الرئيسية / أخبار لبنان /الجمهورية: مجلس وزراء "هادئ يدعو الى النعَس".. وساترفيلد يعود الثلثاء

جريدة صيدونيانيوز.نت / الجمهورية: مجلس وزراء "هادئ يدعو الى النعَس".. وساترفيلد يعود الثلثاء

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / الجمهورية: مجلس وزراء "هادئ يدعو الى النعَس".. وساترفيلد يعود الثلثاء

 

 
الجمهورية 

تراوح أجواء التهديد والوعيد المُتبادل بين الولايات المتحدة الاميركية وإيران مكانها، في ظلّ عدم نجاح المساعي الجارية لإطلاق مفاوضات بينهما. وفيما تصاعد الرفض الفلسطيني لـ"صفقة القرن" بعد قمّة البحرين، حسم لبنان أمس موقفه منها، مؤكّداً إجماع اللبنانيين على رفضها، ومحدداً قرارات جامعة الدول العربية وقمة بيروت 2002 سقفاً لموقفه. وإذ يستعد لبنان لاستقبال الوسيط الاميركي في ترسيم الحدود البحرية والبرية بينه وبين اسرائيل الثلثاء المقبل، مدّدت لجنة المال النقاش في موازنة الدولة الى الاسبوع المقبل، وسط توقعات بإقرارها الشهر المقبل. فيما صدر تقرير لوكالة "موديز" لا يستبعد إعادة هيكلة الدين اللبناني، ما اثار قلقاً على الوضع المالي استدعى اجتماعاً مالياً مسائياً في السراي الحكومي لتحديد ما يمكن اتخاذه من إجراءات في هذا الصدد. فيما أعلن رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل خلال تأدية "القسَم الكتائبي" في إقليم المتن أن "لهم الشعارات ولنا الأفعال". 


علمت "الجمهورية"، انّ الوسيط الاميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية والبريّة ديفيد ساترفيلد، سيعود الى بيروت الثلثاء المقبل لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين في شأن هذا الملف، حيث من المقرر أن يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري الثلثاء، ويُنتظر ان ينقل الى المسؤولين الأجوبة الاسرائيلية حول الافكار التي طرحها لبنان، ويُفترض في ضوئها، إن كانت ملبية للطلب اللبناني، أن يتقرّر موعد إطلاق المفاوضات بين الجانبين، والمقرّرة في مقر قيادة "اليونيفيل" في الناقورة، تحت علم الأُمم المتحدة وفي ضيافتها، وفي حضور ممثل عن الوسيط الاميركي. 


وقالت مصادر معنية بهذا الملف لـ"الجمهورية"، انّ عودة ساترفيلد، تقطع حبل التشكيك الذي أُثير في الفترة الأخيرة بنجاح مهمة ساترفيلد، خصوصاً بعدما ارجأ عودته التي كانت مقرّرة الى بيروت، بعد زيارته الأخيرة لإسرائيل قبل نحو اسبوعين.
واشارت المصادر، الى "أنّ الأجواء المحيطة بجولة ساترفيلد يرتفع فيها منسوب الإيجابيات عن السلبيات، وهذا أمر يُبنى عليه الافتراض أنّ الأمور تتقدّم. لكن لا نستطيع من الآن استباق ما سينقله ساترفيلد، وفي ضوء ما سينقله، ستتحدّد الخطوات التالية". 


الجدير بالذكر، انّ وزير الطاقة الاسرائيلي، اعلن قبل أيام، انّ المفاوضات الحدودية بين لبنان واسرائيل، قد تنطلق خلال شهر، وقد تستمر بين 6 و9 اشهر لبلوغ توافق حول الحدود. 


مجلس الوزراء
من جهة ثانية، لم يخرج مجلس الوزراء عن سقف التهدئة وسياسة التقليل من نسبة المشكلات والخلافات بين مكونات الحكومة. فعقد أمس جلسة هادئة في السراي الحكومي، الى حدّ ان الوزير ابو فاعور وصفها بأنّها "تدعو الى النعاس". 


وفيما برز مجدداً التضامن الوزاري في العمل الحكومي، سواء كان من خلال مناقشة جدول الأعمال أو في التصريحات، ولو كان على "مضض" أو اقتناع، بأنّ لا سبيل للاستمرار سوى بالتفاهمات، كان لافتاً كلام عدد من الوزراء عن أنّ التعيينات الادارية المزمع إقرارها تحتاج الى تشاور وطبخ خارج مجلس الوزراء قبل ادراجها على جدول اعماله. 


رفض "الصفقة"
من جهة ثانية، حسم المجلس الموقف من "صفقة القرن"، معلناً رفضه الجامع لها بلسان رئيس الحكومة سعد الحريري، الذي استهلّ الجلسة بالحديث عن هذه الصفقة، فقال: "إنّ موقف الحكومة اللبنانية واضح، فنحن ضد هذا المشروع، وهناك إجماع في لبنان على رفضه، عبّرت عنه كل المكونات والمؤسسات في لبنان، وانّ سقف موقف لبنان هو قرارات جامعة الدول العربية وقرارات قمة بيروت، ودستورنا واضح ويمنع التوطين وفي التأكيد على حق العودة". 


"اتفاقية أوتاوا"
الى ذلك، علمت "الجمهورية"، انّ مجلس الوزراء لم يوافق على انضمام لبنان الى "اتفاقية اوتاوا" لنزع الالغام، بسبب اعتراض وزراء "حزب الله" عليه كونه يقيّد عمل المقاومة في مواجهة اسرائيل. 


وقالت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية"، انّ "حزب الله" فوّت على لبنان مجدداً فرصة انضمامه إلى اتفاقية أوتاوا لحظر استعمال وتخزين وانتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدمير تلك الألغام، وذلك بسبب ترسانته العسكرية خارج إطار الدولة اللبنانية. والمستغرب تقاطع الحزب وإسرائيل على عدم توقيع هذه الاتفاقية، الأمر الذي دفع نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني إلى مخاطبة وزراء الحزب قائلاً: "انّ انضمام لبنان الى هذه الاتفاقية يجعل لبنان في موقع متقدّم على إسرائيل ويُظهرها على حقيقتها في الموقع الخارج عن الشرعية الدولية، كذلك يخوِّل لبنان تلقّي مساعدات مالية سنوية من دولة النروج بغية التخلّص من الألغام الموجودة على الأراضي اللبنانية وتدميرها". وأسفت المصادر الى عدم إقرار الاتفاقية وتفويت مساعدات كبرى على لبنان، كان في إمكانها انقاذه من كابوس الألغام ومخاطرها. 


إجتماع مالي
وبعد ساعات على جلسة مجلس الوزراء وصدور تقرير وكالة "موديز"، إنعقد إجتماع مساء في السراي الحكومي بين الحريري ووزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وعلمت "الجمهورية"، انّ البحث تناول عملية التحضير لإطلاق سندات الخزينة بالعملات الأجنبية والتنسيق بين مصرف لبنان ووزارة المال في كل الإجراءات، ولاسيما منها المتعلقة بالموازنة، والتي يجب ان تتكامل مع المستلزمات المالية والنقدية مع ضرورة المحافظة على الاستقرار المالي والنقدي. 


تقرير "موديز"
وكان التقرير الذي أصدرته وكالة "موديز" أثار قلقاً حول الوضع في لبنان، خصوصاً انّ الوكالة تحدثت عن احتمال إعادة هيكلة الدين العام، أو مواجهة احتمال التخلّف عن السداد. لكن وزير المال علي حسن خليل سارع الى الطمأنة، مؤكّداً انّ "الأمور تحت السيطرة"، وأنّ "تقرير "موديز" يحتاج الى قراءة متأنية والأمور ليست سلبية"، معتبراً انّ "المراهنة هي على إقرار الموازنة والالتزام بالإجراءات وحماية الاستقرار السياسي والحكومي". 


تحليلي لا تصنيفي
وقالت مصادر مالية لـ"الجمهورية"، انّ تقرير "موديز" تحليلي وليس تصنيفياً، لأنّ التصنيف سيحصل خلال الشهرين المقبلين من قِبل وكالتي "موديز" و"فيتش" Fitch ratings اللذين سيزوران لبنان من اجل تقييم الوضعين الاقتصادي والمالي ونشر الرأي الائتماني حول نتائج 2018 ومشروع موازنة 2019. اما وكالة "ستاندرد اند بورز" S&P global rating فستراجع التصنيف في شهر آب. 


وفي معلومات لـ"الجمهورية"، انّ "موديز" خلصت الى انّ نسبة الدين العام من الناتج المحلي للبنان هي الأعلى بالمقارنة مع الدول التي تمّ تصنيفها، ونسبة الفائدة من اجمالي الإيرادات تبلغ 46,9% وهي اعلى نسبة مقارنة بجميع الدول الاخرى، على رغم من اتخاذ الحكومة إجراءات لضبط وضع المالية العامة في مشروع الموازنة. 


وتخوّفت "موديز" من تباطؤ تدفقات رأس المال الى الداخل وضعف نمو الودائع، الذي يزيد من خطر اضطرار الحكومة للجوء الى إعادة جدولة الدين او ممارسات أخرى لإدارة الدين، والتي قد تُعتبر شكلاً من أشكال التخلّف عن سداد الدين. ومن المحتمل ان ترفع "موديز" التصنيف الائتماني للبنان اذا تراجع احتمال إتخاذ الحكومة إجراءات لإدارة الدين في السنوات القليلة المقبلة. 


خبير مالي
وفي السياق، اعترف خبير مصرفي لـ"الجمهورية" بدقة الوضع المالي والاقتصادي للبنان. لكنه اكّد في المقابل، "انّ موضوع إعادة هيكلة الدين العام او التخلّف عن السداد أمر غير وارد وبعيد، رغم كلّ هذه المعطيات"، معتبراً "انّ استعمال هذه التعابير ليس دقيقاً في هذه المرحلة". وقال: "غالبية الدين الأجنبي للبنان تحمله المصارف اللبنانية وبعض الاطراف، في مقابل نسبة لا تتعدى 15% تحملها جهات غير لبنانية. ولطالما عمدت الحكومة الى دفع استحقاقاتها، إما عبر اصدارات جديدة او عبر إجراء عمليات استبدال تكون طوعية مع المصارف. وهذا الامر ما زال وارداً اليوم، وليس بالجديد، ولو ان الاسعار ستختلف". 


جبق
على صعيد المواقف، قال وزير الصحة جميل جبق لـ"الجمهورية": "إنّ موازنة وزارة الصحة بقيت كما هي، لأنها أُشبعت درساً حتى في أدق النقاط وأصغرها. حافظنا على ما حصلنا عليه بحدود الـ 500 مليون دولار، ولم يكن امامنا مجال لطلب موازنة اكبر، بسبب التقشف والاوضاع الاقتصادية الصعبة". وأضاف: "وضعنا تحدّياً امامنا هو خفض سعر الدواء في الاول من آب، وسنكون على قدر هذا المستوى استناداً الى القانون الذي نعمل على تطبيقه وضمن صلاحياتي، ولن يمسّ هذا الامر باقتصادنا، ونستطيع التأكيد، انّ في الاول من آب سينخفض سعر الدواء بدءاً من 30 في المئة، ولن يضطر المواطن للذهاب لا الى سوريا ولا الى تركيا لشراء بسعر ارخص". 


شهيب
وعن العلاقة بين "المستقبل" و"الاشتراكي"، أكّد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب لـ"الجمهورية": "أنّ العلاقة ممتازة بين "المستقبل" و "الاشتراكي". وقال ممازحاً: "عين الحسود تبلى بالعمى". وأشار الى الامتحانات الرسمية فقال: "انّ التصحيح جار على قدم وساق وستكون هناك دورات استثنائية سأحدّد موعدها خلال 24 ساعة ولن يُحرَم أحد من الامتحانات". وأضاف: "أنّ نتائج الـ"BREVET" ستُعلَن خلال 24 ساعة، وإن تصحيح مسابقات البكالوريا القسم الثاني بدأ وستُعلن النتائج في أسرع وقت أيضاً". 


تعليق إضراب الاساتذة
وعلى الصعيد الجامعي، اعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية "تعليق الإضراب بعد المؤتمر الصحافي الذي سيعقده وزير التربية أكرم شهيب اليوم، ويتبنى فيه البنود السبعة المتفق عليها والتي تتضمن الحقوق المكتسبة والمطالب المحقة للأساتذة"، وشدّدت الهيئة على "العودة الى الإضراب في حال تمّ النكث بالوعود في جلسات الهيئة العامة لمجلس النواب المخصصة لمناقشة وإقرار الموازنة العامة وفي أولى الجلسات المخصصة لتشريع القوانين العادية". وشرح شهيب لـ"الجمهورية"، أنّ "المطالب قُسمّت الى ثلاثة أقسام: "القسم الأول بحاجة الى تشريع، القسم الثاني سترفعه الجامعة الى الوزارة لأرفعه بدوري الى مجلس الوزراء، وقسم ثالث تتمّ دراسته في الموازنة". 


خواجة
بدوره، قال عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب محمد خواجة لـ"الجمهورية": "اجتماعات لجنة المال في مناقشة هذه الموازنة هي سابقة في تاريخ العمل النيابي وبشهادة النواب المخضرمين، إذ لأول مرة تسجل اللجان النيابية منسوب نشاط عالٍ بهذا المستوى من المسؤولية والحضور الكثيف، وقد تكون هذه الموازنة عنصراً جاذباً، لأنّها استثنائية في ظرف استثنائي. ويساعد على هذا الامر متابعة رئيس المجلس النيابي شخصياً هذه الاجتماعات وبالتفاصيل كل جلسة بجلستها، وإنّ الاتجاه هو الى الانتهاء من مناقشة الموازنة الثلثاء المقبل كأبعد تقدير وإحالة الموازنة الى الهيئة العامة". 

2019-06-28

دلالات: