الرئيسية / أخبار صيدا /أسامه سعد /بالصور : النائب أسامة سعد على رأس مسيرة بحرية للصيادين في ذكرى إستشهاد والده المناضل معروف سعد: لإنشاء تجمع نقابات الصيادين في لبنان

النائب أسامة سعد على رأس مسيرة بحرية للصيادين في ذكرى إستشهاد والده المناضل معروف سعد: لإنشاء تجمع نقابات الصيادين في لبنان (تصوير غسان الزعتري) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : النائب أسامة سعد على رأس مسيرة بحرية للصيادين في ذكرى إستشهاد والده المناضل معروف سعد: لإنشاء تجمع نقابات الصيادين في لبنان

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور : النائب أسامة سعد على رأس مسيرة بحرية للصيادين في ذكرى إستشهاد والده المناضل معروف سعد: لإنشاء تجمع نقابات الصيادين في لبنان 

 

2 - بالصور : مسيرة بحرية للصيادين انطلقت في بحر صيدا بالذكرى 44 لاستشهاد المناضل معروف سعد يتقدمها النائب اسامه سعد 63 صورة – 26-2-2019 – صيدونيانيوز.نت

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

لمناسبة الذكرى الـ 44 لإستشهاد المناضل النائب  ورئيس بلدية صيدا معروف سعد ، نظمت مسيرة بحرية للصيادين تقدمها نجل الراحل النائب الدكتور أسامة سعد جابت الساحل الصيداوي قبالة قلعة صيدا وصولا لمرفأ صيدا التجاري الحديث وثم العودة لميناء الصيادين رفعت خلالها صور الشهيد معروف سعد والأعلام اللبنانية وأعلام التنظيم الشعبي الناصري.

النائب أسامة سعد ألقى كلمة في ختام المسيرة أكد فيها على مواصلة الدفاع عن قضايا الصيادين وقضايا الناس داعيا الصيادين في كافة المناطق اللبنانية لإقامة تجمع لنقابات الصيادين في لبنان من أجل رفع الصوت عاليا لتحقيق مطالبهم المعيشية المحقة.

وهنأ النائب سعد نقابة الصيادين في صيدا بمناسبة إنتخاب مجلسها التنفيذي الجديد .

كما كانت كلمة النقابة ألقاها نزيه سنبل أكد التمسك بمبادىء ومواقف الشهيد معروف سعد في الدفاع عن قضايا الصيادين والقضايا المحقة.

وجاء في تفاصيل الخبر  :

لمناسبة الذكرى 44 لاستشهاد المناضل معروف سعد نظم صيادو الأسماك في صيدا مسيرة بالمراكب في بحر صيدا.

وقد زيّن الصيادون مراكبهم بصور الشهيد، ورفعوا أعلام التنظيم الشعبي الناصري والأعلام اللبنانية، كما صدحت في الميناء الأغاني الوطنية.

وقد شارك الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد مع الصيادين في المسيرة البحرية.

حسين البواب كانت له كلمة حيّا فيها المشاركين مؤكداً على المضي على درب الشهيد معروف سعد حتى إنجاز التغيير.

 كما ألقى نزيه سنبل كلمة نقابة الصيادين أكد خلالها التمسّك بنهج معروف سعد الذي استشهد دفاعاً عن حقوق الصيادين.

ثم كانت كلمة للدكتور أسامة سعد جاء فيها:

في ذكرى استشهاد معروف سعد .. أود أن أشكركم على إحيائكم هذه الذكرى كل عام حيث تعبرون عن وفائكم لهذا المناضل الكبير الذي استشهد من أجل قضايا الناس وحقوق الناس، وبشكل خاص حقوق الصيادين.

 وقد كان معهم على الدوام في أفراحهم وفي أحزانهم ومعاناتهم.. كان الشهيد معروف سعد مع الصيادين وإلى جانب حقوقهم الأساسية في العيش الكريم وفي تعليم أولادهم، وتأمين الرعاية الصحية لهم ولعائلاتهم. كان على الدوام مدافعاً عن حقوقهم، وكان يطالب الدولة باستمرار بالتعويض عليهم نتيجة الأنواء وتلوث البحر أو غير ذلك من الأسباب. ونحن نأمل اليوم أن تقوم النقابة الجديدة  بعمل جاد لمصلحة الصيادين.

وأضاف سعد:" الصيادون في لبنان، من الناقورة إلى العبدة، يعانون أشد المعاناة، وهم يحتاجون إلى كل الرعاية من الدولة اللبنانية. لكن الدولة اللبنانية لا تقدم لهم شيئاً..  ومن واجبي كنائب عن مدينة صيدا وكل لبنان أن أقف إلى جانبكم للمطالبة بحقوقكم، وبشكل خاص في موضوع الرعاية الاجتماعية والصحية لأنكم تعانون من هذه المسألة كل المعاناة، بخاصة وأن الصياد لا يتمكن من العمل عدة أشهر خلال السنة ما يحرمه وعائلته من تأمين العيش الكريم خلالها.

وهناك أيضاً مشكلة تراجع الثروة السمكية ما يفرض على الدولة اتخاذ كل الإجراءات لحمايتها ورعايتها، وقمع كل المخالفات التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بها.  كل هذه القضايا سنتابعها معكم ومع نقابات الصيادين الأخرى".

وعبّر سعد عن الأمل في أن تبادر نقابة صيادي الأسماك في صيدا للدعوة إلى تشكيل اتحاد لنقابات صيادي الأسماك على طول الشاطىء اللبناني،  الأمر الذي من شأنه تعزيز قوتهم ومكانتهم، ويساعد على الوقوف معهم داخل المجلس النيابي وخارجه من أجل تحصيل حقوقهم.

 وقال سعد:" من غير المقبول بعد مرور 44 عاماً على استشهاد معروف سعد أن تبقى حقوق الصيادين مهدورة .. هذه الحقوق هي أمانة بأعناقنا نحن والنقابة .. وسنصل إلى تحصيل هذه الحقوق وانتزاعها لمصلحة الصيادين".

وفي ختام كلمته بارك سعد انتخاب المجلس التنفيذي الجديد لنقابة الصيادين.

 

2019-02-26

دلالات: