الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /إدارة كوارث الجنوب بدأت وضع نظام معلومات جغرافية ... المحافظ ضو: خارطة طريق للاستجابة في الأزمات والحد من مخاطرها

إدارة كوارث الجنوب بدأت وضع نظام معلومات جغرافية / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / إدارة كوارث الجنوب بدأت وضع نظام معلومات جغرافية ... المحافظ ضو: خارطة طريق للاستجابة في الأزمات والحد من مخاطرها

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / إدارة كوارث الجنوب بدأت وضع نظام معلومات جغرافية  ... المحافظ ضو: خارطة طريق للاستجابة في الأزمات والحد من مخاطرها

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

بدأت محافظة لبنان الجنوبي بمبادرة من المحافظ منصور ضو وبالتعاون مع مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني بالتحضير لإطلاق أول نظام معلومات جغرافية لإدارة الكوارث في المحافظة، ليكون الجنوب اول منطقة لبنانية تطور خارطة طريق مجهزة بكل المعلومات والاحداثيات عن المواقع والمرافق التربوية والصحية والاغاثية للتحرك السريع والفعال على اساسها، في مواجهة اي كارثة أو ازمات بكل مراحلها بدءا من الجهوزية لتلقي تداعياتها مرورا بالاستجابة لآثارها ونتائجها وانتهاء بالتعافي منها.

 

وفي هذا السياق عقد في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سراي صيدا الحكومي لقاء موسع للجنة ادارة الكوارث والأزمات في المحافظة بدعوة من المحافظ ضو شارك فيه: مدير الشؤون الجغرافية في الجنوب العميد الركن مصطفى مسلماني، المقدم المهندس عبد الله الريحاني من المديرية، مدير وحدة إدارة الحد من مخاطر الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء زاهي شاهين، وكل من المستشارة الوطنية في هذه الوحدة سوسن بو فخرالدين وكارين زغبي وهيثم خضري وهاني امام عن برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP، قاسم شعلان عن الصليب الأحمر اللبناني الى جانب امانة سر اللجنة المؤلفة من ممثلي عدد من الوحدات الادارية في المحافظة.

 

ضو

استهل المحافظ ضو اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور مؤكدا "أهمية إنجاز خطة جمع المعلومات كخارطة طريق واضحة ووافية بالمعلومات اللازمة للإستجابة للكوارث والأزمات والحد من مخاطرها، بإشراك مختلف ادارات الدولة في الجنوب والبلديات والمجتمع المدني والمؤسسات الأهلية والاغاثية ، كل بما لديه من معلومات وامكانيات وخطط، ودمجها ضمن نظام معلومات جغرافية وتقنية واحدة لإستخدامها في حال وقوع اي كارثة".

 

وتخلل الاجتماع مداخلات لعدد من المشاركين تناولت الخطوات العملية لتجميع المعلومات وسبل تأمين سهولة وسرعة وفعالية استخدامها عند حدوث الكارثة.

 

شاهين

واكد شاهين على هامش اللقاء "اهمية وضع خارطة معلومات لمنطقة الجنوب لتكون احدى الأدوات الأساسية التي تستعمل في كل مراحل الكوراث بحيث تعطي كل الاحداثيات الموجودة على الأرض من مدارس ومستشفيات ونقاط صليب احمر ودفاع مدني، وقدرتها الاستيعابية عند حصول الأزمة".

 

وقال: "ان اهمية هذا المشروع تكمن في ان محافظة الجنوب ستكون السباقة بإطلاقه ، ونحن نثمن هذه المبادرة من المحافظ ضو بجمع هذه الطاقات وادخال قاعدة معلومات من كل الوزارات والمعنيين، ليستطيع البدء كخطوة اولى من محافظة لبنان الجنوبي ، تعتمد خارطة مفصلة محدثة بكل المعلومات للتحرك على اساسها بحال وقوع اَي كارثة او معالجة مخاطر الكوارث ، بحيث تكون كغرفة عمليات مستندة على هذه الخارطة"، مؤكدا ان "هذه الخطوة مهمة جدا كمحافظة ومبادرة، يفترض ان تحذو حذوها بقية المحافظات، ونحن كوحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء ومع ال UNDP، نقول لكل الوزارات والمحافظات اننا سنكون الى جانبكم في هكذا خطوات".

2018-07-11

دلالات:



الوادي الأخضر