الرئيسية / أخبار صيدا /إقتصاد وأعمال /بالصور : وفد صناعي لبناني يزور الصين بدعوة من سفارة الصين والسيد علي العبدالله

وفد صناعي لبناني يزور الصين بدعوة من سفارة الصين والسيد علي العبدالله / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : وفد صناعي لبناني يزور الصين بدعوة من سفارة الصين والسيد علي العبدالله

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / وفد صناعي لبناني يزور الصين بدعوة من سفارة الصين والسيد علي العبدالله 

المكتب الاعلامي للسيد علي العبدالله 

تستمر زيارة الوفد الصناعي اللبناني إلى الصين تلبية لدعوة من سفارة الصين ورئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني علي محمود العبد الله. ويشارك في هذا الوفد الذي يترأسه رئيس وحدة المعلوماتية في معهد البحوث الصناعية IRI حسن رعد، كل من: ممثل جمعية الصناعيين اللبنانيين وتجمّع صناعي المتن إدريان شارل مولر، مدير البحوث والتطوير في شركة "فونيكس ماشينيري" Phoenix Machinery التابعة لمجموعة "إنديفكو" Indevco Group شارل برباري وممثل تجمّع رجال الأعمال في طرابلس والشمال عبد الرحمن مالك الشعّار.

وتستمر هذه الزيارة التي بدأت في 21 حزيران الماضي، حتى 11 تموز الحالي، وتشمل المشاركة في الندوة المخصصة للرسميين وقادة الأعمال في مجال قطاع الآلات والمعدات الصناعية من البلدان النامية. الجدير بالذكر هنا هو اختيار عبد الرحمن الشعار المشارك مع الوفد اللبناني كمتحدث باسم الوفود والدول المشاركة من قارة آسيا في هذه الندوة. وخلال الزيارة يلتقي الوفد عددا من الرسميين وممثلي القطاع الخاص، وستكون له أيضا جولات ميدانية للاطلاع على التجارب الصناعية الصينية وسيحاور عدد من الشخصيات وممثلي التجمعات والاتحادات والأكاديميين في عدة مدن صينية كُبرى.

وبمناسبة الزيارة، وجّه الوفد اللبناني رسالة شكر إلى السفارة الصينية الممثلة بسعادة السفير وانغ كيجيان إضافة إلى المستشارة الاقتصادية في السفارة لي جنغ وفريق عملها ورئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني علي محمود العبد الله على مبادرتهم بتنظيم الزيارة إلى الصين. وأبدى المشاركون في الوفد، أن الزيارة تعزّز التواصل والتعاون مع جمهورية الصين الشعبية وتساهم بتطوير القطاع الصناعي اللبناني خصوصا وأن الصين تتمتع بخبرات متقدّمة صناعياً.

برنامج حافل

استهل الوفد نشاطه في الصين بزيارة أكاديمية رجال الأعمال الدولية في بكين AIBO، حيث التقى نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الخاصة باستيراد وتصدير الآلات الصناعية شي يونغ هونغ. وتناول اللقاء مع هونغ التطورات في القطاع الصناعي اللبناني وسُبل تطوير العلاقات بين البلدين ومدى أهمية مبادرة الحزام والطريق One Belt One Road وأهمية تعزيز الاستثمارات بين الصين ولبنان. وشدّد هونغ على أهمية إيلاء قطاع السلامة العامة أهمية في منطقتنا، واعتبره من القطاعات التي تشهد نموا ملفتا.

ثم كان لقاء مع مدير تشجيع الاستثمارات الصينية الخارجية في غرفة التجارة والصناعة شنغ غووفي. وعرض   الوفد على غووفي الفرص المتاحة أمام الاستثمارات الصينية في لبنان بشكل مفصّل، خصوصا في هذه المرحلة التي تسبق إعادة إعمار سوريا. وعدّد الوفد أمام غووفي عددا من المناطق في جنوب وشمال البلاد وخصوصا "منطقة طرابلس الاقتصادية" التي تُعد واعدة اقتصاديا بالنسبة للاستثمارات الصينية.

كذلك أجرى الوفد سلسلة من اللقاءات التي شملت: مسؤولة العلاقات الدولية في جامعة الصين سايلي ليو، وتركز اللقاء معها على حجم التطورات التي شهدتها الصين خلال العقود الأخيرة، ورئيس شركة "تشاينا ستون" China Stone جانغ يي الذي تناول مع الوفد موضوع صناعة الهواتف الذكية في الصين. كذلك التقى الوفد ممثلين عن شركات عدة، وهي: شركة "بولي انترناشيونال"Poly International ، شركة CMEC الحكومية التي تتخصّص ببناء المحطات الكهربائية إضافة إلى معدات وأجهزة متعلقة بها كالمحولات والكابلات الكهربائية، شركة XCMG المتخصصة بتصنيع آلات البناء وممثلي شركة CRRC المتخصصة بتنمية قطاع السكك الحديدية العالية السرعة داخل الصين وخارجها. وكان للوفد فرصة المشاركة في محاضرة خاصة بعنوان: "مبدأ واستخدام واستحداث الطائرات بدون طيار في مختلف المجالات".

زيارات مصانع غوانزو

وخلال تواجد الوفد في مدينة غوانزو زار عددا من المصانع الضخمة الناشطة في مختلف المجالات الصناعية. بدأت الزيارات في شركة GAC التي تُعدّ احدى أكبر شركات السيارات في الصين والتي تقدر مبيعاتها بخمسمئة ألف سيارة سنويا، ما يجعلها في صدارة الشركات الصينية. كما قام الوفد بزيارة شركة "غولدن سي" Golden Sea التي تصنّع أجهزة الإنارة لمختلف المجالات، وقد قامت هذه الشركة بتنفيذ عدد من المشاريع العالمية العملاقة مثل أولمبياد بكين سنة 2008 وأولمبياد لندن سنة 2012 واجتماعات مجموعة العشرين G20 في مدينة هانغجو الصينية. والتقى الوفد رئيس هذه الشركة جيانغ وي كاي. لاحقا قام بزيارة شركة Borche التي تقوم بتصنيع معدات حقن القوالب البلاستيكية، والتي تعدّ من أهم الشركات الرائدة في هذا المجال. ولا يقتصر دور الشركة على الصناعة العالية الجودة فقط، بل يشمل تدابير السلامة العامة وتتبّع المنتجات في السوق ورصد أدائها ومعرفة مشاكلها في حال وُجدت بهدف تحسين صناعة الجيل القادم من الآلات وتطوير ابتكارات مستقبلية. بعدها زار الوفد شركة "هاو جين" Hao Jin المصنعة للدراجات النارية، وشركة South China Biological Medicine المتخصصة بتصنيع لقاحات الدواجن. ومن المقرر أن يواصل الوفد زيارته التي تشمل عددا من المصانع في مُدن فوشان وشنزن.

وكان الوفد زار عددا من المناطق السياحية شملت "المدينة المحرّمة" Forbidden City والمجمّع الأولمبي في بكين، وشارك في العرض الافتتاحي لمسرحية "أسطورة الكونغ فو" The Legend of the Kong Fu إضافة إلى جولات سياحية وثقافية أخرى داخل العاصمة الصينيّة.

2018-07-06

دلالات: