الرئيسية / أخبار العالم /متفرقات /الطائرات المسيرة عندما تزود بالسلاح - تأهب عالمي للتصدي لها

جريدة صيدونيانيوز.نت / الطائرات المسيرة عندما تزود بالسلاح - تأهب عالمي للتصدي لها

صيدونيانيوز.نت/ مفرقات/ الطائرات المسيرة عندما تزود بالسلاح - تأهب عالمي للتصدي لها

لطالما تم استخدام الطائرات بدون طيار في محاولات الاغتيال والتجسس. وصارت تخترق الخصوصيات وتصبح تهديدا جديا. لكن هذا لا يمنع من وجود طرق مختلفة للتعامل معها. نتعرف على وسائل التصدي لها في هذا التقرير.

المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، في 4 أغسطس/آب الماضي، أكدت على خطورة تحويل الطائرات المسيرة إلى أسلحة خطيرة.

فقد حاول الجناة أن يجعلوا الطائرتين بدون طيار، المحشويتين بكيلوغرامين من المتفجرات، تقتربان قدر الإمكان من منصة الرئيس الفنزويلي، حين كان يلقي خطابا أمام جنود من الجيش الفنزويلي. إلا أن الجنود تفطنوا للأمر، فأبطلوا مفعول إحدى الطائرتين "بطريقة إلكترونية"، فحولوا مسارها. أما الثانية فقد تحطمت بعد اصطدامها بحائط أحد المباني، بحسب ما أعلن وزير الداخلية الفنزويلي، نيستور ريفيرول.

الحرب في العراق

تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) كان رائدا في استخدام الطائرات بدون طيار العادية المتاحة في الأسواق في معاركه ضد القوات العراقية، حيث سخرها لإسقاط القنابل اليدوية وقذائف الهاون بدقة عالية. وفي وقت لاحق بات الجيش العراقي يستعمل نفس الأسلوب، نظرا لنجاعته في المعارك....

تحديد وتقييم المخاطر

هناك شركات مختصة تعمل على تطوير أساليب الدفاع الإلكتروني ضد الطائرات بدون طيار. ويشمل هذا قبل كل شيء نظام استشعار يستقبل بيانات الراديو الإلكتروني ويراقب المجال الجوي بكاميرات الفيديو. كما يمكن للنظام اكتشاف الطائرات بدون طيار التي تدخل المجال الجوي وتحديدها مسبقا. وعلى سبيل المثال، يمكن للنظام تمييز الطائرات المسيرة عن الطيور أو الطائرات الورقية أو طائرات الهليكوبتر....

 

كما وتعتمد جيوش بعض الدول أساليب أخرى لمواجهة الطائرات المسيرة، وذلك من خلال تجنيد الطيور الجارحة. كما تفعل القوات الجوية الفرنسية، على سبيل المثال، حيث تقوم بتدريب النسور لاستهداف تلك الطائرات.

س.آ (DW)

 

2018-08-08

دلالات:



الوادي الأخضر