المجلس البلدي في صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي هنأ بحلول راس السنة الهجرية 1440
الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /بالصور: وفاة البطل في الجيش المصري اللواء المهندس باقي زكي يوسف قاهر الصهاينة صاحب فكرة تدمير خط بارليف الصهيوني بخراطيم المياه

وفاة البطل في الجيش المصري اللواء المهندس باقي زكي يوسف قاهر الصهاينة صاحب فكرة تدمير خط بارليف بخراطيم المياه (انترنت - تويتر )

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: وفاة البطل في الجيش المصري اللواء المهندس باقي زكي يوسف قاهر الصهاينة صاحب فكرة تدمير خط بارليف الصهيوني بخراطيم المياه

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار عربية - مصر - ) بالصور: وفاة البطل في الجيش المصري اللواء المهندس باقي زكي يوسف قاهر الصهاينة صاحب فكرة تدمير خط بارليف الصهيوني  بخراطيم المياه

 

وفاة المهندس المصري صاحب فكرة تحطيم خط بارليف الإسرائيلي

توفى اليوم السبت ، اللواء المهندس المصري باقي زكي يوسف، صاحب فكرة اختراق خط بارليف الذي أقامته إسرائيل على طول قناة السويس بعد نكسة يونيو.

وذكرت وسائل الإعلام المصرية، أن باقي زكي يوسف من مواليد 1931 المتخرج من كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم الميكانيك سنة 1954، التحق بالقوات المسلحة في ديسمبر 1954 وتدرج في الجيش المصري بجميع الرتب والمواقع المختلفة حتى وصل رتبة لواء في 1984.

وأثناء خدمته العسكرية، بدأ العمل في بناء السد العالي كضابط مهندس موفد من الجيش المصري. وعاد إلى الوحدات القتالية بعد نكسة 1967.
إقرأ المزيد
الجيش المصري خبير عسكري: نوع جديد من الحروب على مصر ضمن الشرق الأوسط الكبير

وخلال حرب أكتوبر عام 1973، كان باقي زكي يوسف برتبة مقدم ويقال إنه صاحب الفكرة العبقرية بتجريف رمال خط بارليف على الضفة الشرقية لقناة السويس في حرب أكتوبر 1973 ضد الجيش الإسرائيلي، عن طريق استخدام مضخات مائية قوية جدا.

المصدر: وكالات

إدوارد سافين

------------

-------------


أبوظبي - سكاي نيوز عربية توفي، السبت، اللواء المهندس المتقاعد بالجيش المصري باقي زكي يوسف، صاحب أحد أهم أفكار تحطيم خط بارليف الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر 1973.

ونعى مجلس الوزراء المصري اللواء يوسف واصفا إياه بأنه أحد أبطال وعقول حرب أكتوبر المجيدة.

وتعرف المصريون بعد سنوات من الحرب على اسم يوسف، صاحب الفكرة التي وصفت بالعبقرية رغم بساطتها، إذ قلصت إلى حد كبير من خسائر الجيش المصري خلال مرحلة عبور قناة السويس إلى الضفة الشرقية.

وواجهت مصر تحديا عسكريا عسيرا بعد هزيمة يونيو 1976 واحتلال شبه جزيرة سيناء، إثر تشييد إسرائيل خط بارليف على ضفاف قناة السويس لمنع أي عبور مصري إلى سيناء، وكان الساتر الترابي الشاهق الذي يقع مباشرة على ضفة القناة أحد أصعب تجهيزات هذا الخط المنيع.

وكان يوسف قد شارك في أعمال بناء السد العالي جنوبي مصر خلال الستينيات، حيث لجأ المهندسون هناك إلى نقل كميات ضخمة من الأتربة بقوة خراطيم مياه تطلقها محركات قوية.

ولمعت فكرة استخدام التكتيك ذاته في ذهن يوسف، بعدما عجزت محاولات الجيش المصري عن فتح ثغرات في الساتر بالتفجير عن تحقيق أي نتائج مثالية.

وتبنت قيادة الجيش سريعا الفكرة التي برهنت على فاعلية كبيرة، ثم نفذت بنجاح هائل خلال أصعب مراحل عبور قناة السويس بأيام الحرب الأولى.

وولد باقي زكي يوسف عام 1931 وتخرج في كلية الهندسة بجامعة عين شمس قسم ميكانيكا سنة 1954، والتحق بالقوات المسلحة المصرية في ديسمبر 1954، وتدرج في المناصب حتى بلغ رتبة اللواء عام 1984.

 

 

2018-06-24

دلالات: