الصورة عن : موقع الألوكة

جريدة صيدونيانيوز.نت / كيف تجعل الناس يدعون لك ؟

صيدونيانيوز.نت/ دينية / ​كيف تجعل الناس يدعون لك ؟

أما كيف تجعل الناس يدعون لك ؟ ويستغفرون لك ؟ فسأذكر خمسة أعمال إذا عملتها ستجعل الناس الذين تتعامل معهم يدعون لك بإذن الله تعالى :

العمل الأول : حُسن الخُلق .

بأن تحسن أخلاقك مع الناس، وتحسن تعاملك معهم، وتساعدهم قدر المستطاع، ولا تحسدهم على ما آتاهم الله من فضله، وسترى من يدعو لك منهم بظهر الغيب.
جاء عن أبي هريرة رضي الله عنهُ أن النبي ﷺ قال: (إِنَّكُمْ لَنْ تَسَعُوا النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ يَسَعُهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ الْوَجْهِ وَحُسْنُ الْخُلُقِ .(حسنه الألباني في "صحيح الترغيب" (2661(
فكلما تذكرك الناس وتذكروا أخلاقك وسجاياك الحسنة وحسن تعاملك معهم، فإن كنت حيا قالوا: جزاه الله خيرا، فنعم الرجل هو، وإن كنت ميتا قالوا: رحمة الله عليه .
فلا تجعل الناس يدعون عليك، ودعهم يدعون لك كلما ذُكر أسمك عندهم، فبحسن خلقك مع الناس والإحسان إليهم تأسر قلوبهم، وتعطف ألسنتهم ليثنوا عليك، بل ويدعون لك، ليس أمامك فحسب، وإنما بظهر الغيب، فلعل دعوة واحدة منهم تنفعك يوم القيامة .

العمل الثاني : طلب الدعاء من الغير بظهر الغيب .

ولكي تجعل الناس يدعون لك، اطلب منهم ذلك، فإن النبي ﷺ قال : (دَعْوةُ المرءِ المُسْلِمِ لأَخيهِ بِظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابةٌ، عِنْد رأْسِهِ ملَكٌ مُوكَّلٌ كلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بخيرٍ قَال المَلَكُ المُوكَّلُ بِهِ: آمِينَ، ولَكَ بمِثْلٍ). رواه مسلم (2733) وأبو داود (1534).
واحرص على طلب الدعاء من الصالحين عموما والبارَين بوالديهم خصوصا، لأن دعائهم مستجاب بإذن الله تعالى، واحرص أيضاً على طلب الدعاء من والديك، فقد صحت الأحاديث بأن دعاء الوالدين مستجاب .
فاطلب من والديك أن يفعلوا ذلك، فهم أقرب الناس إليك وأحنهم عليك، وكن في خدمتهم، رجاء دعائهم لك ورضاهم عنك، وإن فعلت ذلك، نلت رضا الله تبارك وتعالى ثم رضاهم، وستراهم يبادرون بالدعاء لك قبل أن تطلب ذلك منهم .

العمل الثالث : تربية الأولاد على الصلاح .

ولكي تجعل بعض الناس يستغفرون لك ويدعون لك، فقم بتربية أولادك على الصلاح والاستقامة، فالولد الصالح هو الذي سيدعو لك وسيستغفر لك بعد موتك، وهو الذي سيذكرك ويترحم عليك إذا وسدت في قبرك، لأنه يتقرب إلى الله تعالى بفعل ذلك، وأما الولد الطالح فلن يحرص في الغالب على ذلك، قال ﷺ : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ أَنَّى لِي هَذِهِ ؟ فَيَقُولُ : بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ ) . صححه الألباني في "صحيح الجامع" (1617).
فأحرص على تربية أولادك على طاعة الله عز وجل كي يدعوا لك ؟ فالسعيد من كان يُدعَى لهُ بظهر الغيب، والشقي من كان يُدعَى عليه والعياذ بالله .

العمل الرابع : حمد الله تعالى جهرا عند العطاس .

وهناك عمل رابع يسير يجعل الناس يدعون لك إما بالرحمة أو بالهداية وصلاح الشأن، فهل تريد من الناس أن يفعلوا لك ذلك ؟
إذن فاحمد الله تعالى جهرا إذا عطست، فإن فعلت ذلك يُسن لمن سمعك، وبأمر من النبي ﷺ ، أن يدعو لك بالرحمة، قال ﷺ : (إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ العُطاسَ ويَكْرَهُ التَّثاؤُبَ، فإذا عَطَسَ أحَدُكُمْ وحَمِدَ اللَّهَ، كانَ حَقًّا علَى كُلِّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُولَ لهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ). رواه البخاري (6223) والترمذي (2747)....

العمل الخامس : أن تُعلّم غيرك ثواب الاستغفار للمؤمنين .

لقد حث النبي ﷺ المسلمين أن يستغفروا لبعضهم البعض، وبين أن من استغفر للمؤمنين كُتب له حسنات بعددهم، حيث قال ﷺ : (مَنِ اسْتَغْفَرَ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ كَتَبَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ حَسَنَةً(. حسنه الألباني في صحيح الجامع (6026)
ويمكنك أن تحث الناس على الاستغفار للمسلمين فأنت تدعوهم ليستغفروا لك لأنك من عامتهم، فلا تنظر إلى الحسنة الواحدة، وإنما انظر إلى عدد المؤمنين في الأرض الذي فاق المليار مسلم، فإذا استغفرت لهم فستحصل على أكثر من مليار حسنة في لحظات .

أيها القارئ الكريم : تلك خمسة أعمال مختصرة إذا عملناها جعلنا الناس يدعون لنا بظهر الغيب :
1ـ بتحسين أخلاقنا مع الناس .
2ـ وطلب الدعاء من الصالحين وخصوصا من الوالدين مع برهم وخدمتهم .
3ـ وبتربية أولادنا على طاعة الله تعالى .
4ـ وبحمد الله تعالى جهرا عند العطاس .
5ـ وبحث الناس على الاستغفار لعموم المؤمنين وبيان عظم فضل ذلك .

من كتاب : كيف تجعل الخلق يدعون لك - المؤلف : محمد بن إبراهيم النعيم (رحمه الله تعالى).

 

2019-04-24

دلالات:



الوادي الأخضر