الرئيسية / المرأة والمجتمع /جمالك /فوائد زيت السمسم

الصورة عن : hiamag.com

جريدة صيدونيانيوز.نت / فوائد زيت السمسم

صيدونيانيو.نت/ جمالك / فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم للبشرة

يحتوي زيت السّمسم على الدّهون الأحاديّة والدّهون المتعدّدة غير المُشبعة التي لها فوائد صحيّة عديدة سواء عند استخدامه في الطّعام أو استعماله موضعيّاً على الجلد. حيث يساعد زيت السّمسم على تقليل نسبة السموم في البشرة ومحاربة علامات الشّيخوخة، كما يوفّر الفوائد التّالية:

توفير العناصر الغذائيّة المفيدة للبشرة: إنّ الأحماض الدّهنيّة الموجودة في زيت السّمسم مثل حمض الأوليك وحمض الستياريك تحافظ على ترطيب البشرة وتعالج التّشقّقات خاصّة في منطقة الكعبين وتجعلها تبدو ناعمة.
كما يحتوي زيت السمسم على فيتامين (أ) وفيتامين (E) والزنك الذين لهم فاعلية في الحد من الخطوط الرفيعة والتّجاعيد.
بالإضافة إلى احتواء زيت السّمسم على مضادّات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة وتقدم السن.
تنقية البشرة من البُقع: إنّ وضع زيت السّمسم على البشرة قبل الذّهاب إلى النّوم وغسله في صباح اليوم التّالي يساعد في إزالة البُثور ومنع ظهور الرؤوس السّوداء، حيث له خصائص مضادّة للالتهاب ومضادّة للبكتيريا والفطريّات.
يساعد في التئام الجُروح بشكل أسرع والتّخفيف من آثار الحُروق.

فوائد زيت السمسم للوجه

تحسين الدّورة الدمويّة: إنّ لزوجة زيت السّمسم تسمح له بالوصول إلى مسامات الجلد عند تدليك البشرة ممّا يحسّن من وصول الدّم بشكل جيّد إلى جميع أجزاء البشرة فتظهر أكثر حيويّة وصحّة.
إزالة السّموم عن الجلد: إنّ تدليك البشرة بزيت السّمسم من شأنه أن يحافظ على مرونة البشرة عن طريق تنقيتها من جميع الملوّثات والموادّ الضّارّة التي تتعرّض لها، كما أنّ مضادّات الأكسدة الموجودة في الزّيت لها خصائص مضادّة للجراثيم وهذا يُخفّف من الأعراض التي تصاحب الأكزيماوالصّدفيّة.
واقي شمس طبيعيّ: بسبب خصائصه المضادة للتأكسد يُشكّل الزّيت طبقة رقيقة فوق الجلد، ولا يسمح للأوزون بتأكسدها فيقوم بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة، وقد يحتاج إلى إعادة تطبيقه بعد التّعرّض للماء.

فوائد زيت السمسم لتسمين الوجه

تهتم الكثير من النساء في الحصول على خدود سمينة بشكل طبيعي دون اكتساب الوزن، لتبدو أصغر سناً وأكثر حيويّة.
إنّ استخدام الزّيوت العطريّة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الصحية مثل زيت السمسم بالتّدليك، إضافتها إلى النظام الغذائي، أو الغرغرة بها يساعد على ترطيب البشرة وتحفيز زيادة إنتاج الكولاجين للحصول على وجه ممتلئ وصحي.

فوائد زيت السمسم للشعر

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات الضرورية لنمو الشعر، مثل فيتامين هـ وفيتامين ك، بالإضافة إلى احتواءه على الكثير من المعادن والدهون المشبعة وغير المشبعة المفيدة للشعر، مثل حمض الأولئيك وحمض اللينوليك.

وكنتيجة لاحتوائه على مثل هذه العناصر والمكونات، أصبح في الآونة الأخيرة، مكون رئيسي في الكثير من منتجات العناية الخاصة بالشعر، بالإضافة لاستخدامه لوحده مباشرة على الشعر، أو حتى اضافته للطعام، للحصول على شعر صحي وسليم.

يساعد زيت السمسم على العناية والإهتمام بالشعر، بطريقة طبيعية وآمنة وغير مكلفة، ومن فوائد زيت السمسم للشعر:

فوائد زيت السمسم للشعر الأبيض

تأخير ظهور الشعر الأبيض أو ما يعرف بالشيب، عند تدليك فروة الرأس والشعر بزيت السمسم بشكل منتظم، يعمل على منع ظهور الشعر الأبيض بوقت مبكر، نظراً لكونه غني بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة لذلك، فهو يستعمل لتغميق لون الشعر، وخاصة زيت السمسم الأسود.

زيت السمسم للقضاء على القمل

يساعد في القضاء على القمل في الشعر، يتم تدليك فروة الرأس بزيت السمسم، ويترك لمدة ٢٠ دقيقة تقريباً، فيعمل على التخلص من القمل، وذلك لكونه مضاد للفطريات والبكتيريا، ومن الممكن استخدامه مع زيوت أخرى، للقضاء على القمل وبيوضه المتواجدة في الشعر.

زيت السمسم للتخلص من قشرة الرأس

يساعد في التخلص من قشرة الرأس، يتم دلك فروة الرأس بزيت السمسم ويترك لعدة ساعات، فيعمل على علاج قشرة الرأس، مما يعود على الشعر بنتائج إيجابية.

زيت السمسم لتطويل الشعر

يزيد من سرعة نمو الشعر، عند تدليك فروة الرأس بزيت السمسم، يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الرأس، وتقوية بصيلات وجذور الشعر، فيسرع من نمو الشعر وزيادة طوله.

فوائد أخرى لزيت السمسم للشعر

يعمل كمنعم للشعر ويحسن من مظهره ولمعانه: بحيث يوضع القليل منه على الشعر من دون الحاجة لغسله، مما يعطي مظهراً صحياً للشعر.
يقلل من تساقط الشعر: يعمل زيت السمسم كغلاف للشعرة، ويحميها من التلف والتساقط. وعند وضعه على الشعر، يمد الشعره بالعناصر الضرورية لها، فيزيد من قوتها من الجذور الى الاطراف.
يحمي الشعر وفروة الرأس من الاصابة بعدوى بكتيرية، نظراً للتأثيرات المضادة للبكتيريا التي يتميز بها زيت السمسم.
يحمي الشعر من الحرارة ومن أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية: عند تطبيق زيت السمسم على الشعر، فإنه يعمل كمادة عازلة، فيحافظ على رطوبة الشعر الداخلية، ويحميه من الإشعاعات والحرارة الخارجية.
يقلل من جفاف الشعر: يوضع زيت السمسم ليلاً، ليتغذى عليه الشعر،ويترك ليغسل صباحا.

أضرار زيت السمسم للشعر

عند استخدام أي مادة على الشعر، سواء كانت زيت السمسم أو غيرها من المستحضرات، من الضروري التأكد من أنها طبيعية بشكل كامل، وخاليةمن أي إضافات كيميائية، لأن وجود مواد كيميائية مع زيت السمسم مثلاً، من الممكن أن يسبب تحسس وتهيج في فروة الرأس.
 وكنتيجة لذلك، سيؤدي إلى تساقط وتقصف الشعر، ويعتبر زيت السمسم العضوي المضغوط أو البارد، من أفضل أنواع زيت السمسم، نظراً لكونه الأقل معالجة، ويحتوي على كمية أكبر من العناصر الغذائية الضرورية للشعر، مما يضمن الحصول على الفوائد المتوقعة من استخدامه.
لا يجوز وضع زيت السمسم على الشعر أو على فروة الرأس بشكل مكثف ومستمر، دون غسله بعد ساعات قليلة، لأن ذلك كفيل بإعطاء نتائج معاكسة للنتائج المتوقعة منه، كتساقط للشعر أو جفافه، وإعطاءه مظهراً غير صحي.

فوائد زيت السمسم للأطفال

إن زيت السمسم آمن للاستخدام للأطفال، ويمكن تضمينه ضمن برنامج غذائي متوازن عندما يبلغ الطفل 6 أشهر أو الانتظار حتى عامه الأول حيث يكون جهازه الهضمي قد اكتمل. كما يمكن استخدامه بشكل موضعي للمساج.

تزويد الطفل بفيتامين E المضاد للتأكسد الذي يحمي قلب الطّفل ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
تزويد الطفل بفيتامين ك الضروري لتخثر الدم السليم.
تزويد الطّفل بالكالسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تقوية عظام الطفل الرضيع.
تزويد الطفل بالدهون الصحية التي يحتاجها للنمو ولحمايته من أمراض القلب.
منع حدوث طفح الحفّاضات، والمحافظة على ترطيب ومرونة الجلد عند التدليك.
أثبتت الدراسات أن تدليك الرضع بزيت السمسم يساعد على تحسين الدّورة الدّمويّة لديهم ممّا يعزّز النّموّ، كما يساعدهم على النّوم العميق والهادئ.
إخبار الطبيب قبل استخدام زيت السمسم إذا كان يوجد تاريخ عائلي في الحساسية من السمسم أو إذا ظهرت على طفلك أي من الأعراض التّالية:طفح جلدي، حكة، تورم، أو ضيق في التنفس.

فوائد زيت السمسم للكحة
فوائد زيت السمسم للبلغم

إن البلغم يحدث عندما تفرز الخلايا المُخاطيّة التي توجد في الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي المُخاط بكميّات أكثر من المعتاد في حالات الزكام، الالتهابات التنفسية، وأمراض الرئة ممّا يؤدي إلى السعال وضيق في التنفس.

وعلى الرغم من اعتقاد البعض أن زيت السمسم له أثر في طرد البلغم وتهدئة الكحّة عند استنشاقه أو التّدليك به، إلا أنّ الدراسات لم تثبت أنّ للسمسم فوائد في ذلك.

ولكن الجدير بالذكر أن الدراسات أثبتت أن زيت السّمسم يعمل كمضاد للالتهابات، حيث يحافظ على صحّة الفم والأسنان ويحمي من الإصابة بالمكورات العقديّة، ممّا يحمي من الإصابة بالأمراض التنفسية التي تفاقم البلغم والكحة.

فوائد زيت السمسم للعضو الذكري

يتميز زيت السمسم بفوائد هرمونية بسبب وجود مادة الليجنان Lignan وهي مادة لها خصائص استروجينية Estrogenic effect أو مضادة للأستروجين Antiestrogenic effect، كما أن السمسم له خصائص مضادة للأكسدة والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية التي يعتقد العلماء أن لها تأثير على العضو الذكري، وهذه بعض الدراسات التي قام بها بعض العلماء على السمسم:

تأثير بذور السمسم على خصية الفئران: وكانت نتائج التجربة أن بذور السمسم لها فوائد في زيادة تكوين الحيوانات المنوية وحركتها، بالإضافة إلى زيادة في هرمون الهرمون المُلَوتِن luteinizing hormone، وهو هرمون المتحكم في إفراز هرمون التستوستيرون. 
تأثير زيت السمسم على فئران مصابة بداء السكري: وجدت الدراسة أن زيت السمسم حسن من مستوى هرمون التستوستيرون وزاد من إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها.
تأثير زيت السمسم على الفئران: أثبتت النتائج في هذه الدراسة زيادة في حجم الخصية لدى الفئران، بالاضافة إلى زيادة في هرمون هرمونالهرمون المُلَوتِن.

فوائد زيت السمسم للجنس

معظم الدراسات التي قام بها العلماء على زيت السمسم، كانت لدراسة تأثير زيت السمسم وبذور السمسم على تحسين أداء الجهاز التناسلي عند الذكور، ولكن لا توجد حتى هذه اللحظة أي دراسة على تأثير بذور السمسم أو زيت السمسم على الجنس.

 

John Staughton, 12 Incredible Benefits Of Sesame Oil, 7 Feb 2019, https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/sesame-oil.html.

Melanie Dixon, 7 Benefits of Using Sesame Oil for Hair and Scalp, 7 Feb 2019, https://www.goodhealthacademy.com/beauty-tips/sesame-oil-for-hair/.

 Irina Radosevic, 12 Wonderful Benefits of Sesame Oil for Your Hair, 7 Feb 2019, https://www.activebeautiful.com/benefits-of-sesame-oil-for-your-hair/.

Balanced Care, 6 Health Benefits Of Sesame Seed Oil and How to Use it to Improve Your Health, 7 Feb 2019, https://www.balancedcarend.com/6-health-benefits-of-sesame-seed-oil-and-how-to-use-it-to-improve-your-health.

 Kimberly Johnson, Sesame Oil Skin Benefits ,10/2/2019, https://www.livestrong.com/article/138521-sesame-oil-skin-benefits/

 John Staughton,12 Incredible Benefits Of Sesame Oil, 10/2/2019, https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/sesame-oil.html

 Discover the Little-Known Uses of Sesame Oil, 9/2/2019, https://articles.mercola.com/herbal-oils/sesame-oil.aspx

 Meenal Rajapet, 11 Amazing Benefits Of Sesame Oil For Hair – Must Try, 10/2/2019,https://www.stylecraze.com/articles/10-unknown-benefits-of-sesame-oil-for-hair/#gref

 Eliza Martinez, Is Sesame Oil Safe for a Baby?, 10/2/2019, https://www.livestrong.com/article/506675-is-sesame-oil-safe-for-a-baby/

 Saab BR, Sesame oil use in ameliorating cough in children: a randomised controlled trial, 10/2/2019,https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16765847

 Sesame, 10/2/2019, https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1514/sesame

 Brian P.Dunleavy, What is Mucus?, 10/2/2019, https://www.everydayhealth.com/mucus/

 Scott Frothingham, How to Get Chubby Cheeks, 10/2/2019, https://www.healthline.com/health/how-to-get-chubby-cheeks#tips

 Dr Susan Zuzurnetra,19 Ways To Get Chubby Cheeks Naturally, 10/2/2019, https://www.tinyqualityhomes.org/get-chubby-cheeks-naturally/

SESAME, Retrieved in February 10th, 2019, from https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1514/sesame

Amini Mahabadi J...et al, Effect of Diet Contains Sesame Seed on Adult Wistar Rat Testis,  Retrieved in February 10th, 2019, from https://scielo.conicyt.cl/pdf/ijmorphol/v31n1/art33.pdf

Atef E. Abd El-Baky, ANTIOXIDANT EFFECTS OF SESAME SEED OIL AND THEIR IMPACT IN IMPROVING MALE FERTILITY OF NORMAL AND DIABETIC RATS, Retrieved in February 10th, 2019, from http://www.ejpmr.com/admin/assets/article_issue/1517393698.pdf

Alaauldeen Alsallami, Effect of Sesame Oil on Male Rats Treated with Acrylamide in some Physiological and Hormonal Blood Criteria, Retrieved in February 10th, 2019, from https://www.researchgate.net/publication/316879318_Effect_of_Sesame_Oil_on_Male_Rats_Treated_with_Acrylamide_in_some_Physiological_and_Hormonal_Blood_Criteria

 

2019-03-09

دلالات: