الرئيسية / المرأة والمجتمع /تغذية صحية /ما هي فوائد عصير الرمان

الصورة عن موقع ويب طب

جريدة صيدونيانيوز.نت / ما هي فوائد عصير الرمان

صيدونيانيوز.نت/ تغذية صحية / 

ما هي فوائد عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية، إذ تستخدم فاكهة الرُمان منذ آلاف السنين كدواء، واليوم يُدرس عصير الرُمان لفوائده الصحية العديدة، فقد يساعد في الوقاية من السرطان والدعم المناعي والخصوبة.

وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة: مضاد للأكسدة، تحتوي بذور الرُمان بلونها الأحمر النشط على مادة البوليفينول، إذ إن هذه المواد الكيميائية هي مضادات للأكسدة القوية، وعصير الرمان يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة أكثر من معظم عصائر الفاكهة الأخرى. كما يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من الشاي الأخضر، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في عصير الرمان على حماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب.

غني بفيتامين سي، عصير الرمان الواحد يحتوي على أكثر من 40 في المائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي، الذي يمكن تفتيته في العصير المبستر، لذلك يجب اختيار عصير الرمان محلي الصنع أو الطازج للحصول على معظم العناصر الغذائية.

الوقاية من السرطان، عصير الرمان تقدم مؤخرًا عندما وجد الباحثون أنه قد يساعد في الوقاية ضد نمو خلايا سرطان البروستات، على الرغم من الدراسات المتعددة حول تأثيرات العصير على سرطان البروستات، إلا أن النتائج لا تزال أولية، في حين لم تكن هناك دراسات طويلة الأمد مع البشر تثبت أن عصير الرمان يمنع السرطان أو يقلل من المخاطر، فإن إضافته إلى النظام الغذائي بالتأكيد لا يمكن أن يؤذي، إذ كانت هناك نتائج مشجعة في الدراسات حتى الآن، وتُجرى الآن دراسات أكبر.

الحماية من مرض الزهايمر، يُعتقد أن مضادات الأكسدة في العصير وتركيزها العالي توقف تقدم مرض الزهايمر وحماية الذاكرة.

المساعدة في الهضم، عصير الرمان يمكن أن يقلل من الالتهاب في الأمعاء ويُحسن الهضم، كما قد يكون مفيدًا للأشخاص المصابين بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض التهاب الأمعاء الأخرى، في حين توجد معتقدات متضاربة وأبحاث حول ما إذا كان عصير الرُمان يساعد أو يزيد من الإسهال، فإن معظم الأطباء ينصحون بتفادي ذلك إلى أن يشعر الفرد بتحسن وتراجع الأعراض.

مضاد للالتهابات، عصير الرمان هو مضاد قوي للالتهابات بسبب تركيزه العالي من مضادات الأكسدة، ويمكن أن يساعد في الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم ومنع الإجهاد التأكسدي والضرر. لالتهاب المفاصل، الفلافونول في عصير الرمان قد يساعد في منع التهاب المفاصل وتلف الغضاريف، وتجري حاليًا دراسة على العصير لآثاره المحتملة على هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.

لأمراض القلب، صُنف عصير الرمان كأكثر العصائر صحية للقلب، إذ يبدو أن له دورًا في حماية القلب والشرايين، وقد أظهرت الدراسات أن العصير يحسن تدفق الدم ويحافظ على الشرايين من أن تصبح قاسية وسميكة، كما قد يبطئ أيضا نمو وتراكم الكوليسترول في الشرايين،

لكن الرُمان قد يتفاعل سلبًا مع ضغط الدم وأدوية الكولسترول مثل الستاتين. تخفيض ضغط الدم، شُرب عصير الرمان يوميًا قد يساعد أيضًا على خفض ضغط الدم الانقباضي، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان عصير الرمان يمكن أن يقلل من ضغط الدم الكلي على المدى الطويل.

مضاد للفيروسات، يُمكن لعصير الرُمان أن يمنع المرض ويقاوم العدوى، إذ يملك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات.

غني بالفيتامينات، بالإضافة إلى فيتامين C وفيتامين E ، يعد عصير الرمان مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين K. تحسين الذاكرة، أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول 8 أونصات من عصير الرمان يوميًا قد يحسن التعلم والذاكرة.

تحسين الأداء الجنسي والخصوبة، تركيز عصير الرمان من مضادات الأكسدة والقدرة على التأثير على الإجهاد التأكسدي يجعلها مساعدة محتملة للخصوبة، وقد ثبت أن الإجهاد التأكسدي يسبب اختلالًا وظيفيًا في الحيوانات المنوية ويقلل من الخصوبة عند النساء، كما أظهر العصير مساعدة في الحد من الإجهاد التأكسدي في المشيمة، لكن الباحثين لا يعرفون بعد الفوائد الدقيقة التي قد توفرها، يمكن شرب عصير الرمان أيضًا لزيادة مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال والنساء، وهو واحد من الهرمونات الرئيسية وراء الدافع الجنسي.

علاج لداء السكري، كان الرمان يستخدم تقليديًا كعلاج لمرض السكري في الشرق الأوسط والهند، في حين أن الكثير لا يزال غير معروف حول آثار الرمان على مرض السكري، فهو قد يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم.

احتياطات خاصة وتحذيرات حول عصير الرمان الحمل والرضاعة: يعد عصير الرمان آمنًا بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، ومع ذلك لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة استخدام أشكال أخرى من الرمان، مثل مستخلص الرمان.

انخفاض ضغط الدم: شرب عصير الرمان يمكن أن يُخفض ​​ضغط الدم قليلًا، كما يمكن أن يزيد من خطر انخفاض ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه.

الحساسية للنباتات: يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية نباتية أكثر عرضةً لرد فعل تحسسي للرمان. الجراحة: قد يُؤثر الرمان على ضغط الدم، هذا قد يتداخل مع مراقبة ضغط الدم أثناء وبعد الجراحة، فيجب التوقف عن تناول الرمان على الأقل قبل اسبوعين من الجراحة المُخططة.

 

2018-11-01

دلالات: