الرئيسية / أخبار لبنان /متفرقات /رئاسة مجلس الوزراء نعت سهيل بوجي

جريدة صيدونيانيوز.نت / رئاسة مجلس الوزراء نعت سهيل بوجي

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / رئاسة مجلس الوزراء نعت سهيل بوجي

نعت رئاسة مجلس الوزراء، في بيان، الأمين العام السابق لمجلس الوزراء القاضي الدكتور محمد سهيل بوجي، المنتقل إلى رحمته تعالى ليل أمس الجمعة في 19 الحالي.

نبذة عن حياته: مواليد بيروت 1947، متزوج وله ابنة.

المؤهلات العلمية: اجازة في الحقوق من كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية (1972) مع منحة تفوق لدراسة الدكتوراه في الخارج، دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من جامعة بواتييه - فرنسا (1973)، دكتوراه دولة في القانون العام من جامعة باريس ( XII ) مع تهنئة اللجنة الفاحصة (1977).

المهام التي تولاها: امين عام مجلس الوزراء 11/11/2000 حتى 26/4/2015، المستشار القانوني لرئاسة مجلس الوزراء، مستشار لدى مجلس شورى الدولة، أستاذ (فئة أولى) في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وفي معهد العلوم في الجامعة اللبنانية، أستاذ محاضر في معهد الدروس القضائية وفي كلية القيادة والأركان، مفوض الحكومة لدى صندوق تعاضد القضاة الشرعيين، رئيس ومقرر وعضو في العديد من اللجان الوزارية والإدارية والمتخصصة.

أهم المؤلفات والدراسات والمحاضرات: رئيس الجمهورية اللبنانية (جزءان) أطروحة دكتوراه (بالفرنسية)، أصول المحاكمات الإدارية في اجتهاد القضاء الإداري في لبنان، الوظيفة العامة في اجتهاد القضاء الإداري في لبنان، محنة المطبوعة العربية، رئيس الوزراء بين المشاركة والمشاكسة، والعديد من المؤلفات المهمة الأخرى.

المؤتمرات والندوات العلمية: أوضاع العمل في الدول العربية - منظمة العمل العربية - تونس 1986، ندوة القضاء الإداري في الدول العربية - بيروت 1996، والندوات المشتركة بين مجلس شورى الدولة اللبنانية والفرنسي - بيروت 1999.

النشاطات الاجتماعية: رئيس جمعية رواد (قدامى) الكشاف المسلم وعضو الهيئة العامة لجمعية الكشاف المسلم.

2018-05-19

دلالات: