الرئيسية / أخبار صيدا /جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا /بالصور : جمعية عمومية لـ" المقاصد – صيدا" ناقشت الوضعين المالي والتربوي للجمعية ... يوسف النقيب: لا عجز لدى المقاصد

جمعية عمومية لـ" المقاصد – صيدا" ناقشت الوضعين المالي والتربوي للجمعية / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : جمعية عمومية لـ" المقاصد – صيدا" ناقشت الوضعين المالي والتربوي للجمعية ... يوسف النقيب: لا عجز لدى المقاصد

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / جمعية عمومية لـ" المقاصد – صيدا" ناقشت الوضعين المالي والتربوي للجمعية  ... يوسف النقيب: لا عجز لدى المقاصد

بالصور : جمعية عمومية لـ" المقاصد – صيدا" ناقشت الوضعين المالي والتربوي للجمعية 19 صورة – 26-3-2019 – (صيدونيانيوز.نت)

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

عقدت الهيئة العامة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا جمعية عمومية لها بدعوة من المجلس الاداري للجمعية في ثانوية حسام الدين الحريري بحضور رئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب واعضاء المجلس الاداري وامين سر الجمعية، حيث جرى عرض ومناقشة التقارير الداخلية واستعراض الوضعين المالي والتربوي خصوصاً والمشاريع التي تنفذها الجمعية لزيادة مداخيلها بما يساعدها في متابعة رسالتها التربوية .

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد المقاصد ، تحدث المهندس يوسف النقيب فقال " ان المقاصد تحفزنا دائما على الإستمرارية في خدمة رسالتها التربوية في المجتمع الصيداوي ، هذه الجمعية العريقة التي دخلت عامها الـ 140 بجهود أهل صيدا ومحبتهم للمقاصد، قد لا تتفق جميع القوى السياسية والاجتماعية على مواضيع ومواقف كثيرة، لكنهم جميعا من دون استثناء يجمعون على حب وتقدم وتطور وإنجاح دور المقاصد الاجتماعي والثقافي والخيري، وقال: ان البلاد من حولنا تمر بأزمات اقتصادية بالغة الصعوبة، ولكن بقدر الامكانات المتاحة لنا في المجلس الاداري الكريم نحاول قدر الامكان ان نتجنب تداعيات تلك الأزمات على عمل الجمعية .

 واستعرض النقيب الخطوات التي قام ويقوم بها المجلس الاداري من المزيد من التفعيل لعمل الجمعية وتطرق بإسهاب الى الوضع المالي لها فقال: لقد أبلغت الهيئة الاستشارية المؤلفة من المجلس الاداري ومدراء مدارس المقاصد الأربع والأساتذة  والطلبة بأن مدخول المقاصد أكبر من مصروفها وبأن لا عجز لدينا بل هناك احتياطي لدى المقاصد . فالمركز التجاري الذي قامت الجمعية ببنائه ( المقاصد -12 ) والمواجه لعمارة المقاصد ، قد أنجز بناؤه وتم تأجير اكثر من 90% منه بالإجمال من مكاتب ومحلات ونتوقع ان يكون مدخول الجمعية منه يوازي كل مداخيل المقاصد التي تأتي من غير التعليم.

واضاف: طرح البعض علي سؤالاً بأنه منذ 140 سنة  لم تتأخر المقاصد عن دفع الرواتب؟ ، هذا صحيح ولكن  استطيع القول انه منذ 140 عاما لم يمر الأهالي بالوضع الاقتصادي والمعيشي الذي يمرون به حالياً ، ومن كان يتابع اوضاع المقاصد في الفترات الماضية يدرك ان 80 و90% من مداخيل المقاصد  ، أقل أو اكثر ، هي من اهالي الطلاب وحاليا الأهل يمرون بأزمة ونحن نقف الى جانبهم وهذا واجبنا ، فنقوم بعملية تقسيط للأقساط لمن يريد وبأية طريقة. ولقد أبلغت المدراء انه اذا شعرتم ان الزيادة على الأقساط تؤثر على اي من اهالي الطلاب يمكنهم دراسة وضع صاحب العلاقة من خلال صندوق دعم الطالب المقاصدي .

وقال: نحن سنحصّل الآن القسط الأخير وهناك تأخير في دفع القسط الأول والثاني عن العام الحالي وكذلك المبالغ المستحقة عن اقساط اعوام سابقة. كما ونذكر بأن لدينا ذمماً مدينة عبارة عن مستحقات لنا على الدولة عن مدرسة عائشة أم المؤمنين لثلاث سنوات . ونحاول بطريقة او بأخرى بالتنسيق وبالإتفاق مع المعنيين ان يساعدونا في هذا الموضوع .

وعن الخطط المستقبلية قال المهندس النقيب : يسعى المجلس الاداري الى ترشيد وضبط الإنفاق، وانشاء مشاريع استثمارية في بعض العقارات ستعود على الجمعية بمداخيل وافرة، مثل العقار رقم 12 الذي انتهى البناء فيه ( المقاصد -12 ) والعقار عند مدخل صيدا مقابل مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي سيبدأ العمل قريبا في بناء مشروع سياحي فيه  سيحمل ان شاء الله الخير للمقاصد ولمدينة صيدا والمنطقة . وكذلك نتابع العمل على زيادة موارد صندوق دعم الطالب المقاصدي خاصة في في ظل تزايد الطلبات عشرات الأضعاف عن السنوات الماضية . وانا اعتقد ان كل واحد يمكن ان يساعد بدعم هذا الصندوق ونكون بذلك نساعد الأهل بالدرجة الأولى ثم المقاصد بالدرجة الثانية .

بعد ذلك  جرى عرض ومناقشة التقريرين الإداري والمالي ، وكانت مداخلات واسئلة من عدد من اعضاء الهيئة العامة، اجاب عليها المهندس النقيب وأعضاء المجلس الإداري  .

2019-03-26

دلالات: