الرئيسية / أخبار لبنان /صحة /سرطان البروستات أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في لبنان

سرطان البروستات أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في لبنان

جريدة صيدونيانيوز.نت / سرطان البروستات أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في لبنان

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / سرطان البروستات أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في لبنان

المصدر: النهار

بالرغم من تطور سرطان البروستات ما زلنا حتى اليوم نجهل السبب الحقيقي الدقيق المسؤول عن هذا الورم الخبيث. يحتلّ سرطان البروستات المرتبة الثانية عالمياً من ناحية إصابة الرجال به بعد سرطان الرئة، في حين يعدّ من أكثر أنواع السرطان انتشاراً في لبنان.

تكشف الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن متوسط العمر المتوقع للرجال في جميع أنحاء العالم، ما زال أقل من مثيله لدى النساء، وتذكر المنظمة عدة أسباب لذلك، أهمها أن الرجال يحجمون أكثر عن مراجعة الأطباء والعيادات لإجراء الفحوص.

يمثل سرطان البروستات بالنسبة للرجال ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بينهم في العالم وأكثرها انتشارًا في لبنان. تعتبر الفئة العمرية في لبنان فوق 55 عاماً اي ما يعادل 15% الفئة الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بسرطان البروستات، ويتوقع أن تزداد هذه النسبة الواقعة تحت الخطر نتيجة استمرار تقدم أعمار السكان وشيخوخة المجتمع في لبنان.

كل صوت مهم

في محاولة لسد الفجوة المعرفية القائمة حاليًا في مجال رعاية هؤلاء المرضى، ناقش عدد من كبار المتخصصين في الجلسة الحوارية التي عقدت تحت عنوان "احتياجات مرضى سرطان البروستاتا" ضمن فاعليات منتدى جامعة الدول العربية لجمعيات المرضى المقام في مصر، سبل تعزيز قدرات منظومة العناية الصحية لتمكينها من تلبية حاجات مرضى سرطان البروستات، فضلًا عن إطلاق مبادرة "كل صوت مهم" لدعم المرضى وجميع المعنييين بهذا المرض.

تهدف مبادرة "كل صوت مهم" إلى منح مرضى سرطان البروستات الفرصة للإعلان عن حاجاتهم والإنصات إلى متطلباتهم وفهمها. وترعى شركة "أستيلاس فارما" للأدوية هذه المبادرة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتدعمها مجموعة واسعة من الجمعيات الطبية ومنظمات المرضى في كل أنحاء المنطقة.

مكافحة السرطان بكل الوسائل

خلال المرحلة الاولى من المبادرة ستجري "إبسوس" (وكالة الأبحاث المستقلة) استقصاءً بين مرضى سرطان البروستات في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ولبنان لمعرفة حاجاتهم. ومن المقرر الإعلان عن نتائج الاستقصاء بحلول تشرين الثاني 2018، ويتبع ذلك في المرحلة الثانية من المبادرة تعاونًا مشتركًا في هذا المجال بين الجهات المختلفة المعنية به مع أنشطة متنوعة بهدف تلبية الحاجات التي سيكشف عنها الاستقصاء.

في هذا الصدد، أكد هاني نصار من جمعية بربارة نصار ان "هدفنا الأول أن نكافح السرطان بكل الوسائل والإمكانات المتوافرة: برفع مستوى الوعي بالمرض، وبتوفير الدعم العاطفي والمالي والسعي نحو تحسين ظروف الاستشفاء لمرضى السرطان. ويسرنا التعاون في هذا المجال مع شركة "أستيلاس فارما" ومنظمات المرضى الأخرى والجمعيات الطبية حول المنطقة في مبادرة كل صوت مهم، لأننا نرى أن الفهم الدقيق لحاجات المرضى يتيح لنا بذل الجهد في الاتجاه الصحيح لتلبية تلك الحاجات".

تمثل منظومة رعاية مرضى السرطان هيكلًا معقدًا يشمل العديد من المعنيين: من الأطباء المعالجين، إلى أفراد عائلة المرضى وأصدقائهم ومنظمات المرضى والشركات الحكومية وشركات الأدوية الذين لا يتعاملون مباشرة مع المريض غالبًا أو يتعاونون بين بعضهم البعض. وبالحصول على المعلومات والتحليلات العميقة المستندة إلى البيانات عن أهم ما يحتاجه مرضى سرطان البروستاتا يمكن تحديد أوجه التعاون بين جميع المعنيين في هذا المجال فضلًا عن تحسين رعاية المرضى.

في حين أشار رئيس مجموعة مصر وليبيا والسودان في شركة "أستيلاس فارما" أيمن الديب الى ان "تحسين جودة حياة المرضى هدفنا الرئيسي في شركة "أستيلاس فارما"، نأمل أن تشكل المعلومات الدقيقة عن حاجات مرضى سرطان البروستاتا ركيزة أساسية على مستوى القطاع كاملًا ليتلقى المرضى دعمًا أفضل يمكنهم من الحياة بمستوى جودة أفضل خلال فترة علاجهم".

2018-07-26

دلالات: