الرئيسية / أخبار العالم /بيئة /فيضانات في موزامبيق بسبب الإعصار كينيث وارتفاع عدد القتلى إلى خمسة

جريدة صيدونيانيوز.نت / فيضانات في موزامبيق بسبب الإعصار كينيث وارتفاع عدد القتلى إلى خمسة

صيدونيانيوز.نت/ متفرقات / 

فيضانات في موزامبيق بسبب الإعصار كينيث وارتفاع عدد القتلى إلى خمسة

جوهانسبرج (رويترز) - حث مسؤولون في موزامبيق يوم السبت المواطنين الذين يعيشون قرب نهرين في شمال البلاد على الانتقال إلى مناطق مرتفعة بعد أن تسبب الإعصار كينيث في هطول أمطار غزيرة وحدوث فيضانات.

ولقي خمسة أشخاص حتفهم جراء الإعصار الذي سوى منازل بالأرض في سواحل شمال موزامبيق قبل أن يتوغل في البر مصحوبا بأمطار غزيرة هطلت على منطقة كابو ديلجادو مما أثار مخاوف من فيضان الأنهار وغرق مناطق واسعة.

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الموارد المائية إن منسوب مياه نهر ميجاروما سجل ارتفاعا ملحوظا وسبب بعض الفيضانات بالمناطق المنخفضة في منطقتي ميكوفي وشيور جنوبي مدينة بيمبا.

وأضافت في بيان أن من المتوقع أيضا أن يسبب نهر ميسالو فيضانات في منطقتي مويدامب وماكوميا شمالي بيمبا.

وضرب الإعصار كينيث موزامبيق بعد ستة أسابيع فقط من الإعصار إيداي الذي سوى مدينة بيرا الساحلية بالأرض ثم سبب فيضانات مدمرة أغرقت قرى ومناطق واسعة. وقتل إيداي أكثر من ألف شخص في موزامبيق وزيمبابوي ومالاوي....

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن 368 ألف طفل آخرين معرضون حاليا للخطر في موزامبيق، التي تعد واحدة من أفقر دول العالم وتواجه بالفعل صعوبة من أجل معالجة آثار الإعصار إيداي الذي جعل نحو 1.85 مليون شخص في حاجة للمساعدة....

وقال مسؤولون بالحكومة إن جميع المنازل تقريبا بجزيرة إيبو دمرت وتعرضت منطقة ماكوميا المجاورة التي تقع على البر الرئيسي لأضرار بالغة.

واقتلع الإعصار الأشجار وسبب أضرارا بالعديد من البنوك ومحطات الوقود والفنادق.

وقالت الحكومة ووكالات إغاثة إن 30 ألف شخص نقلوا إلى أماكن آمنة قبل وصول الإعصار، لكن تقديرات تفيد بأن نحو 700 ألف شخص معرضون للخطر.

2019-04-28

دلالات: