الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /إسرائيل تعلن عن نفقٍ ثانٍ لـ"حزب الله" على الحدود إطلاق نار على عناصر حزبية أم جنود لبنانيين؟

إسرائيل تعلن عن نفقٍ ثانٍ لـ"حزب الله" على الحدود إطلاق نار على عناصر حزبية أم جنود لبنانيين؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / إسرائيل تعلن عن نفقٍ ثانٍ لـ"حزب الله" على الحدود إطلاق نار على عناصر حزبية أم جنود لبنانيين؟

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / إسرائيل تعلن عن نفقٍ ثانٍ لـ"حزب الله" على الحدود إطلاق نار على عناصر حزبية أم جنود لبنانيين؟

النهار

أعلن الجيش الإسرائيلي السبت أنّه اكتشف نفقاً ثانياً حفره "حزب الله" للتسلّل من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، وذلك بعيد أيام من الاعلان عن نفق اول. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس إنّ "الجيش الإسرائيلي عثر على نفق إضافي عابر للحدود"، دون أنّ يقدم تفاصيل عن موقع النفق أو حجمه. وقال إنّ "النفق يعبر إلى إسرائيل مثل النفق الأول، إلاّ أنه لم يدخل الخدمة بعد ولا يشكّل خطراً وشيكاً على المجتمعات الإسرائيلية".

وأطلقت إسرائيل الثلثاء الماضي عملية "درع الشمال" لتدمير الأنفاق التي قالت "إن الحزب الشيعي المدعوم من إيران حفرها تحت حدودها مع لبنان". وقال كونريكوس السبت إنّ الجيش وضع متفجرات في النفق الجديد لمنع استخدامه كوسيلة للتسلّل إلى إسرائيل، دون أن يدمّره تماماً.

وبعد إعلان الجيش، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إنّ عملية تعقب الأنفاق لا تزال "في بدايتها (...) وسنستمر في العمل حتى اكتمالها". ولفت كونريكوس إلى أنّ الجيش الإسرائيلي على علم بوجود نفق ثالث. وأوضح أنّ إسرائيل أبلغت قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) "للتصرّف وإغلاق النفق من الجانب اللبناني".

من جهة ثانية، اعلن الجيش الإسرائيلي إن جنوده المتمركزين على الحدود مع لبنان أطلقوا النار السبت على أشخاص يشتبه بأنهم من جماعة "حزب الله" في حين اعلن لبنان ان الجنود الاسرائيليين فوجئوا بدورية للجيش اللبناني عند الحدود فاطلقوا النار من دون وقوع اصابات.

وقال كونريكوس للصحافيين إن ثلاثة أشخاص يرتدون ملابس مدنية يعتقد أنهم من "حزب الله" حاولوا استغلال الضباب الكثيف والأمطار في المنطقة "للاقتراب من أجهزة استشعار (نشرها الجيش هناك) أوالتشويش عليها أو أخذها".

وقال وزير إسرائيلي إن إسرائيل مستعدة لاتخاذ إجراء داخل لبنان ضمن عملية استهداف الأنفاق الحدودية إذا اعتبرت ذلك ضروريا.

2018-12-10

دلالات: