المجلس البلدي في صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي هنأ بحلول راس السنة الهجرية 1440
الرئيسية / الشباب والرياضة /الرياضة العالمية /أومتيتي يقود فرنسا إلى نهائي كأس العالم

جريدة صيدونيانيوز.نت / أومتيتي يقود فرنسا إلى نهائي كأس العالم

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / أومتيتي يقود فرنسا إلى نهائي كأس العالم

جريدة الجمهورية

بلغ المنتخب الفرنسي المباراة النهائية لكأس العالم 2018 في روسيا، بفوزه في نصف النهائي على نظيره البلجيكي 1-0 على ملعب سان بطرسبورغ أرينا.

سجّلَ المدافع صامويل أومتيتي (51) هدفَ المباراة الوحيد للمنتخب الفرنسي الذي بلغ المباراة النهائية الثالثة في تاريخه.

 

وتلتقي فرنسا في المباراة النهائية الأحد المقبل على ملعب لوجنيكي في موسكو، مع إنكلترا أو كرواتيا اللتين تلتقيان اليوم على الملعب نفسِه.

 

وبلغَت فرنسا المباراة النهائية للمرّة الثالثة، بعد أولى عام 1998 على أرضها أحرزَت فيها لقبَها الأوّل والوحيد حتى الآن بفوزها على البرازيل 3-0، والثانية عام 2006 عندما خسرَت أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

 

وهي المرّة الثانية توالياً التي تبلغ فيها فرنسا مباراة نهائية في بطولة كبرى بعد نهائي كأس أوروبا 2016 على أرضها عندما خسرَت أمام البرتغال.

 

وضربَت فرنسا أكثر من عصفور بفوزها على بلجيكا، فهي كرّست تفوّقَها على جارتها في نهائيات كأس العالم كونها تغلّبت عليها للمرّة الثالثة في 3 مواجهات في البطولة العالمية بعد الأولى 3-1 في ثمن نهائي مونديال 1938، والثانية 4-2 في مباراة المركز الثالث في مونديال 1986.

 

كما أوقفت سلسلتها الناجحة في المونديال الحالي والتي كانت بالعلامة الكاملة (خمسة انتصارات آخرُها على البرازيل في ربع النهائي)، وألحقت بها الخسارة الأولى بعد 24 مباراة من دون هزيمة، وتحديداً منذ سقوطها أمام إسبانيا في أيلول الماضي في أوّل مباراة لها مع مدرّبها الإسباني روبرتو مارتينيز (19 فوزاً و5 تعادلات). كما أنّها أوّل مباراة في مونديال 2018 لا تسجّل فيها بلجيكا هدفاً، بعد 14 هدفاً في خمس مباريات.

 

في المقابل، فشلت بلجيكا في بلوغ المباراة النهائية للمرّة الأولى، علماً أنّ محاولتها أمس كانت الثانية في تاريخها بعد بلوغها نصفَ نهائي مونديال المكسيك 1986، عندما خسرَت أمام الأرجنتين بثنائية الأسطورة دييغو مارادونا، وأنهت النسخة في المركز الثالث بالسقوط أمام فرنسا.

 

وكان المنتخب البلجيكي الأكثر استحواذاً على الكرة في غالبية فترات المباراة، وبَحث بشكل مكثّف على الثغرات للوصول إلى مرمى هوغو لوريس، بَيد أنّه اصطدم بتنظيم جيّد على أرضية الملعب للاعبي المنتخب الفرنسي الذين اعتمدوا على الهجمات المرتدّة واقتنصوا ركلةً ركنية من إحداها فسجّلوا منها الهدف الوحيد عبر مدافع برشلونة الإسباني صامويل أومتيتي.

 

ولم تنفع التبديلات الهجومية التي أجراها مارتينيز بعد الهدف لتغيير النتيجة، بل كادت فرنسا تقتل المباراة في محاولتين خطِرتين في الوقت بدل الضائع.

وهو الفوز الـ 25 فقط لفرنسا على بلجيكا في 74 مباراة جَمعت بينهما مقابل 30 خسارة و19 تعادلاً.

 

تشكيلة الفريقين

• فرنسا: هوغو لوريس - بنجامان بافار، رافايل فاران، صامويل أومتيتي، لوكاس هرنانديز - نغولو كانتي، بول بوغبا - بليز ماتويدي (كورنتان توليسو 86)، أنطوان غريزمان، كيليان مبابي - أوليفييه جيرو (ستيفن نزونزي 85).

المدرّب: ديدييه ديشان

 

• بلجيكا: تيبوا كورتوا - توبي ألدرفيريلد، فنسان كومباني، يان فيرتونغن - موسى ديمبيلي (درايس مرتنز 60)، مروان فلايني (يانيك كاراسكو 80)، أكسل فيتسل، ناصر الشاذلي (ميتشي باتشواي 90+1) - كيفن دي بروين، إدين هازار، روميلو لوكاكو.

المدرّب: الإسباني روبرتو مارتينيز

2018-07-11

دلالات: