الرئيسية / المرأة والمجتمع /جمالك /زيت جوز الهند ين الفوائد والاضرار

جريدة صيدونيانيوز.نت / زيت جوز الهند ين الفوائد والاضرار

صيدونيانيوز.نت/جمالك / 

زيت جوز الهند بين الفوائد والاضرار

فوائد زيت جوز الهند

يستخدم البعض زيت جوز الهند عبر الفم لحالات متعددة، منها الآتي:

مرض القلب
الإرهاق المزمن
مرض كرون
القولون العصبي
مرض الزهايمر
يستخدم زيت جوز الهند أيضا لتحسين جودة الحياة لدى مصابات سرطان الثدي.
كما ويستخدم زيت جوز الهند بوضعه على الجلد كمرطب، ولرعاية حديثي الولادة، ولعلاج الإكزيما والصدفية. ويستخدم أيضًا في المنتجات الخاصة بالشعر لوقايته من التلف.

زيت جوز الهند لعلاج حب الشباب

يتكون زيت جوز الهند بشكل شبه كامل من الأحماض الدهنية متوسطة الحلقات، والتي تمتلك تأثيرات مضادة للميكروبات، أي أنها تقتل الميكروباتالمسببة للأمراض.
نحو 50% من الأحماض الدهنية المتواجدة في زيت جوز الهند هي من حمض اللاوريك متوسط الحلقات.
يساعد حمض اللاوريك على قتل البكتيريا والفيروسات والفطريات المؤذية للجسم، وقد أظهر أنه وحده قادر على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.
وقد وجدت إحدى الدراسات أن حمض اللاوريك كان أكثر فعالية في قتل هذه البكتيريا من البنزويل بيروكسيد، وهو علاج شائع لحب الشباب. كما وأظهر قدرة علاجيةً للتخلص من الالتهاب الذي تسببه هذه البكتيريا.
يحتوي زيت جوز الهند أيضا على الكابريك والكابرويك والكابريليك، وهي أحماض دهنية متوسطة الحلقات، وعلى الرغم من أنها ليست بقوة حمض اللاوريك، إلا أن بعضها يعد فعالًا ضد البكتيريا المسببة لحب الشباب، وهذه الخاصية تعد فعالة فقط عند وضع زيت جوز الهند على الجلد مباشرة، وهو المكان الذي تتواجد فيه البكتيريا المسببة لحب الشباب.
تناول زيت جوز الهند يساعد في محاربة الالتهاب الناجم عن بكتيريا حب الشباب

تساعد الأحماض الدهنية المتواجدة في زيت جوز الهند على محاربة الالتهاب الناجم عن بكتيريا حب الشباب. فقد وجدت دراسات مخبرية عديدة وأخرى أجريت على الحيوانات الخواص المضادة للأكسدة وللالتهابات الموجودة في زيت جوز الهند. وهذا يشير إلى أن تناوله قد يساعد في التقليلمن الاحمرار والانتفاخ الناجمين عن حب الشباب. لكن هذه التأثيرات يجب أن يتم التأكد منها في دراسات تجرى على البشر. 

فوائد زيت جوز الهند للرموش

يعد استخدام زيت جوز الهند لترطيب الرموش خيارًا رائعًا وذا رائحة زكية، فهو أقل من حيث الكثافة من زيت الخروع ولا يثقل الرموش عند وضعه عليها. ويعد زيت جوز الهند أفضل علاج منزلي للحصول على رموش أطول كونه يمتلك خواصاً تقوم بسحب الشوائب وتصل إلى بصيلات الشعر لتحفيز الرموش على النمو.

إن سبق لك واستخدمت زيت جوز الهند للبشرة، فلا بد وأنك لاحظت أنه عال الامتصاص. فهو خفيف ومغذٍ في نفس الوقت.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

اثبتت الدراسات التي اجريت على أكثر من نوع زيت لمعرفة أيهم أفضل للشعر، ووصلت النتائج إلى أن أفضل نوع زيت يستخدم للشعر هو زيت جوز الهند، ونظرأ للفوائد التالية:

يحمي زيت جوز الهند الشعر من فقدانه للبروتين.
يمنح جوز الهند الشعر النعومة والسلاسة، إذا تم وضعه على الشعر مباشرة بعد الاستحمام.
له دور مهم في تطويل الشعر، ومنع تكسره.
محاربة القمل، عن طريق رش زيت جوز الهند مع اليانسون.
حماية الشعر من أشعة الشمس.
علاج قشرة الرأس.

فوائد جوز الهند للجسم

تخفيف الوزن: تعمل الدهون الثلاثية متوسطة الحلقات الموجودة في زيت جوز الهند على تسريع استهلاك الطاقة مقارنة بالدهون الأخرى. كما ويسرع هذا الزيت في الاستقلاب.
ترطيب الجلد: يستخدم زيت جوز الهند كمرطب للجلد كونه يحتوي على فيتامين E، وكونه أيضاً يمتلك خواصاً مضادة للأكسدة، فهذا يساعد على إيقاف تلف أنسجة الجسم كون الأكسدة تعد عاملاً مهماً في الشيخوخة. كما أن هذا الزيت يقلل من بكتيريا جلدية تعرف بالعنقودية الذهبية. وتعد خواصه المضادة للميكروبات فعالةً لحالات الإكزيما والصدفية والتهابات البكتيريا العنقودية.
تحسين وظائف الدماغ: تقوم الدهون الثلاثية متوسطة الحلقات بإعطاء مصدر ثانوي للوقود بجانب الجلوكوز الذي يحتاجه الدماغ والجهاز العصبي للقيام بوظائفهما، يسهم ارتفاع الجلوكوز بالإصابة بالمشاكل العصبية، منها مرض الزهايمر الذي يؤدي إلى قيام الدماغ بحصر امتصاص الجلوكوز، مما يجعله خاليًا من الوقود، وهذا يؤدي إلى تنكس عصبي عام. أما تناول الدهون الثلاثية متوسطة الحلقات الموجودة بزيت جوز الهند، فقد أدى إلى تحسن في الوظائف الدماغية لدى مصابي الشكل الطفيف من الزهايمر. كما أن الدهون الثلاثية متوسطة الحلقات قد تقدم فوائد علاجية للبالغين المصابين بخلل في الذاكرة.
قتل البكتيريا والفيروسات: ما يحتوي عليه زيت جوز الهند من حمض اللاوريك يُعتقد بأنه يمتلك خواصا مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، مما يجعله فعالًا ضد العديد من أشكال العدوى.

اضرار زيت جوز الهند

استخدام زيت جوز الهند على الشعر لفترات طويلة، يتسبب في جعل الشعر دهنياً وقد يعرضه للتساقط.
تناول زيت جوز الهند بكميات كبيرة، سيؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
قد يسبب زيت جوز الهند حساسية لبعض الاشخاص، مسبباً احمراراً في الجلد، تهيج وحكة.
يسبب الاسهال أحياناً، فاذا وصف لمحاربة نوع البكتيريا، يجب التدرج للوصول إلى الجرعة المناسبة.
قد يسبب اضطرابات معوية، الاشخاص الذين يدلهم سوء امتصاص الفركتوز هم معرضوّن لهذا الضرر، مع أن زيت جوز الهند لا يحتوي على الفركتوز ولكن اثبتت الدراسات أن هذه العلاقة مثبته.

تحذيرات حول استخدام زيت جوز الهند

الحوامل والمرضعات: لا يوجد هناك معلومات يعتمد عليها حول مدى أمن أخذ زيت جوز الهند كدواء لدى الحوامل والمرضعات.
الأطفال: يعد زيت جوز الهند "محتمل الأمن" عند استخدامه على الجلد لمدة تصل إلى شهر. لا يوجد هناك معلومات يعتمد عليها حول مدى أمن أخذ زيت جوز الهند عبر الفم كدواء لهذه الفئة.

 

Written by Helen West, RD (UK) - Coconut Oil for Your Hair: Benefits, Uses and Tips - 26/2/2019 - https://www.healthline.com/nutrition/coconut-oil-and-hair 

COCONUT OIL. Retrieved February 9, 2019 from  https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1092/coconut-oil

Kayla McDonell. Does Coconut Oil Treat Acne or Make It Worse? Retrieved February 9, 2019 from https://www.healthline.com/nutrition/using-coconut-oil-to-treat-acne

Does Oil for Eyelashes Work? 6 Natural Oils That Help Lashes Grow. Retrieved February 9, 2019 from https://belashed.org/oil-for-eyelashes/

Lizette borreli. Coconut Oil Uses: 5 Surprising Benefits Of Coconut Oil For Your Health. Retrieved February 10, 2019 from https://www.medicaldaily.com/coconut-oil-uses-5-surprising-benefits-coconut-oil-your-health-310158

2019-02-26

دلالات: