الرئيسية / العالم العربي /ثقافة وفنون /عطاء استمر 6 عقود... مديحة يسري في قلب الفن المصري

الراحلة مديحة يسري./ النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / عطاء استمر 6 عقود... مديحة يسري في قلب الفن المصري

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / عطاء استمر 6 عقود... مديحة يسري في قلب الفن المصري 

عبد المنعم فهمي  المصدر: "النهار"

 رحلت الفنانة القديرة مديحة يسري، سمراء النيل، أحد أجمل الوجوه على الشاشات، عن عمر ناهز الـ97 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، جعلها تستسلم للوجود في عدد من المستشفيات لمتابعة حالتها الصحية، حتى أسلمت الروح في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء.

رحلت الفنانة الكبيرة، التي عاصرت أجيالا وأجيالا من الفنانين، حتى صارت أيقونة الفن المصري، وأحد معالمه، ولِمَ لا؟ وهي التي قدمت أعمالا مع كل النجوم في مختلف العصور حتى اعتزالها الفن رسمياً في العام 2012.

مديحة يسري جسدت كل الأدوار بداية من المراهقة، الدلوعة، ثم فتاة الأحلام ذات الوجه الرومانسي، الأرستقراطي، ثم الأم والأخت والجدة، وكلها أدوار، قدمت خلالها شهادات موثّقة بأن هناك ممثلين ولدوا ليكونوا هكذا على القمة من البداية إلى النهاية.

عندما تراها طفلة، لا تفكر لحظة في أنها ليست ابنتك، وفي دور الزوجة بالتأكيد تتمنى أن تكون فارس أحلامها، ولا تطلب إلا أن تكون أمك عندما تراها تجسد الطيبة والحنان في مشاهد كثيرة أثرت الدراما المصرية.

ولدت الفنانة الراحلة عام 1921 في القاهرة باسم "غنيمة خليل حبيب"، وهناك من يشير إلى أن اسمها الحقيقي "هنومة حبيب خليل".

 تلقت تعليمها فى مدرسة الفنون، وكانت بدايتها عندما اكتشفها المخرج المصري الرائد محمد كريم، وقدمها للمرة الأولى في دور صغير عام 1942 في فيلم ممنوع الحب أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب، وكررت التجربة نفسها وشاركت معه أيضاً بدور صغير في فيلم رصاصة في القلب، ولم تمر أيام، حتى وجدت نفسها، تقوم بدور البطولة للمرة الأولى وفي العام 1942، في فيلم أحلام الشباب.

شاهدها الفنان الكبير الراحل يوسف وهبي في أحد البلاتوهات، وكانت تؤدي أحد المشاهد، فعرض عليها العمل معه ومع شريكه توجو مزراحي حصرياً، في ثلاثة أفلام هي: ابن الحداد، فنان عظيم، أولادي، وقدم لها دور البطولة في فيلم الفنان العظيم حيث قامت بدور مديحة.

في العام نفسه قامت الفنانة ببطولة فيلم شهر العسل مع الفنان فريد الأطرش.

خلال مشوار فني طويل امتد نحو  6 عقود، قدمت عدداً كبيراً من الأدوار المتنوعة بين الكوميديا والتراجيديا، ولعبت أدوار البطولة في معظمها، وكانت الابنة والحبيبة ثم الأم في مراحل متقدمة، وقدمت في مشوارها رصيداً فنياً كبيراً يزيد على 90 فيلمًا.

تزوجت مديحة يسري أربع مرات، ثلاث منها من الوسط الفني.. كانت بدايتها بالمطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل "أحلام الحب" و"غرام بدوية"، و"الجنس اللطيف".

 بعد انفصالها عن امين تزوجت الفنان أحمد سالم عام 1946، ولكنها لم تستمر طويلاً، ثم كان الزواج من الفنان محمد فوزي، الذي ساندته كثيرا في تأسيس شركة الأسطوانات الخاصة به وهي "مصرفون" التي جرى تأميمها بعد ثورة يوليو، وحدث اللقاء الأول بينهما في فيلم "قبلة في لبنان"، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام التي أعادت اكتشاف بعض مواهبها التمثيلية من جديد مثل فيلم "فاطمة وماريكا وراشيل"، الذي يعد أول تجربة كوميدية لها، كما شاركته في بطولة أفلام "آه من الرجالة"، "بنات حواء" الذي قدمت فيه دور رئيسة جمعية المرأة تساوي الرجل، وأثمر زواجهما ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سير. أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ ابرهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

قدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلماً، بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل "أمير الانتقام" و"حياة أو موت" و"إني راحلة" و"لحن الخلود" و"بنات حواء" و"الخطايا" و"لا تسألني من أنا" و"أيوب" مع النجم عمر الشريف، وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم "الإرهابي" عام 1994 أمام عادل إمام.

وكان آخر أعمالها الدرامية، مسلسلاً تلفزيونياً عام 2004 باسم "قلبي يناديك" مع داليا البحيري، حيث قامت بدور جدّتها.

قدمت على شاشة التلفزيون مسلسلات "لؤلؤ وأصداف" و"الرجاء التزام الهدوء" و"وداعاً يا ربيع العمر" و"صباح الورد" و"هوانم غاردن سيتي" و"يحيا العدل".

خاضت عدة تجارب إنتاج سينمائي كان من بينها فيلم "الأفوكاتو مديحة" عام 1950، تأليف وإخراج وبطولة يوسف وهبي، و"وفاء للأبد" عام1953، و"قلب يحترق" عام 1959.

واختيرت مديحة يسري عضواً في مجلس الشورى المصري، الذي لم يعد قائماً في الوقت الراهن،

وجرى تكريمها في عدد من المهرجانات المصرية والعربية، ومنحتها أكاديمية الفنون الدكتوراه الفخرية في 2017.

توفيت الفنانة القديرة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 30 أيار في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، بعد صراع طويل مع الأمراض المصاحبة للشيخوخة.

2018-05-30

دلالات:



الوادي الأخضر