الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف 2019 /النهار: "قراءة أولية" اليوم للموازنة في بعبدا

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: "قراءة أولية" اليوم للموازنة في بعبدا

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان /  النهار: "قراءة أولية" اليوم للموازنة في بعبدا


 النهار

 عشية جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا ووسط أجواء ضبابية تلف موضوع بت الموازنة بالسرعة المطلوبة، زاد غموض الواقع الذي يحكم هذا الاستحقاق في مربعه الأخير منه، وإن تكن أكثر المعطيات المتوافرة حتى ليل أمس كانت تشير الى أن الساعات المقبلة ستشهد فتحاً للنقاش العريض حول إحدى أكثر الموازنات إثارة للجدل في ظل تضمنها رزمة كبيرة من الاجراءات التي تتلاءم والاتجاهات الاصلاحية للموازنة وخفض العجز المالي الضخم. وما زاد الغموض أن الاجتماع السياسي- المالي الذي كان ينوي رئيس الحكومة سعد الحريري عقده مساء أمس في "بيت الوسط" أو السرايا للاستماع من ممثلي الكتل المشاركة في الوزراء الى وجهات نظرهم في الإصلاحات والخفوضات المقترحة على مشروع الموازنة لم يعقد، كما لم يوعز بتوزيع مشروع الموازنة في ملحق على الوزراء للبدء بمناقشته في جلسة اليوم الخميس. 


وطرح عدم انعقاد الاجتماع المالي تساؤلات قلقة عن إمكان عدم التوصل الى توافق سياسي عريض على مشروع الموازنة، خصوصاً أن "حزب الله" كان استمهل حتى يوم أمس لاعطاء أجوبته عن الأبواب المقترحة في الخفوضات. لكن المعلومات المتوافرة أفادت أن الاتجاهات الحاسمة في شأن موعد طرح مشروع الموازنة على مجلس الوزراء يفترض أن تتضح اليوم بعد اجتماع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الوزراء الذي كانت زيارته لبعبدا متوقعة أمس. وتبيّن أن مشروع الموازنة الذي أوردع منه وزير المال علي حسن خليل 33 نسخة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لم يرسل في ملحق بجدول أعمال مجلس الوزراء. والسؤال: هل يتفق رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة في خلوتهما قبل الجلسة على توزيعه على الوزراء على هامش جلسة اليوم؟ 


وفهم أن رئيس الجمهورية ينوي فتح النقاش في الموازنة في هذه الجلسة وربما كان ذلك مرتبطاً بإصراره على الموقف الذي أعلنه الأحد الماضي من بكركي داعياً الى بت الملف "في بعبدا". ويرجّح أن تكون خلال الجلسة قراءة أوليّة للموازنة وسيشدّد على ضرورة الإسراع في إنجاز درسها، في جلسات خاصة متعاقبة تمهيداً لإحالتها على مجلس النواب، مع قطع الحساب للعام 2017. ولا تستبعد مصادر وزارية ان يطلب من وزير المال أن يعرض موجزاً عن مقترحاته الإصلاحية ليبدأ نقاشها والاستماع الى آراء الكتل. 


وكان وزير المال علي حسن خليل كرر خلال اجتماع "كتلة التنمية والتحرير" أمس، "أن مشروع الموازنة ألذي رفعته لا يتضمن مساً بالرواتب ولا ضرائب جديدة"، ونفى علمه بأي دعوة الى الاجتماع المالي في "بيت الوسط". 


موقف "حزب الله"
وعلمت "النهار" ان "حزب الله" ينطلق في مقاربته للبنود الاصلاحية في الموازنة من الاطار الذي رسمه الامين العام للحزب السيد حسن نصر الله في خطابه الاخير ويكمن في رفض الضرائب على الفقراء وذوي الدخل المحدود، وتالياً فإن الحزب يرفض زيادة الضريبة على البنزين وكذلك الضريبة على القيمة المضافة الى 15 في المئة. بيد ان الحزب يقر بضرورة ادخال الاصلاحات واعتماد التقشف، وفي الوقت عينه يقيم على اعتقاد مفاده ان هناك الكثير من الاماكن التي يمكن من خلالها الحصول على الاموال سواء بخفض النفقات على مسائل غير بالغة الاهمية مثل السفر ويقترح خفضها الى النصف وكذلك خفض النفقات السرية الى أكثر من 20 في المئة (المقترحة)، كما يجب التوجه الى الجمارك التي يمكن ان ترفع الواردات مليار دولار. بعض هذه البنود وسواها يراها الحزب أفضل من تحميل ذوي الدخل المحدود المزيد من الأعباء وفي الوقت نفسه يدعو الى مقاربة جديدة للهندسات المالية. 


وفي السياق نفسه اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في "لقاء الأربعاء" النيابي أن "لا استهداف في الموازنة على الإطلاق للفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود والفئات المتوسطة". وقال: ان مجلس النواب خلال مناقشة الموازنة سيتصدى لمثل هذه الطروحات والإجراءات، مع التأكيد مرة أخرى ان هذا الأمر غير مطروح. وشدد على "ضرورة أن يساهم الجميع في إنقاذ البلد من الوضع الاقتصادي الصعب"، مبرزاً أهمية خفض العجز لتجاوز هذا الوضع المتأزم. 


سجال بو صعب و"القوات"
ومع ان الملف المالي يطغى على المشهد الداخلي، فإنه لم يحجب جولة سجالية حادة جديدة بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية " برزت أمس على هامش الجولة التي قام بها وزير الدفاع الياس بو صعب مع قائد الجيش العماد جوزف عون على الحدود الجنوبية. واشتعل السجال الجديد على خلفية مواقف عبّر عنها بوصعب في موضوع الاستراتيجية الدفاعية اتهمه "القواتيون " بانه وقع فيها في التناقضات. وكان وزير الدفاع تطرق الى الاستراتيجية في بداية جولته فقال: "لا أحد يطمح للقيام بمهمة نيابة عن الجيش وهو ما أقر به الامين العام للحزب السيد نصرالله، وهذا يحتاج الى إستراتيجية دفاعية تبحث حين تذهب الأخطار الإسرائيلية". 


ثم قال لاحقاً فقال: "ان الجيش مسؤوليته كبيرة في الجنوب ما يتطلب تسليحه وتجهيزه وفي حاجة ليلتف حوله الجميع ونؤمن انه يجب ان يكون الجيش الوحيد الذي يحمل السلاح عبر استراتيجية دفاعية بالتفاهم مع الجميع وحوار بين الجميع". 


وعلّق النائب القواتي وهبي قطيشا على هذه المواقف بأن "رئيس الجمهورية وعد بإستراتيجية دفاعية بعد الإنتخابات وتشكيل الحكومة، ووزير الدفاع يتكلم عن مناقشتها بعد زوال أطماع العدو الإسرائيلي، فما نفعها بعد ذلك؟". 


أما أمين سر كتلة "القوات اللبنانية" فادي كرم فقال:" بو صعب صباحاً: طالما هناك اطماع اسرائيلية بارضنا ومياهنا لا يمكن الحديث عن استراتيجية دفاعية وعن الجيش قوة وحيدة مسلّحة. بو صعب بعد الظهر: نُؤمن بان الجيش هو الوحيد الذي يجب ان يحمل السلاح بوجه العدو الاسرائيلي... تكرّم علينا بتفسير يا صاحب الاكتشافات الخطيرة. افضلّك يكتبولك". 


وردّ بو صعب على "القوات": "ليست المرة الاولى التي اتلقى بها تعليقات من القوات واكتشفت انه يُكتب لهم الرد من دون أن يقرأوا أو يسمعوا واذا كان هدف البعض جري لعدم التمسك بقوة لبنان فهذا ليس فيه مصلحة لبنان ولن ننجر اليه". 


ذكرى الابادة
على صعيد آخر، احيت الاحزاب الارمنية أمس ذكرى الابادة الارمنية فانطلقت من برج حمود، في السادسة والنصف مساء، مسيرة حاشدة دعت اليها الاحزاب الأرمنية الثلاثة: الطاشناق والهنشاك والرامغافار، "في ذكرى المليون ونصف المليون شهيد" نحو كاثوليكوسية الارمن الارثوذكس في انطلياس، حيث رأس كاثوليكوس الأرمن الارثوذكس لبيت كيليكيا آرام الاول قداساً امام النصب التذكاري لشهداء الإبادة، في حضور شخصيات دينية وسياسية وحزبية. 

2019-04-25

دلالات:



الوادي الأخضر