الرئيسية / أخبار لبنان /متفرقات /مذكرة ادارية : إقفال رسمي يوم الجمعة العظيمة وإثنين الفصح

جريدة صيدونيانيوز.نت / مذكرة ادارية : إقفال رسمي يوم الجمعة العظيمة وإثنين الفصح

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / مذكرة ادارية : إقفال رسمي يوم الجمعة العظيمة وإثنين الفصح

اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم، مذكرتين اداريتين، قضيتا بإقفال جميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة في الثلاثين من شهر آذار الحالي لمناسبة الجمعة العظيمة لدى الطوائف الكاثوليكية ويوم الاثنين في الثاني من شهر نيسان المقبل لمناسبة عيد الفصح لدى الطوائف الكاثوليكية.

وعند اندلاع الازمة بين قطر من جهة والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومصر البحرين العام الماضي، وقف تيلرسون الى جانب قطر، وتبعه ايضا وزير الدفاع جيمس ماتيس، نظرا لاهمية قاعدة العديد الجوية في قطر التي ينتشر فيها 11 الف عسكري اميركي والتي تعتمد عليها الولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) وتنظيم "القاعدة". ولكن الرئيس ترامب ومستشاره وصهره جاريد كوشنر وقفا الى جانب السعودية ودولة الامارات، وبات الخلاف علنياً، حين اتهم ترامب قطر " وعلى اعلى المستويات" بتمويل الارهاب، والتنظيمات الاسلامية المتطرفة.

وكانت العلاقات بين تيلرسون وترامب قد توترت كثيرا حين نسب الى وزير الخارجية في تموز الماضي، انه وصف في لحظة غضب الرئيس ترامب ب"الاحمق"، وهو وصف رفض تيلرسون مناقشته او نفيه بقوة. وحاول ترامب احراج تيلرسون وارغامه على الاستقالة، من خلال الاستخفاف العلني بمواقفه، كما قال له قبل اشهر في تغريدة انه "يضيع" وقته عندما يتحدث عن مسار ديبلوماسي لحل الازمة مع كوريا الشمالية، ولكن تيلرسون اصر على البقاء في منصبه، الى ان اقاله ترامب بهذه الطريقة المهينة وغير التقليدية.

وكان اداء تيلرسون كوزير للخارجية قد تعرض لانتقادات حادة من الديبلوماسيين الاميركيين الحاليين والسابقين الذين اتهموه بقبول خفض موازنة الوزارة بنسبة 30 في المئة. واعتبرت محاولات تيلرسون اصلاح بيروقراطية الوزارة بأنها كانت مسؤولة عن اقالة واستقالة عدد كبير من الديبلوماسيين المحترفين، الامر الذي ادى الى انهيار معنويات موظفي الوزارة. واتهم تيلرسون بانه لم يكن يبالي باستشارة الديبلوماسيين المحترفين، وبأنه تلكأ كثيرا في شغل المناصب الحساسة، حيث لا يوجد لاميركا سفيرا في كوريا الجنوبية او في مصر او في السعودية، كما لا يوجد هناك مساعد ثابت للوزير لشؤون الشرق الاقصى او الشرق الاوسط. وكانت سفيرة واشنطن لدى المكسيك روبرتا جاكوبسون قد استقالت احتجاجا على سياسة ترامب ومواقفه العدائية ضد المكسيك.

ومن المتوقع ان يواجه بومبيو وهاسبل اسئلة صعبة وربما قاسية خلال مثولهما امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، حول طبيعة علاقتهما بترامب، واستقلالية "السي آي أي"، وكيفية تعاملهما مع روسيا والصين وكوريا الشمالية، ونقاط الخلاف واللقاء مع ترامب.

ومع انه من المتوقع ان ان يصادق مجلس الشيوخ على تعيين بومبيو من دون صعوبات كبيرة، الا ان تعيين جينا هاسبل اثار فور الاعلان عنه بعض الاحتجاجات من بعض المشرعين ومنظمات حقوق الانسان، بسبب دورها البارز في احد أسوأ برامج "السي آي أي" واكثرها احراجا وجدلا. وخلال ولاية الرئيس جورج بوش الابن، كانت هاسبل مسؤولة عن البرنامج المعروف باسم "المواقع السود" في اشارة الى نظام السجون السرية في العالم الذي ادارته "السي أي أي" حيت كانت الوكالة تضع المشتبه في ضلوعهم باعمال ارهابية في سجون تابعة لدول حليفة حيث كانوا يتعرضون للتعذيب خلال استجوابهم بما في ذلك تعريضهم لاسلوب الايحاء بالغرق. وبعد الكشف عن هذه الاساليب القاسية، كانت هاسبل من بين المسؤولين الذين قرروا اتلاف اشرطة تصوير اساليب الاستنطاق هذه.

اقالة تيلرسون تأتي في سياق اقالة او استقالة عدد كبير من المسؤولين في البيت الابيض او الاجهزة الحكومية خلال اول سنة لوجود ترامب في البيت الابيض. ويقدر عدد المسؤولين الذين استقالوا او اقيلوا بثلث المسؤولين. وكان مستشار ترامب للشؤون الاقتصادية غاري كوهين قد استقال الاسبوع الماضي احتجاجا على اجراءات الحماية التجارية التي فرضها ترامب. وفي الاسابيع والاشهر الماضية، فقد ترامب اول مستشار امن قومي له، مايكل فلين، وأول مدير للبيت الابيض راينس بريبوس، واول ناطق باسم البيت الابيض شون سبايسر، والمستشار الاستراتيجي ستيفن بانون، ومسؤولين عن الاتصالات الاستراتيجية انطوني سكاراموتشي وهوب هيكس. وهناك اشاعات قوية بان مستشار الامن القومي أيتش آر ماكماستر في طريقه للاستقالة والتقاعد من الخدمة العسكرية بسبب تباين المواقف مع ترامب.

2018-03-14

دلالات:



الوادي الأخضر