المجلس البلدي في صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي هنأ بحلول راس السنة الهجرية 1440
الرئيسية / أخبار لبنان /مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان للعام 2018 /مقدمات نشرات الأخبار التلفزيونية المسائية في لبنان ليوم الثلاثاء في 15/5/2018

جريدة صيدونيانيوز.نت / مقدمات نشرات الأخبار التلفزيونية المسائية في لبنان ليوم الثلاثاء في 15/5/2018

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / مقدمات نشرات الأخبار التلفزيونية  المسائية في لبنان ليوم الثلاثاء في 15/5/2018


* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


قلق دولي من تطورات القدس المحتلة وقلق فرنسي من احتمال تفجر الوضع في الشرق الاوسط.

بلجيكا بعد تركيا إستدعت السفير الاسرائيلي بخصوص المجازر في غزة ونتنياهو طلب من اردوغان عدم إعطاء نصائح اخلاقية.

مجلس الامن الدولي وقف دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا غزة. وقد انعقد المجلس بدعوة من دولة الكويت التي أدانت المجازر الاسرائيلية.

محليا برز إجتماع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي وصف الاجواء بالممتازة... عون استبقى بري الى مأدبة الغداء...

تجدر الاشارة الى ان البرلمان سينعقد أربعاء الاسبوع المقبل لانتخاب رئيس وأعضاء هيئة مكتبه.
ويوافق الرئيس بري على الشخصية الارثوذكسية التي سيسميها رئيس الجمهورية لتنتخب في منصب نائب رئيس المجلس.

وبعد ذلك ينتظر أن تجري الإستشارات الملزمة لتكليف الشخصية المناسبة لتأليف الحكومة الجديدة. وفي رأي أوساط سياسية أن اعتماد المعايير الحكومية الحالية في التشكيل الجديد من شأنه أن يعجل في التأليف وإلا فإن المسألة ستطول.

وفي محلياتنا أيضا برزت جولة وزير الاقتصاد في الأسواق عشية بدء شهر رمضان المبارك وتم فيها تنظيم محاضر ضبط...
إذن مجلس الأمن الدولي وقف دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا المجازر الاسرائيلية في غزة. وسجل تأكيد مندوب الكويت على أهمية اعتماد حل سياسي يعطي الدولة الفلسطينية ألقدس الشرقية عاصمة لها.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد حددت في الثالث والعشرين من الجاري مبدئيا، اما رسميا فإن رئيس السن ميشال المر سيدعو النواب الاثنين المقبل الى جلسة تنعقد الارعاء لانه لا يحق له دعوة النواب قبل بدء ولاية المجلس الجديد، في الانتظار قام رئيس المجلس نبيه بري بزيارة لافتة الى رئيس الجمهورية ميشال عونـ وكان لقاء مطول وصفه بري بالاكثر من ممتاز، البحث في اللقاء تركز على الاستحقاقات الدستورية المقبلة والداهمة، ولأن رئاسة مجلس النواب محسومة فإن الاسماء المرشحة لمنصبي نائب رئيس مجلس النواب ونائب رئيس الحكومة بدأت تشغل الوسط السياسي، وخصوصا ان المنصبين مترابطان نوعا ما لأنهما من حصة الطائفة الارثوذكسية، وعلم ان الاسمين الذين يترددان بقوة هما ايلي الفرزلي والياس بو صعب اضافة الى اسم تزكيه القوات اللبنانية.

في هذه الاجواء يعقد مجلس الوزراء جلسة غدا الاربعاء يرجح ان تكون الاخيرة وعلى جدول اعماله 92 بندا ابرزها على الاطلاق انقاذ قطاع الكهرباء، وهو ملف يلامس حد الخطر في ظل الارتفاع المستمر في اسعار النفط والذي يتوقع ان يستمر في الارتفاع في المرحلة المقبلة، السؤال هل تمر جلسة الغد على خير ام ان الملف الكهربائي المتفجر سيعيد فتح الاشتباكات القديمة الجديدة بين الافرقاء السياسيين؟

اقليميا المذبحة مستمرة في فلسطين، عدد الشهداء في قطاع غزة يرتفع والمنطقة تغلي، ما جعل وزير الخارجية الفرنسية يؤكد ان الوضع في الشرق الاوسط متفجر وأن الحرب ربما تلوح في الافق.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

اليوم هو يوم ذكرى النكبة، سبعون عاما مرت فيما وحوش اسرائيل ومعظم العالم بأقربيه وأبعديه ينهشون جسد فلسطين. قد يموت الجسد لكن روح الصمود والتحدي والمواجهة عصية على الموت. اللحم العاري يتحدى الرصاصة، والقبضات المرفوعة تواجه القذيفة. انها الرسالة المدوية المغمسة بالدم الذاكي الى العالم ان حقنا لا يضيع وعزيمتنا لا وهن فيها وحلم التحرير والعودة لا يبرح وجدان اجيال فلسطين.

في الذكرى السبعينية الهبة الفلسطينية تتأجج في داخل وخارج تظاهرات ومسيرات واضطرابات في وجه محتل متغضرس عمله هو الاجرام الذي لم يستثني ليلى تلك الطفلة الرضيعة ابنة الاشهر الثمانية التي لم ترحمها الة الذبح الاسرائيلية المتوفر لها غطاء العالم اللامتحضر وايضا غطاء اللامبالاة العربية واكثر.

في الساعات ال24 الاخيرة لم تكن ليلى الطفلة الشهيدة الوحيدة كان الى جانبها عشرات اخرون استشهدوا عند قطاع غزة فضلا عن اكثر من2000 مصاب بالرصاص الحي وقنابل الغاز الاسرائيلية.

المذبحة الاسرائيلية والوجعة الفلسطينية احرجتا ما يسمى بالمجتمع الدولي فتقرر عقد جلسة لمجلس الامن دافعت خلالها واشنطن عن اسرئيل التي مارست ضبط النفس في غزة كما عبرت المندوبة الاميركية، فعن اي ضبط تتحدث ولتقل قتل النفس فهذا التعبير يصح اكثر.

وفي ظل صمت عربي تحركت تركيا وطلبت من السفير الاسرائيلي لديها العودة الى بلاده المفترضة لبعض الوقت في ما استدعت بلجيكا سفير الكيان الصهيوني على خلفية مذبحة غزة.

لبنان الذي يتابع مجريات ما يجري في فلسطين وعلى ضفافها يشهد اتصالات في الضوء وخلف الكواليس استعدادا لانجاز الاستحقاقات المقبلة بشقيها البرلماني والحكومي.

وفي هذا السياق اندرج اللقاء الذي عقد بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري في قصر بعبدا، اللقاء كان اكثر من ممتاز وهو لا يعكس سبحة جديدة بين الرئيسين بل متجددة بحسب توصيف الرئيس بري الذي اشار الى ان البحث تناول المواضيع المستقبلية موضحا انهما لم يدخلا في قضية الاسماء سواء بالنسبة الى انتخاب رئيس المجلس النيابي وهيئة المكتب او بالنسبة الى الوزراء في الحكومة الجديدة.

مصادر مواكبة اكدت للNBN ان اجواء اللقاء بين عون وبري كانت ايجابية جدا تماما كما عبر رئيس المجلس، المصادر شددت انه وبعيدا عن كل ما يمكن ان يصدر من تحليلات حول ما تم بحثه فان الحقيقة انه لم يتم التطرق الى اي تفصيل يتعلق بالاستحقاقات المقبلة. وكشفت المصادر ان البحث جرى بشكل معمق حول عمل المجلس والتشريعات والقوانين خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذه الاجواء يعقد مجلس الوزراء جلسة غدا قد تكون الاخيرة قبل ان يذهب في رحلة تصريف الاعمال، وعشية الجلسة التقى رئيس الحكومة سعد الحريري وزير المال علي حسن خليل، الجلسة التي يلتئم شملها في قصر بعبدا يتضمن جدول اعمالها 83 بندا الى جانب مواضيع من خارجه، ومن بين المواضيع الحساسة التي سيبحثها مجلس الوزراء الكهرباء واقتراح الغاء شهادة المتوسطة والترخيص للجامعة الارثوذكسية.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

سبعون حزنا وعين الامل مقاومة، وقدسنا ما استراح اهلها عن جهاد، وارضها ما انبتت الا الرجال..

سبعون عاما والنكبة جرح ينزف رجالا، وامة منكوبة ببعض حكامها، والحكمة الباقية في وجدان شعوبها ان ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.. وما القوة سوى مقاومة تجلت بجحافل بشرية مشت طريق العودة من غزة، لتلاقيها جماهير الضفة..

وما بين الضفة والقطاع شلال من الدم المسفوك بحقد صهيوني، وشعب اعزل الا من الصبر والثبات، ابتلي باحتلال وامة نامت على ضيم فطال سباتها، حتى ثبت بعض حكامها في احضان الاسرائيلي غير آبه بمئات الشهداء والجرحى ممن لم يستطع ان يحتمل مشهدهم المجتمع الدولي فكانت جلسة لمجلس الامن، واستدعاءات لعدد من السفراء الصهاينة في غير دولة اوروبية واسلامية رفضا للمجزرة التي يرتكبها الاحتلال في غزة..

وحتى يغزو الضمير والنخوة عقول وقلوب بعض العرب، فان الشعب الفلسطيني يشيع شهداءه ويطوق مبنى السفارة الاميركية في القدس بمآذن تصدح بذكر الله وكنائس ترجم اعداء الله والانسانية..

العدو المرجوم بصواريخ الجولان قرأ اليوم بخطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله رسالة قاسية أكد فيها ان حرية سلاح الجو الاسرائيلي في سوريا انتهت، واذا ما تجاوزت تل ابيب الخط الاحمر فسيكون الرد في عمق الكيان كما قال محللوه الامنيون..

في عمق السياسة اللبنانية مشهد لا يحتاج الى تحليل، كتب على صفحة متجددة من درب الحرير السياسي المفتوح بين بعبدا وعين التينة.. لقاء أكثر من ممتاز بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري في قصر بعبدا كما وصفه رئيس مجلس النواب، ابعد كل مصطاد في الماء العكر، وأعاد صفو التنسيق على مختلف الملفات لا سيما الحكومية منها، بعد ان بات ملف انتخاب رئيس مجلس النواب من البديهيات..


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

لم يعد الحراك السياسي في البلد على تخوم الاستحقاقات الداهمة برلمانيا وحكوميا بل دخل في عمقها في ضوء الزيارة التي قام بها رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى بعبدا، واجتماعه إلى رئيس الجمهورية ميشال عون واصفا اللقاء بأنه اكثر من ممتاز، مشيرا إلى أن البحث لم يتطرق إلى موضوع الأسماء بالنسبة إلى رئاسة المجلس النيابي ولا إلى تفاصيل الحكومة واسماء الوزراء.

لقاء بعبدا اتبع باستقبال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في بيت الوسط وزير المال علي حسن خليل ليتخلل اللقاء عرض للاوضاع السياسية في البلاد.

واذا كانت اللقاءات بين بعبدا وبيت الوسط قد رفعت من منسوب التشاور في الشأنين البرلماني والحكومي فإن الذكرى السبعين ليوم النكبة في فلسطين قد زادت من حماوة المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال مما أدى إلى اصابة العشرات بجروح بعدما تم تشييع عشرات الشهداء الذين سقطوا خلال مليونية العودة.

واليوم توالت وقفات التضامن مع الشعب الفلسطيني وبيانات الاستنكار للإجرام الإسرائيلي، فيما رأى وزير الخارجية الفرنسية أن حربا في الشرق الأوسط تلوح في الأفق.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

المذبحة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين متواصلة، ونيران هذه المذبحة اوقعت حتى الآن أكثر من ستين قتيلا وما يزيد عن ألفين وخمسمئة جريح...

وفي وقت تكمل إسرائيل مجزرتها بحق الفلسطينيين، كانت واشنطن تزيد من عقوباتها على إيران، وأحدثها عقوبات على حاكم المصرف المركزي الإيراني وعلى مصرف "البلاد" ومقره العراق، واللافت في هذه العقوبات شمولها مسؤولا في حزب الله هو محمد قصير... والتهمة بحسب الخزانة الاميركية تحويل ملايين الدولارات لحزب الله بالنيابة عن الحرس الثوري الإيراني.

في الداخل، بدأت ورشة الإعداد لانطلاق مجلس النواب المنتخب... الجلسة الاولى ستعقد الأربعاء المقبل ويترأسها رئيس السن ميشال المر الذي سيوجه الدعوة الاثنين المقبل. وقبل أسبوع من الجلسة زار الرئيس نبيه بري بعبدا ووصف لقاءه مع الرئيس عون بأنه تميز بالتطابق في كل الامور "وتبقى العبرة في التنفيذ"...

ماليا، تستمر ارتدادات قرار المجلس الدستوري في شأن بنود في الموازنة وجديدها اليوم ما أعلنه رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان للـ "ال بي سي آي" إذ اعتبر ان المادة 49 خطيرة على الأمن القومي وعلى الموضوع الديموغرافي...

الحدث القضائي تمثل في قرار القاضية فاطمة الجوني برد طلب الدكتور سمير جعجع نقل المحكمة إلى معراب.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

اقترع رئيس مجلس النواب نبيه بري في بعبدا قبل أن يرفع حاصل الاقتراع في جلسة الثلاثاء على رئاسة المجلس "له" ونائب الرئيس "للرئيس" وفي حينه تصبح الحكومة في حل من أمرها وتبدأ مرحلة الاستشارات النيابية للتكليف قبل أن تنطلق معركة التأليف على ان تتم مناقشة هذه المراحل في اجتماع يعقد في بيت الوسط هذه الليلة من دون تحديد جدول اعماله وما إذا كانت سياسية او ادارية تتصل بالحركة التصحيحيحة الداخلية. وجدول الأعمال الإلزامي هذا تخرقه جداول مثيرة للفساد وسوء الإدارة وبينها ما سيكشفه نائب حزب الله حسن فضل الله المكلف شرعا وتشريعا تعقب ملفات مشتبه فيها وسوقها الى القضاء أو التبليغ عنها كإنذار مبكر في خطوة استباقية وإحدى مذكرات التبليغ لصقا على باب قوى الامن الداخلي هي المتعلقة ببدء الوساطات والمحسوبيات واعتماد "ليستا طالعة وليستا نازلة" في الوظائف الأمنية، كما قال فضل الله الذي اقترح أن تكون الوظائف من خلال مجلس الخدمة المدنية صيانة لحقوق الناس أما البدعة المعتمدة التي حذر منها فضل الله فتلك التي تمنح المسؤولين في قوى الأمن استخدام ورقة الفيتو أو علامات الدعم بحيث "ينجح الساقط ويسقط الناجح" مصير أكثر من ستة وأربعين ألفا اصطفوا على بوابات القوى الأمنية مرهون اليوم بهذه المحسوبيات الطائفية والسياسية ما يجعل المباريات عرضة للطعن وللطعون إيجابيات ليس على حقوق الموظفين وحسب إنما على موازنة البلد وحماية الملكية المالية فالدستوري ومن خلال قبوله طعونا في الموازنة أعاد التسوية الضريبية الى بواباتها الشرعية وأقفل على سماسرة وزارة المال باب التسويات الخاصة التي كانت موضع فساد وتقديم رشى "لتخليص" المعاملات على قاعدة "إدفع أقل لنقفلْ لك ملفا يكلفك أكثر" وتضيع على الدولة اموالها أما الذين يدققون في المال العام ويحاسبون فهم يحاسبون اليوم وبينهم جان العلية رئيس دائرة المناقصات الذي له تعود حقوق الامتياز في استبعاد صفْقة البواخر ذات الأبعاد المريبة اليوم وبعدما أخفقت مطاردة العلية سياسيا جاؤوه بالعطية إداريا فوقع التصادم المقصود مع رئيس دائرة التفتيش وهز العصا إداريا يترافق واهتزاز الهيكل الإداري لتيار المستقبل بعد الانتخابات النيابية وفيما ذهبت التساؤلات حول الخطوة التالية للتيار ومن ستطال سياسيا فإن وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي يستبعد استبعاده كان قد سوى وضعه ملكيا وهو سارع من أبو ظبي الى وضع زجاج عازل وإصدار بطاقة البقاء معلنا ترحيبه بالقرار الأميركي الانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران لكنه أبقى على التفهم حيال الموقف الأوروبي من القرار وقال بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إنها المرة الأولى منذ سنوات التي يمكن فيها أن يأتي القرار الأمريكي بإيران إلى طاولة حوار متوازنة حول نشاطها النووي والباليستي والمتمدد في المنطقة وباليستي وزير الداخلية هنا لم يصبْ الحج أمين شري في بيروت الثانية بل إن مداه البعيد كان يستهدف تجديد البيعة لمملكة رفض ذات احتجاز أسلوبها في توقيف رؤساء الحكومات وإذا كان العالم العربي والخليجي تحديدا قد احتشد لادانة ايران على نهج نووي سلمي فإنه وقف بلا حراك امام مجزرة اسرائيل بحق شعب فلسطين والتي استقرت على واحد وستين شهيدا واكثر من الفي جريح وفلسطين وحدها تقف اليوم في مجلس الامن ووحدها تودع احبتها الذين يولودن شهداء.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

سبعون عاما على النكبة ..

سبعون عاما على اقتلاع شعب كامل من أرضه، وغرس شعب آخر مكانه، لينشأ كيان كان غريبا عن محيطه وسيبقى، مهما هرول البعض الى أنصاف الحلول..

سبعون عاما على انتصار منطق القوة على قوة المنطق، وقوة الحديد والنار على قوة الحق..

سبعون عاما على تواطؤ معروف، وتخاذل مكشوف..

سبعون عاما على بوصلة تائهة في الصحارى، ليبقى هدف التحرير هو الضائع الوحيد..

سبعون عاما على النكبة. ولكن، من هو المنكوب؟

هل هو شعب أعزل إلا من إرادة وحق ... شعب لا ينفك يثور ويناضل ويقاوم؟

هل هو مجتمع دولي لا يعرف للعدالة طريقا، وللإنصاف سبيلا، ولشرعيته كرامة؟

هل هو محيط عربي يتخبط في صراعات لا تنتهي، ويصوب البندقية دوما في الاتجاه الخطأ؟...

كلام كثير يمكن قوله في هذه المناسبة. والكلام فيها كثير وسهل. أما الفعل، فنادر وصعب.

نادر كنموذج المقاومة الذي قدمه لبنان. وصعب كوعورة الجبال التي تحصن فيها مقاوموه، فحققوا ما عجزت عنه الجيوش..

سبعون عاما على النكبة. وفي الخامس عشر من أيار 2018، كما في كل خامس عشر من أيار منذ عام 1948، "تستمر الجريمة، والحراس غياب"، كما قال اليوم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

2018-05-16

دلالات: