الرئيسية / المرأة والمجتمع /تغذية صحية /علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية

جريدة صيدونيانيوز.نت / علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية

صيدونيانيوز.نت/تغذية صحية م

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية

 

قد تصاب بتلبك في الأمعاء وفقدان في الشهية، ربما يشير ذلك الى اصابتك بجرثومة المعدة، فكيف يمكن علاجها بالطرق الطبيعية والأعشاب؟

تصيب جرثومة المعدة حوالي 60% من سكان العالم البالغين، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية الممكنة والأعشاب التي تساعد على ذلك، تعرف عليها في هذا المقال.

إن جرثومة المعدة أو عدوى الملوية البوابية، تنمو في الجهاز الهضمي ولديها القدرة على مهاجمة بطانة المعدة، عادًة ما تكون غير ضارة، ولكنها مسؤولة عن غالبية حالات القرحة والأمعاء الدقيقة.

أعراض جرثومة المعدة

وقد يواجه المصاب بجرثومة المعدة عدد من الأعراض وهي:

التجشؤ المفرط
الشعور بالانتفاخ
غثيان
حرقة من المعدة
حمة
فقدان الشهية
فقدان الوزن غير المبرر.

إذا استمرت تلك الأعراض لفترة طويلة من الأفضل دائمًا زيارة طبيبك، وخاصة إذا لاحظت وجود دم أو لون أسود في البراز أو القيء.

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية

قد يكون استخدام العلاجات الدوائية مثل المضادات الحيوية أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص، لما تسببه من غثيان وإسهال، لكن لا داعي للقلق فهناك العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تساعد على ذلك، ومنها:

1. شاي أخضر

أظهرت دراسة أجريت عام 2009 على الفئران أن الشاي الأخضر قد يساعد على قتل وبطء نمو جرثومة المعدة، ووجدت الدراسة أن تناول الشاي الأخضر قبل الإصابة يمنع التهاب المعدة.

2. العسل

يمتلك العسل قدرة مضادة للبكتيريا الملوية البوابية، وتدعم الأبحاث هذا الاستنتاج، حيث أظهرت أن العسل يقضي على البكتيريا، ولكن إن استخدامه مع علاجات أخرى قد يسبب اضرار.

العسل الخام وعسل مانوكا قد يكون لهما أكثر التأثيرات المضادة للبكتيريا.

3. زيت الزيتون

قد يعالج زيت الزيتون البكتيريا الملوية البوابية أيضًا، حيث أظهرت دراسة أجريت في عام 2007 أنه يمتلك قدرات مضادة للجراثيم قوية ضد ثمانية سلالات من البكتيريا الحلزونية.

4. جذر عرق السوس

جذر عرق السوس هو علاج طبيعي شائع لقرحة المعدة، وقد يحارب البكتيريا الحلزونية أيضًا.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2009 لا يقتل جذر عرق السوس البكتيريا مباشرة، لكنه يساعد في منعها من الالتصاق بجدران الخلية.

5. براعم البروكلي

قد تكون براعم البروكلي فعالة ضد جرثومة المعدة، حيث تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران أن براعم البروكلي تقلل من التهاب المعدة، كما تخفف من انتشار البكتيريا وتأثيراتها على المعدة.

وأظهرت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني أن مسحوق البروكلي يمنع نمو البكتيريا الحلزونية عند المرضى، بالتالي التقليل من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

6. صبار الألوفيرا

الصبار هو علاج عشبي يستخدم لعلاج الأعراض المرتبطة بجرثومة المعدة مثل الإمساك، وتلبك المعدة والغثيان والقيء.

أثبتت إحدى الدراسات أن صبار الألوفيرا فعال في تثبيط نمو السلالات البوابية وقتلها، حتى تلك التي كانت مقاومة للعقاقير في بيئة مختبرية، ويمكن استخدامه مع المضادات الحيوية.

7. الحليب

أظهر اللاكتوفيرين - بروتين سكري موجود في حليب الإنسان والبقر- أنه يمتلك نشاطًا مثبطًا ضد بكتيريا الملوية البوابية.

استخدمت إحدى الدراسات مجموعة من المضادات الحيوية و اللاكتوفيرين من حليب البقر، مما أدى إلى القضاء على الملوية البوابية بنسبة 100٪ عند 150 شخص مصاب.

8. زيت الليمون

وفقا للدراسات يساعد زيت الليمون عند استنشاقه كزيت عطري، على منع نمو جرثومة المعدة.

في دراسة أجريت على الفئران، انخفضت انتشار جرثومة المعدة بشكل ملحوظ مقارنة بالفئران التي لم تعالج بزيت الليمون.

9. معالجة ضوئية

يستخدم العلاج بالضوء الأشعة فوق البنفسجية للمساعدة في القضاء على البكتيريا الملوية البوابية في المعدة. يعتقد الباحثون أن العلاج الضوئي المستخدم داخل المعدة امن، و قد يكون أكثر فائدة عندما لا تكون المضادات الحيوية خيارًا.

2018-12-18

دلالات: