الرئيسية / العالم العربي /إفتتاحيات الصحف اللبنانية للعام 2018- رئيسية /الانوار: الصواريخ الايرانية والاسرائيلية في سماء سوريا

جريدة صيدونيانيوز.نت / الانوار: الصواريخ الايرانية والاسرائيلية في سماء سوريا

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / الانوار: الصواريخ الايرانية والاسرائيلية في سماء سوريا

 
الأنوار

تعرضت عشرات الأهداف السورية للقصف في أكبر اندلاع للعنف بين إيران وإسرائيل امس الخميس. وأظهرت لقطات فيديو قذائف مشتعلة تطير في سماء دمشق في الساعات الأولى من صباح امس. 


وقد تساقطت قطع من الصواريخ في قرى لبنانية في الجنوب والبقاع. 


وذكرت وسائل إعلام سورية رسمية أن عشرات الضربات الصاروخية الإسرائيلية أصابت موقع رادار ومواقع دفاع جوي سورية ومستودعا للذخيرة وهو ما يسلط الضوء على خطر تصعيد أوسع تشارك فيه إيران وحلفاؤها بالمنطقة. 


وقالت إسرائيل إنها هاجمت كل البنية العسكرية التحتية الإيرانية في سوريا تقريبا امس بعد أن أطلقت قوات إيرانية، للمرة الأولى، صواريخ على الجولان المحتل. 


وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن إسرائيل ردت بتدمير عشرات المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا بالإضافة إلى وحدات سورية مضادة للطائرات حاولت إسقاط طائرات إسرائيلية لكنها فشلت. 


وقالت وزارة الخارجية السورية إن أحدث تحرك من إسرائيل المواجهة بشكل مباشر، يؤشر إلى أن مرحلة جديدة من العدوان على سوريا قد بدأت. 


ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مسؤول بالوزارة قوله هذا السلوك العدواني للكيان الصهيوني، لن يؤدي إلا إلى زيادة التوتر في المنطقة. 


وذكرت قيادة الجيش السوري أن الهجوم الإسرائيلي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين. بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الضربات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 23 فردا عسكريا بينهم سوريون وغير سوريين. 


وقالت إسرائيل إن إيران أطلقت 20 صاروخا من طرازي غراد وفجر أسقطها نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي أو لم يصل مداها إلى الأهداف بالجولان. وأضافت أن فيلق القدس الذراع المسؤولة عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني هو الذي أطلق الصواريخ. 


وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن إسرائيل قصفت تقريبا كل البنية التحتية الإيرانية في سوريا…آمل أن ننتهي من هذا الفصل وأن تكون الرسالة وصلت للجميع. وأضاف إن الصواريخ الإيرانية إما لم تصل لأهدافها وهي قواعد عسكرية في هضبة الجولان المحتلة أو أسقطتها الدفاعات الإسرائيلية. 


وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن إسرائيل دمرت عشرات المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا بالإضافة إلى وحدات سورية مضادة للطائرات حاولت دون جدوى إسقاط طائرات إسرائيلية. وأضاف تركيزنا على الأفراد كان محدودا بينما ركزنا أكثر على الإمكانيات والعتاد… لإلحاق ضرر طويل الأمد بالمؤسسة العسكرية الإيرانية في سوريا. نعتقد أنها ستحتاج قدرا لا بأس به من الوقت لتعويضها. 


وقال البيت الأبيض في بيان نشر النظام الإيراني أنظمة صواريخ هجومية في سوريا تستهدف إسرائيل، هو تطور غير مقبول وبالغ الخطورة لمنطقة الشرق الأوسط بأسرها. 


وحثت فرنسا امس إيران على الامتناع عن كل الاستفزازات العسكرية، وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن باريس تطالب إيران بالامتناع عن كل الاستفزازات العسكرية وتحذرها من كل مغريات الهيمنة الإقليمية. 


ودعت روسيا الطرفين لممارسة ضبط النفس وحل الخلافات عبر القوات الدبلوماسية. 

2018-05-11

دلالات:



الوادي الأخضر