الرئيسية / أخبار صيدا /بهية الحريري /بالصور : وفد شبابي سعودي من برنامح التبادل المعرفي والثقافي جال في صيدا والحريري نوهت بدور المملكة في دعم لبنان واستقراره ونهوضه

وفد شبابي سعودي من برنامح التبادل المعرفي والثقافي جال في صيدا / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : وفد شبابي سعودي من برنامح التبادل المعرفي والثقافي جال في صيدا والحريري نوهت بدور المملكة في دعم لبنان واستقراره ونهوضه

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / وفد شبابي سعودي من برنامح التبادل المعرفي والثقافي جال في صيدا والحريري نوهت بدور المملكة في دعم لبنان واستقراره ونهوضه

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

زار مدينة صيدا وفد شبابي سعودي من برنامح التبادل المعرفي والثقافي" الإتجاه " حيث كانت في استقباله في خان الافرنج رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري وفريق عمل شبابي من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة .

تقدم الوفد رئيس مجلس ادارة البرنامج الدكتور شادي خوندنة وضم اعضاء البرنامج " بندر الغامدي، محمد العلي ، ابو بكر الجفري ، دانة المنصوري ، حسنة الأميري ، مرح النجار، رزان البرقاوي وفاتن الشهري" .

الحريري

وبعد جولة على ارجاء الخان استمعوا خلالها الى نبذة عن تاريخه ، رحبت النائب الحريري بالوفد في مدينة صيدا  مثمنة هذه المبادرة من قبل الشباب السعودي تجاه لبنان ومشددة على اهمية التواصل والتبادل العربي . وقالت: ان ما بين الشباب اللبناني والسعودي والعربي الكثير من المساحات المشتركة  ، ونحن عندما نتحدث عن المملكة العربية السعودية انما نتحدث عن الحضن الكبير الذي فتح ذراعيه للبنانيين والعرب ، وهي بالنسبة للبنان الداعم الأول والدائم لإستقراره ونهوضه منذ وضعت الحد الفاصل بين الحرب الأهلية وعودة السلم الأهلي حيث كان للمملكة الدور الأساسي في اتفاق الطائف الذي اوقف الحرب وارسى الاستقرار في لبنان كما اسس لنهوض لبنان واعادة اعماره .

واستعرضت الحريري اهداف وعمل مؤسسة الحريري منذ نشأتها فقالت: لقد أرسى الرئيس الشهيد رفيق الحريري قواعد المسؤولية الاجتماعية ، حين وجد ان لديه مسؤولية تجاه وطنه وشعبه وناسه فأطلق اكبر مشروع تعليمي للشباب اللبناني ما ساعد كثيرا على تقصير عمر الحرب ونقل الشباب من بيئة الحرب الى بيئة العلم والانفتاح والاطلاع على كل ما له علاقة بالعلوم الحديثة . وعندما توقفت الحرب كان لهؤلاء الشباب نصيب اساسي بالمساهمة باعادة الاعمار . وشددت الحريري على اهمية دور الشباب العربي في متابعة مسيرة النهوض بأوطانهم وقالت"المستقبل للشباب وهم من سيكمل الطريق ".

د. خوندنة

من جهته شكر الدكتور خوندنة الحريري على استقبالها ، شارحا اهداف "برنامج الاتجاه للتبادل المعرفي والثقافي " والهدف من هذه الزيارة للبنان التي تستمر اياما فقال: يهتم بموضوع التبادل بين الشباب على المستوى الدولي . عنوان هذا البرنامج حوار الأديان. نحن مهتمون جدا بفهم النسيج الاجتماعي في لبنان في ظل كل التحديات والاختلافات الموجودة . البرنامج في مجمله يدعو الى ثقافة التعايش والتسامح والاستفادة من تجارب الآخرين. ونحن موجودون اليوم في مؤسسة رفيق الحريري للتنمية المستدامة واطلعنا على بعض التجارب التي يقومون بها وحريصون جدا على الاستفاد من جميع هذه التجارب . اعضاء الوفد هم من مرجيعات علمية مختلفة ، وصلنا اليوم من السعودية وكان التركيز على الشباب بشكل عام . ولدينا العديد من الزيارات ان شاء الله .. سيكون هناك لقاء في سفارة خادم الحرمين الشريفين في بيروت وسنلتقي مع بعض المسؤولين والمرجعيات الروحية ، فالزيارة متنوعة ولها اهداف ثقافية لأبعاد مختلفة . وخلص الدكتور خوندنة للقول "الشعب اللبناني شعب عزيز وغالي وشعب أخ بالنسبة للسعودية ونحن سعيدون جدا بالبرامج المطروحة من التبادل الثقاي والمعرفي ودائما نقيم مثل هذه البرامج حتى عندنا في السعودية مع الأخوة والأخوات من لبنان وكذلك في لبنان . وهذه ربما ثالث زيارة لنا للبنان لكن لموضوع مختلف ".

بعد ذلك قدم الدكتور خوندنة للحريري بإسم الوفد درع برنامج التبادل المعرفي والثقافي ، ثم نظمت مؤسسة الحريري جولة للوفد السعودي على عدد من معالم صيدا التاريخية والتراثية يرافقهم فريق شبابي من المؤسسة وشملت قلعة صيدا البحرية وبعض الأحياء التراثية في المدينة القديمة واكاديمية التواصل والقيادة " علا" حيث عقد لقاء مشترك بين الوفد وبين فريق شباب مؤسسة الحريري تناول قضايا تهم الجانبين.

2019-01-22

دلالات: