الرئيسية / المرأة والمجتمع /متفرقات /لماذا تنتشر الأخبار الكاذبة على تويتر بسرعة أكبر من الأخبار الحقيقية؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / لماذا تنتشر الأخبار الكاذبة على تويتر بسرعة أكبر من الأخبار الحقيقية؟

صيدونيانيوز.نت / متفرقات / لماذا تنتشر الأخبار الكاذبة على تويتر بسرعة أكبر من الأخبار الحقيقية؟

قال أحدهم: "تجول الكذبة نصف العالم.. في الوقت الذي لا تزال الحقيقة فيه على عتبة المنزل تستعد للخروج." يبدو أن هذه المقولة صحيحة من الناحية العلمية أيضًا.

فقد توصلت دراسة حديثة إلى الأخبار الكاذبة تنتشر بسرعة أكبر من الأخبار الصحيحة على منصة تويتر للتواصل الاجتماعي.

اشتملت الدراسة على أخبار وإشاعات جرى نشرها من قبل حوالي 3 ملايين مستخدم لموقع تويتر، ووجدوا بأن المعلومات المغلوطة انتشرت بسرعة أكبر وعلى نطاق أوسع من المعلومات الصحيحة والدقيقة.

وبحسب الباحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية، فإن الأخبار الكاذبة كانت أكثر قابلية لإعادة التغريد (ريتويت) بنسبة 70 في المائة من الأخبار الصحيحة.

ويشير الباحثون إلى أن مصدر معظم الأخبار الكاذبة كان حسابات مزيفة يمكن التحكم بها من خلال برامج حاسوبية. ولكن مع ذلك، فإن انتشار تلك الأخبار كان يعتمد بشكل رئيسي على البشر والحسابات الحقيقية.

وتشير الدراسة إلى دور الأخبار الكاذبة في تغيير الرأي العام تجاه القضايا المختلفة، كما حدث في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016، حين أدى تسريب أخبار وتلفيق أخبار أخرى إلى ترجيح كفة أحد المرشحين على الآخر.

وبحسب الباحثين، فإن السر في انتشار الأخبار الكاذبة بصورة أسرع من الأخبار الحقيقية هو عنصر "الإثارة والحداثة" فيها، حيث إن الأخبار الكاذبة غالبًا ما تحتوي على شيء جديد أو مفاجئ، في حين أن الأخبار الحقيقية غالبًا ما تكون نمطية ومتكررة.

كما إن مصادفة خبر يتفق مع اعتقاد مسبق عند الشخص قد يدفع هذا الشخص لإعادة نشره تلقائيًا دون التريث لمعرفة ما إذا كان حقيقيًا أم لا. فعلى سبيل المثال، إذا كان شخص ما يكره حزبًا سياسيًا معينًا، ووجد خبرًا ما يتحدث عن فضيحة تتعلق بذلك الحزب السياسي، فسوف يسارع مباشرةً إلى إعادة تغريد الخبر بدافع عاطفي دون التحقق من صحته.

يقول المعد الرئيسي للدراسة سنان آرال الأستاذ بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "يميل الناس إلى نشر الأخبار الجديدة والمثيرة للدهشة، وهو ما يمنح الأخبار الكاذبة أفضلية بالنشر على الأخبار الحقيقية."

هيلث داي نيوز، آمي نورتن

المراجع:

SOURCES: Filippo Menczer, Ph.D. professor, informatics and computer science, Indiana University School of Informatics, Computing and Engineering, Bloomington; March 9, 2018, Science

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731798

By Amy Norton

تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي

2018-03-17

دلالات: