الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /في أول حدث من نوعه في لبنان... سجن وغرامة لقاتل كلاب

في أول حدث من نوعه في لبنان... سجن وغرامة لقاتل كلاب

جريدة صيدونيانيوز.نت / في أول حدث من نوعه في لبنان... سجن وغرامة لقاتل كلاب

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / في أول حدث من نوعه في لبنان... سجن وغرامة لقاتل كلاب

المصدر: "فايسبوك" / "النهار"

في حادثة لافتة، اعلنت جمعية "بيتا" للرفق بالحيوانات عن صدور حكم قضائي بالسجن والغرامة بحق قاتل ومعذبّ كلاب.

وقالت الجمعية في بيان عبر صفحتها على "فايسبوك": "بعد عامَين من العمل المستمر وللمرّة الأولى في لبنان، سيُسجن رجل ويدفع غرامة مالية بسبب إساءة معاملة الكلاب.

في صيف العام 2016، تلقينا اتصالا طالب بردع رجل عن قتل المزيد من الكلاب في منطقة سن الفيل. فقد رأى شهود عيان رجلاً ربط كلباً بعمود في الشارع ودهسه حتى وقعت لوحة سيارته الدموية جراء وحشية الضربات ونفق الكلب.

بدأنا تحقيقاتنا على الفور واكتشفنا أن قاتل الكلاب ج.س. شوهد غالباً يمسك بالكلاب ويضعها في صندوق سيارته.

التفاصيل مروعة للغاية وملائمة لوثائقي يحلل كيفية التعبير عن الإحباط من خلال تعذيب كائنات أضعف أو كيفية تفكير وعمل المضطربين عقلياً.

فذات مرة، شوهد ج.س. يرمي كلبة في موقف سيارات ثم يلحق بها ليمسك بها مجدداً ويضربها بوحشية.

تمكنت الكلبة من الفرار في تلك الليلة لحسن الحظ وخلال تلك الفترة، أنقذت جمعية بيتا عدة كلاب كانت قد تعرضت لتعذيب الشخص نفسه في المنطقة.

ذهب متطوعو الجمعية إلى المنطقة يومياً لمراقبة الوضع والقبض على المعتدي بالجرم المشهود وتعزيز قضيتهم ضده وقد أنقِذت الكلبة ذاتها في آخر لحظة فيما أمسك ج.س. بها بوحشية وكان على وشك وضعها في صندوق سيارته.

في تلك الليلة، توجهنا إلى مخفر الشرطة حيث كان التجاوب معنا فورياً والتعاون جديراً بالإعجاب فقد أرسل المخفر فوراً دورية للمساعدة على التفتيش عن المعتدي".

تقدمنا بشكوى بواسطة شركة محاماتنا "جوريسفيرما" ونود شكر كل المحامين ولا سيما المحامي مايكل معوشي الذين عملوا باستمرار بغاية فرض عقوبات على الجرائم. كما أنهم لاحقوا القضية عن كثب وبكل صبر حتى إصدار الحكم بعد عامَين.

الحكم:

حُكم على ج.س. بالسجن طوال فترة عشرة أيام ودفع غرامة بقيمة عشرين ألف ليرة لبنانية ودفع تعويض وقدره أربعة ملايين ليرة لبنانية لجمعية بيتا.

لا تبدو أي عقوبة سجن عادلة أو أي غرامة كافية في قضيته. ولكن يبرهن هذا الحدث الذي يحصل للمرة الأولى في البلد أن القضاء اللبناني ينتصر! ونخص بالشكر القاضي منصور القاعي الذي برهن فعلاً أن طريقة معاملة الحيوانات في مجتمعنا تتحسن بالتأكيد.

حوكم ج.س. وفقاً لقانون الرفق بالحيوان القديم بما أنه ارتكب جرائمه في العام 2016.

حسب قانون حماية الحيوانات والرفق بها الجديد الذي تم سنه في العام 2017، للجرائم التي تُرتكب ضد الحيوانات عقوبات قد تُعاقب بمبلغ يتراوح بين ثلاثة ملايين وخمسين مليون ليرة لبنانية والسجن خلال فترة تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامَين حسب القانون 47.

2018-08-07

دلالات: