الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: بمشاركة السعودي وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا...وقفة تضامنية أمام مصب نهر الأولي في صيدا تأييدا لتحرك وزارة البيئة لحمايته من التلوث.

بالصور: بمشاركة السعودي وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا...وقفة تضامنية أمام مصب نهر الأولي في صيدا تأييدا لتحرك وزارة البيئة لحمايته من التلوث.(تصوير غسان الزعتري ورئيفة الملاح ) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: بمشاركة السعودي وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا...وقفة تضامنية أمام مصب نهر الأولي في صيدا تأييدا لتحرك وزارة البيئة لحمايته من التلوث.

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: بمشاركة السعودي وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا...وقفة تضامنية أمام مصب نهر الأولي في صيدا  تأييدا لتحرك وزارة البيئة لحمايته من التلوث.

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

شارك رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في الوقفة التي نظمتها جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا  أمام مصب نهر الأولي (شمال صيدا) تضامنا وتأييدا لتحرك وزارة البيئة لحماية نهر الاولي من التلوث   وقرارها الأخير بوقف عمل مولدات كانت في محطة بولس تلوث بزيوتها النهر.

وشارك في التحرك إلى جانب المهندس السعودي،  رئيس جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا عضو المجلس البلدي في صيدا الأستاذ كامل كزبر، المستشار القانوني في بلدية صيدا المحامي حسن شمس الدين،  ومنسق تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا الأستاذ ماجد حمتو، ونقيب الغواصين المحترفين في لبنان الأستاذ محمد السارجي، وعضوالمجلس البلدي في صيدا المهندس محمد البابا ، ورئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأستاذ فضل الله حسونة ، ورئيس جمعية شباب الشرحبيل بن حسنة الأستاذ وليد السبع أعين، وأعضاء في الهيئة الإدارية  لجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا السيدة نسرين غزاوي والقائد مصطفى حبلي وشخصيات.

السعودي

المهندس السعودي قال إثر الوقفة التضامنية: المصبات والسواقي والانهر كلها تصب في البحر والمشكله في أن البعض على ضفاف النهر يستسهل إلقاء ما يلوث النهر غير عابئين بالتلوث .

وأنا أشد على يدي وزير البيئة  الأستاذ طارق الخطيب الذي يعمل جاهدا لمكافحة التلوث ونحن نقول  له اننا معك .

بالنسبة لنقل مياه الاولي إلى بيروت هي في الأساس تصب في البحر  ولا تستفيد منها صيدا او غيرها من المناطق ، ونحن نفتخر بأننا نساعد عاصمة لبنان بيروت من خلال جر مياه الأولي إليها.  مع الإشارة إلى أن المشروع يلحظ  إنشاء خزان مياه مرتفع يغذي مدينة صيدا بالمياه بواسطة الجاذبية دون إستعمال مضحات.

لذلك جئنا لنقول شكرا لوزارة البيئة التي تعمل لحماية نهر الاولي من التلوث  ولا سيما وأن النهر يصب في البحر والتلوث يصيبه ايضا.

كزبر

من جهته أعلن الأستاذ كزبر أن الوقفة هي تضامنية مع قرار وزير البيئة بإيقاف مولدات  في محطة بولس تلوث بزيوتها نهر الأولي حيث تبين أنها السبب الرئيسي للتلوث .

وقال :  سنطلق صرخة بوجود رئيس البلدية المهندس محمد السعودي  من أجل استكمال عملية منع التلوث لنهر الاولي ليس فقط من مولدات محطة بولس وإنما من كل تلوث يصب في النهر حيث ينتشر  على الشاطىء في صيدا وغيرها من المناطق بفعل التيارات البحرية وقد يصيب مرافق عامة بحرية وسياحية مختلفة.

ونحن نقول لوزير البيئة أن قراره مهم جدا والمطلوب أيضا إستكمال الخطوة لحماية نهر الأولي مما  يلقى فيه من المنتزهات والمطاعم وبعض المرافق المختلفة، ومن بعض الابنية  القريبة من نهر الاولي،  هذا النهر يروي الاف الدونمات الزراعية وهناك مشروع لنقل مياه الأولي إلى بيروت فهل يعقل ان يكون  هذا النهر ملوثا وتنتقل المياه لبيروت .

 

 

2019-01-26

دلالات: