الرئيسية / المرأة والمجتمع /صحة /أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم على مدار اليوم

جريدة صيدونيانيوز.نت / أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم على مدار اليوم

صيدونيانيوز.نت/ صحة / 

أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم على مدار اليوم

يختلف حرق الدهون في الجسم وفقاً لعدة عوامل، ويزداد حرق الدهون خلال أوقات معينة من اليوم، إليك أهم المعلومات الآن.

يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية في أوقات مختلفة من اليوم، ووفقاً لعدة عوامل، يمكن أن يتغير معدل الحرق، ولكن في أوقات معينة، قد تكون نسبة الحرق أكبر في الجسم.

تعرف على العوامل التي تسبب تغير نسبة حرق الدهون في الجسم على مدار اليوم:

النشاط والحركة: كلما زادت حركة الجسم ونشاطه، كلما إرتفعت نسبة الحرق، وفي المقابل، يتسبب الكسل والخمول في إنخفاض معدل الحرق بالجسم، ولذلك تزداد نسبة الحرق خلال ممارسة الرياضة أو المهام التي تتطلب حركة.
شرب الماء: تزداد فرص حرق الدهون بالجسم عند شرب كميات كبيرة من الماء، أما في حالة عدم شرب الماء، فتقل معدلات حرق الدهون.
النظام الغذائي: يؤثر النظام الغذائي على نسبة الحرق في الجسم، حيث أن بعض الأطعمة يصعب حرقها وتتحول إلى دهون في الجسم، مثل الكربوهيدرات والسكريات، أما الأطعمة التي تحتوي على ألياف ودهون صحية، فإنها تتحول إلى طاقة تساعد على ممارسة الأنشطة.

أفضل أوقات حرق الدهون في الجسم

وإلى جانب العوامل السابقة، هناك بعض الأوقات التي يزداد فيها حرق الدهون بالجسم، وهي:

الصباح الباكر: إن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الإفطار، يساهم في إسراع عملية حرق الدهون وزيادة مستويات الطاقة وتحضير الجسم لحرق الدهون طوال اليوم.
فترة النهار: والتي يتحرك خلالها الجسم بصورة كبيرة، وخاصةً مع حرارة الشمس، أما في المساء فيقل حرق الدهون.

ولذلك فمن المحبذ الإمتناع عن تناول الأطعمة في فترة المساء، حيث تقول العديد من الدراسات أن إتباع حمية غذائية فعالة يتطلب الإمتناع عن تناول الأطعمة بعد الساعة الثامنة مساءاً.

وبهذا يجب تناول وجبة الإفطار مبكراً، بحيث لا تتعدى الساعة العاشرة صباحاً، وتكون وجبة الغذاء في الساعة الثانية ظهراً، ووجبة العشاء قبل الساعة الثامنة مساءاً.

موسم الصيف: وعلى صعيد المواسم الأربعة، فإن موسم الصيف هو الموسم الذي تزداد فيه نسبة حرق الدهون، لأن كثير من الأشخاص يميلون للكسل والراحة في موسم الشتاء، مما يعني حركة أقل وحرق دهون أقل.

ولكن لا يمكن تعميم هذا على الأشخاص الذين يواظبون على ممارسة الرياضة والحركة في كافة فصول السنة.

كيف تجعل الجسم يحرق الدهون على مدار اليوم؟

من خلال بعض الإجراءات، يمكن تأهيل الجسم لحرق الدهون خلال اليوم:

إتباع نظام غذائي صحي: وعدم تعدي السعرات الحرارية المناسبة للشخص يومياً وفقاً لعمره ووزنه ونسبة الدهون التي يحتاج إلى حرقها.

فيجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية لأنه لا يمكن حرقها بسهولة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف تسرع من حرق الدهون.

ويفضل تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات صغيرة، من بينها وجبتين خفيفتين تتمثل في الخضروات والفواكه، لأنها تساعد في زيادة معدل الحرق.

المواظبة على ممارسة الرياضة يومياً: فهذا يضمن حرق الدهون بشكل يومي وعدم تراكمها وتكدسها في الجسم.
تنظيم النوم: فيجب النوم في وقت مبكر والإستيقاظ في وقت مبكر، لأن هذا يساعد كثيراً في حرق الدهون حتى أثناء النوم.

حيث أن النوم مبكراً سيجعلك تستيقظ في الصباح مع الشعور بالنشاط الذي يحفزك على ممارسة الرياضة والحركة.

كما أن أخذ قسط كاف من النوم يحافظ على بقاء هرمون الكورتيزول بنسبة مناسبة في الجسم، أما في حالة عدم النوم جيداً والشعور بالإجهاد، فسوف ترتفع نسبة الكورتيزول الذي يعتبر رد فعل للإجهاد ويعيق حرق الدهون.

إنتهاز الفرصة لأي نشاط: فلا يجب الإقتصار على ممارسة الرياضة فقط، بل يمكن جعل الجسم يحرق الدهون في فترات مختلفة من اليوم عن طريق ممارسة الأنشطة المختلفة في المنزل وبقاء الجسم في حركة مستمرة بقدر المستطاع.

فيمكن للرجل أن يختار لعبة مفضلة لديه والإستمتاع بها مع أصدقاءه مثل كرة القدم، و المرأة أيضا يمكنها القيام بالتدريبات الرياضية المناسبة لها كالمشي وغير ذلك ،كما أن القيام  بتنظيف المنزل وترتيبه يومياً يساعد أيضا في حرق الدهون.

إجراء الفحوصات الطبية: المتعلقة بالغدد والهرمونات، مثل فحص الغدة الدرقية والغدة الكظرية، لأن هذه الغدد لها العديد من الوظائف ومن ضمنها التحكم في الشهية ونسبة الحرق في الجسم، وبالتالي فإن أي خلل بها يعيق حرق الدهون في الجسم.

وفي حالة ظهور أي خلل في هذه الغدد، يجب البدء في علاجها لتعود إلى نظامها الطبيعي في أداء وظائفها.

2019-01-02

دلالات: