الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور : مطرانية صيدا للروم الكاثوليك أطلقت برنامج إحتفالية الأعياد تجمعنا 6 وإفتتاح المعرض الميلادي بأمسية تحييها الفرقة الموسيقية لكشافة الجراح
كشافة الجراح

مطرانية صيدا للروم الكاثوليك أطلقت برنامج إحتفالية الأعياد تجمعنا 6 وإفتتاح المعرض الميلادي بأمسية تحييها الفرقة الموسيقية لكشافة الجراح(تصوير غسان الزعتري) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : مطرانية صيدا للروم الكاثوليك أطلقت برنامج إحتفالية الأعياد تجمعنا 6 وإفتتاح المعرض الميلادي بأمسية تحييها الفرقة الموسيقية لكشافة الجراح

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور : مطرانية صيدا للروم الكاثوليك أطلقت برنامج إحتفالية الأعياد تجمعنا 6 وإفتتاح المعرض الميلادي بأمسية تحييها الفرقة الموسيقية لكشافة الجراح 

 

غسان الزعتري

أطلقت مطرانية صيدا للروم الكاثوليك  برنامج إحتفالية الأعيادة تجمعنا وإفتتاح المعرض الميلادي بأمسية تحييها الفرقة الموسيقية لكشافة الجراح في صيدا في برنامج يمتد من 5 -14 كانون الأول الجاري. وستقام هذه الإحتفالية  بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية تجارصيدا وضواحيها وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ومؤسسة عودة وكشافة الجراح ومؤسسة دبانة ومؤسسة صاصي واليمن غروب وبمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في صيدا والجوار

وعقد مطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك في صيدا إيلي بشارة الحداد مؤتمرا صحفيا في المطرانية بحضور الأب جهاد فرنسيس والأب سليمان وهبه والسفير عبدالمولى الصلح ووممثلين عن كشافة الجراح - مفوضية الجنوب ضم : القادة محمود سروجي وطارق حليحل والسفير الصحافي غسان الزعتري وشريف وهبي وسمير حنوني  وعدد من القادة، والسيدة مريم اليمن عن اليمن غروب ، وجمع من ممثلي الهيئات والمؤسسات الإجتماعية .

بداية ترحيب من طارق أبوزينب، فكلمة المطران الحداد الذي أكد على تميز مدينة صيدا بروح العيش المشترك بين جميع أبنائها وفعالياتها مسلمين ومسيحيين .

بداية كانت كلمة لعضو لجنة "الأعياد بتجمعنا" طارق أبو زينب شدد فيها على "أهمية هذه الأنشطة التي تقام في كل عام لتشكل مساحة تلاق لجميع أبناء مدينة صيدا ومنطقتها ولتقدم صيدا نفسها نموذجا في العيش المشترك والوحدة والتآخي".

حداد

وكانت كلمة لراعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد قال فيها: "احتفالاتنا هذا الاسبوع ستكون عن القديس نيقولاوس شفيع أبرشيتنا، وأريد عن اتحدث عن صفات نيقولاوس التي هي صفات صيداوية. هذا القديس الذي كان في صيدا منذ نحو ال1500 سنة وهو شفيع الكنيسة القديمة عند اخوتنا الارثوذكس ومنها انطلقنا عام 1724 مع الكنيسة الملكية الكاثوليكية وبالتالي في 1890 بنيت كنيسة اخرى لنيقولاوس ايضا التي ترونها اليوم في باحة المطرانية. نيقولاوس الارثوذكسي والكاثوليكي هو نفسه لا يتغير، متمسكون به ليكون شعارا لصيدا".

وأضاف: "يتميز هذا القديس بالانفتاح والمحبة لجميع الناس. هاتان الميزتان تناسبان وصف الصيداوي لانه انسان منفتح غير ناظر للفئوية والمذهبية والطائفية، وبرهنت صيدا والجوار على تعايش كبير جدا. الصيداوي ايضا إنسان يمد يده للآخر تماما كما فعل نقولاوس القديس الكبير وتعاطى آنذاك مع الوثنيين وردهم الى الدين وكذلك الملحدين وردهم الى الدين بمحبة. عندما نتعاطى بمحبة كما تتعاطى صيدا مع لبنان واللبنانيين نحن الرابحون في نهاية المطاف. الوجود المسيحي اليوم متأثر جدا بصيدا والمنطقة، بصفات قديسيه وأحد القديسين الكبار هو نيقولاوس. المسيحي ينظر الى المسلم في هذه المنطقة على انه شريك وانه مكمل لحضوره. لم يعد المسيحي معتادا على أن يعيش بمفرده وخصوصا في هذه المنطقة. نحن نقبل بالشراكة والتكامل بين بعضنا البعض لنبني لبنان الواحد".

وختم: "لبنان في حاجة الى شراكة ذكية وبناءة، فيها تنمية مستدامة وهذا مشروع كبير جدا ننطلق منه من اعيادنا. هذه اللجنة هي لجنة اعياد صيدا المشتركة التي هي فعلا المرآة التي تعكس ما في داخل صيدا. المسلم والمسيح يعايدان مار نقولا وبالامس عايدا بميلاد النبي محمد. المسلم والمسيحي يعايدان بالميلاد وهناك شجرة ميلاد سيتم زرعها في احد شوارع صيدا. كل هذه الرموز تدل على ان الشراكة هي اساس في لبنان، فلا يوجد لبنان من دون شراكة جميع ابنائه، والمطلوب ان نحافظ على بعضنا البعض".

برنامج الاحتفالية 

ثم أعلن الأب جهاد فرنسيس برنامج أنشطة "الأعياد بتجمعنا" الذي يبدأ الاربعاء المقبل في 5 كانون الاول الحالي مع افتتاح المعرض الميلادي السنوي الخامس بالتعاون مع المؤسسات الأهلية والاخويات، بأمسية ميلادية تحييها جمعية كشاف الجراح الفرقة الموسيقية في صيدا. وقال: "يوم الخميس استقبال المعرض للزوار والمدارس مع برامج ترفيهية وقداس عيد مار نقولا الساعة الرابعة والنصف. يوم الجمعة استقبال المعرض للزوار والمدارس مع برامج ترفيهية وفنية من الساعة العاشرة صباحا وقداس بحسب الطقس الماروني لمناسبة ذكرى تسلم ابونا بشارة ابو مراد رعية صيدا الساعة الرابعة والنصف. يوم السبت استقبال المعرض الزوار والمدارس مع برامج ترفيهبة وفنية من العاشرة صباحا ولقاء شبابي اسلامي مسيحي بعنوان "الموسيقى تجمعنا" وحفل موسيقي للفنان الدكتور فراس العبدالله الساعة الخامسة والنصف. يوم الاحد القداس الاحتفالي لمناسبة عيد القديس نيقولاوس شفيع الكاتدرائية الساعة الحادية عشر ظهرا وتليه مسيرة الكشاف. ويوم الجمعة ريسيتال بالتعاون بين المطرانية وروتاري صيدا تحييه المرنمة عبير نعمة الساعة السابعة مساء".

سروجي

وكانت كلمة لعضو مفوضية الجنوب في كشاف الجراح القائد محمود سروجي شدد فيها على "أهمية المناسبة في هذا التوقيت الذي جمع بين ذكرى المولد النبوي الشريف وعيد الاستقلال وعيد الميلاد المجيد وعيد الجمعية التي زاد عمرها على 82 عاما من العطاء والتآخي بعيدا من الطائفية والمذهبية"، شاكرا القيمين على النشاط.

من جهته ممثل كشافة الجراح السيد محمود سروجي أعلن بأن الجراح ستشارك بفعالية مميزة في الإحتفالية مؤكدا على أهميتها لأن توقيتها يجمع ما بين ذكرى المولد النبوي الشريف وعيد الإستقلال وعيد الميلاد المجيد وعيد الجمعية التي زاد عمرها عن 82 عاما من العطاء والتأخي والبعد عن الطائفية والمذهبية وتعمل على التضامن الإجتماعي شاكرا القائمين على هذا النشاط.

ولفت إلى أن مشاركة الجراح بفرقة موسيقية مكونة من 30 عازفا ومنشدا بقيادة القائد شريف وهبي وبمشاركة الأنسة ناهد ناجيا غناءا وإنشادا.

---------

 

موضوع ذات صلة 

المطران بشارة الحداد من صيدا : العقبات الخارجية تعيق تشكيل الحكومة وعلى اللبناني..

 

2018-12-01

دلالات: