الرئيسية / أخبار العالم /سياسة /ترامب يقيل تيليرسون بطريقة مهينة

تيلرسون ( رويترز)

جريدة صيدونيانيوز.نت / ترامب يقيل تيليرسون بطريقة مهينة

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / ترامب يقيل تيليرسون بطريقة مهينة

هشام ملحم المصدر: واشنطن – النهار

أقال الرئيس الاميركي دونالد #ترامب وزير خارجيته ريكس تيلرسون، واعلن في تغريدة له صباح أمس تعيين مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إي" مايك بومبيو خلفا له، لينهي بذلك 14 شهرا من العلاقات الفاترة وحتى المتوترة مع تيلرسون، بسبب الخلافات حول عدد من القضايا الخارجية الحساسة، والتباين الواضح في شخصيتي الرئيس ووزير الخارجية.

كما اعلن ترامب عن تعيين جينا هاسبل التي تشغل حاليا المنصب الثاني في "السي آي إي" مديرة للوكالة، وباتت بذلك أول أمرأة تشغل هذا المنصب المهم. وسيصير تعيين بومبيو وهاسبل ساري المفعول بعد مصادقة مجلس الشيوخ عليهما.

وكان مدير البيت الابيض جون كيلي قد اتصل بتيلرسون وطلب منه قطع جولته الافريقية ولكنه لم يبلغه بقرار اقالته. ووفقا لمسؤول بارز في وزارة الخارجية علم تيلرسون باقالته عندما قرأ تغريدة ترامب بعد عودته الى واشنطن صباح الثلثاء. ولم يتحدث ترامب مع تيلرسون قبل إقالته او بعدها.

وقال مسؤولون في #البيت_الابيض ان التوقيت مرتبط جزئيا على الاقل بالقمة المرتقبة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ- أون.

وخلال حوار وجيز مع الصحافيين قبل سفره الى كاليفورنيا أثنى ترامب على مزايا بومبيو وعلى حيويته وذكائه الحاد واضاف :" نحن دوماً نفكر بالطريقة ذاتها، والعلاقة كانت دوماً جيدة جداً، وهذا ما اريده من وزير الخارجية ... وانا اعتقد ان مايك بومبيو سيكون وزير خارجية عظيم، ولدي ثقة مطلقة فيه"". ورأى انه يقترب من تأليف الحكومة التي يريدها. كما اثنى على قدرات جينا هاسبل وادائها. واكتفى ترامب بالقول ان تيلرسون "هو رجل جيد".

واشار الى انه اختلف مع تيلرسون حول قضايا سياسية خارجية مثل الاتفاق النووي مع ايران الذي قال انه يعتبره "رهيبا" ويريد "اما تفكيكه" او تعديله بينما كان تيلرسون يدعو الى صيانته و"لذلك لم نكن نفكر بالطريقة ذاتها". وأكد انه لم يناقش قراره مع تيلرسون " واتخذت قراري بمفردي، لأن ريكس لم يكون موجودا في البلاد. وانا اتخذت قراري حول كوريا الشمالية بالتشاور مع عدد كبير من الناس، ولكنني اتخذت القرار بمفردي".

وكرر انه منذ اليوم الاول بنى علاقات جيدة مع بومبيو ولكنه لم يستطع ذلك مع تيلرسون. وهناك تباين في الاراء بين ترامب وتيلرسون حول قضايا أخرى بينها اتفاق باريس للمناخ حيث عارض وزير الخارجية المقال قرار ترامب الانسحاب منه. وكان ترامب يقول ان تيلرسون يتعامل مع السياسة الخارجية بطريقة "تقليدية" لان الاخير على سبيل المثال عارض اجراءات الحماية التي فرضها ترامب أخيراً على استيراد الصلب والالومينيوم. كما ان تيلرسون كان يؤيد البقاء في اتفاق التجارة الحرة لدول حوض المحيط الهاديء. ومع ان تيلرسون طور علاقات جيدة مع المسؤولين الروس بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين حين كان رئيسا لشركة "أيكسون-موبيل" العملاقة للنفط، الا انه وجه انتقادات قوية للسياسات الروسية الخارجية، كان اخرها موافقته على الاتهامات البريطانية لروسيا بانها حاولت اغتيال الجاسوس الروسي الذي عمل لمصلحة بريطانيا سيرغي سكريبال وابنته يوليا بالغاز في بريطانيا في الرابع من الشهر الجاري.

وبينما كان تيلرسون يندد بروسيا، كان البيت الابيض يتحدث بالعموميات عن الحادث ورفضت الناطقة باسم البيت الابيض ساره ساندرز ذكر اسم روسيا حين كانت تناقش الموضوع.

2018-03-14

دلالات:



الوادي الأخضر