروحات التي عاد بها ساترفيلد الى بيروت حول النزاع الحدودي البري والبحري، نسبت وكالة "رويترز" الى مصدر كبير في الحكومة اللبنانية أن جعبة ساترفيلد خلت من أي خطط جديدة وأن المحادثات لا تزال تدور حول "خط هوف" في إشارة إلى خط ترسيم للحدود البحرية اقترحه الدبلوماسي الأميركي فريدريك هوف عام 2012 ويتضمن حصول لبنان على نحو ثلثي مساحة مثلث مائي متنازع عليه مساحته نحو 860 كيلومتراً مربعاً ومنح نحو الثلث لإسرائيل. وقال مصدر في وزارة الخارجية إن ساترفيلد ناقش مسألة المنطقة محل النزاع وكيفية حفاظ لبنان على حقوقه وعدم تأثر عمليات الاستكشاف والتنقيب. وقالت "وكالة الانباء المركزية" نقلاً عن أوساط الخارجية أن البحث تركز على قاعدة الحفاظ على حقوق لبنان، وأن باسيل لم يطرح اي تنازل، بل ان الحديث تناول كل ما يحفظ حقوق لبنان وحرصه على ألا تتأثر عمليات التنقيب. وفي ما خص البلوك 9، أوضحت أن لبنان أكد موقفه الثابت أن لا تنازل او اعادة نظر فيه. وأضافت ان الديبلوماسي الاميركي عاد بطرح جديد من تل أبيب، الا انها اشارت الى انه "لا يمكننا الحديث عن تقدم او تراجع ".

وغادر ساترفيلد لبنان ليلا وترددت معلومات انه توجه الى جنيف.

وقالت السفارة الأميركية في لبنان إن ساترفيلد "يواصل الحوار" في شأن قضايا إقليمية ومساعدة لبنان على تنمية موارده بالاتفاق مع جيرانه.

2018-02-22

دلالات: