الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور : اجتماع مجدليون التنسيقي حول كورونا بدعوة من النائب الحريري وبحضور السعودي : يبدي ارتياحه لسير عملية التلقيح ويتابع التحضير للمراحل التالية

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : اجتماع مجدليون التنسيقي حول كورونا بدعوة من النائب الحريري وبحضور السعودي : يبدي ارتياحه لسير عملية التلقيح ويتابع التحضير للمراحل التالية

 

sidonianews.net

 

أبدى " الاجتماع التنسيقي الدوري حول مستجدات كورونا في صيدا والجوار" الذي انعقد في مجدليون بدعوة من النائب بهية الحريري ارتياحه لسير انطلاق عملية التلقيح  في المدينة منوهاً بحسن تنظيمها في مركز مستشفى صيدا الحكومي خلال الأسبوع الأول .

الحضور

شارك في الاجتماع "رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور جلال حيدر ، طبيبة قضاء صيدا الدكتورة ريما عبود ، رئيس مجلس ادارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي، رئيس مجلس ادارة مدير عام المستشفى التركي التخصصي للحروق والصدمات في صيدا السيدة منى ترياقي ، المشرف على صندوق دعم مستشفى  صيدا الحكومي رئيس جمعية  تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف ، المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد فادي قرانوح،  المدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب المقدم علي قطيش، مدير وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في لبنان الأستاذ زاهي شاهين ، مدير خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيذا-الزهراني المهندس مصطفى حجازي ، منسق وحدة الحد من مخاطرالكوارث في الصليب الأحمر اللبناني في صيدا والزهراني الأستاذ شوقي عنتر ، الآنسة ريم حنيني عن محافظة لبنان الجنوبي، ممثل الأنروا مسؤول قسم الصحة في منطقة صيدا الدكتور وائل ميعاري وممثل مستشفى الهمشري الدكتور فادي سلامة ومستشار النائب الحريري للشؤون الصحية الدكتور ناصر حمود ومستشارها لشؤون صيدا والجوار  الاستاذ امين الحريري ".

الحريري

بداية اشارت الحريري الى ان صيدا وضعت على السكة الصحيحة لعملية التلقيح وتجربة الأسبوع الأول كانت ناجحة رغم بعض الملاحظات التي سيتم الأخذ بها تباعاً لتلافي اي خلل في سير تلقي الفئات المستهدفة بالتلقيح وفق الأولويات التي حددتها الأجندة الوطنية  ، والعمل جار على كيفية المواءمة بين اعتماد الأسماء المسجلة في الاستمارة التي وضعتها خلية ادارة مخاطر الأزمات والكوارث في اتحاد بلديات صيدا الزهراني وبين تلك المسجلة في المنصة الرسمية والهدف وهو الأساس ان يحصل الجميع على اللقاح لأنه حق لكل مواطن ومقيم لنحمي مجتمعنا ".

واضافت الحريري " في هذا الوقت هناك ايضاً متابعة لحالات كورونا المستجدة والتي نلاحظ ان الأعداد حتى الآن لا تتناقص وهناك ضغط مستمر بعدد الاصابات وهو ما يسجله التقرير الاسبوعي والطلب المتزايد على الحصول على " أبر " الرمديسيفير التي نقوم بتأمينها لمن يحتاجها من مختلف المناطق بهبة كريمة من وزيرة الصحة المصرية وهناك تعاون كبير على هذا الصعيد مع كل المستشفيات في الجنوب والاقليم وبيروت والبقاع وحتى عكار .." .

واعتبرت الحريري ان " النمط التعاوني الذي اتبعناه في منطقة صيدا بين كل مكونات هذا الاجتماع وبالتنسيق مع الجهات المعنية كان مثمراً  وان شاء الله نستطيع ان نكمل حتى نخرج من هذه الجائحة التي اجتاحت العالم كله" .

الصمدي

ثم عرض الدكتور الصمدي لحصيلة الأسبوع الأول من بدء عملية التلقيح في مركز مستشفى صيدا الحكومي والتي اسفرت خلاله عن تلقيح 852 شخصاً من ضمن الفئات التي تشملها المرحلة الأولى اي القطاع الصحي وكبار السن وذلك من اصل عدد اللقاحات الذي وصل الى المستشفى في المرحلة الأولى والذي بلغ 900 لقاح علما أن المستشفى يستطيع اجراء أكثر من 400 لقاح في اليوم.  وقال" كانت انطلاقة ناجحة كمستشفى ولم تسجل اية اشكالات وهذا كان نتيجة جهود فريق عمل المستشفى المولج بعملية التلقيح والمتطوعين المشاركين والمواكبين للحملة ولا سيما متطوعي خلية الأزمة في اتحاد بلديات صيدا الزهراني ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والجمعيات الأهلية وايضا لا بد من التنويه بمواكبة القوى الأمنية والتسهيلات والمؤازرة من قبلها لتأمين انتظام عملية التلقيح.

واشار الصمدي الى انه بالنسبة لمن تلقوا اللقاح حتى الآن لم تسجل اية مضاعفات او أعراض جانبية.

ولفت الى ان مستشفى صيدا الحكومي الذي اختبر بنجاح تجربة استقبال وعلاج مرضى كورونا ولا يزال يختبر اليوم بالنجاح نفسه عملية التلقيح على أمل ان ترجح كفة تلقي اللقاحات مقابل ان تخف كفة الاصابات لذلك نحن نشجع الجميع على التلقيح .

كما عرضت السيدة منى ترياقي لسير التحضيرات الجارية لتجهيز مركز التلقيح في المستشفى التركي التخصصي للحروق في صيدا وما يحتاجه من مستلزمات وفريق طبي وتمريضي وتطوعي .

واستمع الحضور من الدكتور وائل ميعاري لتقييم الأنروا لواقع الاصابات في مخيم عين الحلوة والتي تزايد عددها خلال الأسبوعين الأخيرين فاشار ميعاري الى ان سبب ارتفاع العدد يعود لزيادة وتيرة اجراء فحوصات الـ PCR  في المخيم .

العرض الأسبوعي حول كورونا واللقاحات

بعد ذلك قدم فريقا عمل خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيذا-الزهراني ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة العرض الأسبوعي حول مستجدات كورونا ضمن نطاق الإتحاد لجهة عدد فحوصات الـ" PCR" التي اجريت والتي بلغت في الأسبوع الأخير 5500 فحص ، جاءت نتائج 24% منها ايجابية ، وعدد الاصابات الجديدة  والنشطة وحالات الشفاء والوفاة المستجدة ، وتوزع الحالات على صعيد صيدا الادارية وبلدات الاتحاد وبحسب الفئات العمرية ، وما توزع منها على مستشفيات صيدا،  ومسار مواكبة وصول اللقاحات الى مركز مستشفى صيدا الحكومي وحصيلة الأسبوع الأول من عملية التلقيح وفق معايير الخطة الوطنية ، والمتابعة لموضوع التسجيل في الاستمارة الصحية التحضيرية لإتحاد بلديات صيدا الزهراني والتي بلغ عدد الذين سجلوا فيها حتى الآن نحو  59 الف شخص ضمن نطاق الاتحاد .

كما جرى عرض للتقرير الدوري حول صندوق دعم مستشفى صيدا الحكومي وما تلقاه من تبرعات بلغت حتى الآن 571 مليون ليرة لبنانية وما يتم تأمينه للمستشفى من الصندوق من مادة الأوكسجين ومن مستلزمات طبية ولوجستية وتشغيلية ومواد تنظيف وغيرها .

وتضمن العرض ايضاً تقريرا بسير عملية توزيع حقن "الرامديسيفير" لمرضى كورونا ضمن الهبة التي قدمتها وزيرة الصحة المصرية للنائب الحريري حيث بلغ عدد الحقن التي تم توزيعها حتى 20 شباط نحو 5100 حقنة وشكلت نحو 1230 مريض كورونا .

وجرى استعراض لـ"المنصة الإكترونية " التي وضعتها  خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في الاتحاد في متناول المواطنين والمقيمين وبدعم من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهدف مواكبة حملات التلقيح ضمن نطاق الاتحاد بشكل يومي ورصد عمل مراكز التلقيح المعتمدة وتوفير البيانات حول أعداد وأنواع اللقاحات المتوفرة على صعيد الاتحاد، وعدد الجرعات وعدد السكان الذين تلقوا اللقاح .

وكان تقييم من كل من الدكتور جلال حيدر والدكتورة ريما عبود لمواكبة مصلحة الصحة وطبابة القضاء لمستجدات كورونا وعملية التلقيح في المنطقة .

وأعرب المجتمعون عن ارتياحهم لسير تنظيم عملية التلقيح في مستشفى صيدا الحكومي منوهين بجهود الفريق الطبي والتمريضي الذي يتولى اعطاء اللقاح ومتابعة متلقيه ، والفرق التطوعية المواكبة .

وتخلل الاجتماع ايضا البحث في ما رافق عملية التقليح على المستوى الوطني عموماً وفي مستشفى صيدا الحكومي من أسئلة واستفسارات وضرورة الحصول على اجابات لها ومنها ما يتعلق بـ" تلقيح الحوامل والمرضعات ، المدة الزمنية لتلقيح الأشخاص بعد تعافيهم ، سبل تأمين الجرعات مسبقا في ظل التزايد بعدد طالبي تلقي اللقاح ، والخلل الحاصل في بعض الحالات بالنسبة لوصول اللقاحات كأن يأتي لقاح لأحد معمرين مسجلين في المنصة ولا يأتي للآخر ، او كأن يسجل الفرد اسمه واسماء افراد عائلته ولا يأتي سوى لقاح له وحده ".

وتقرر متابعة هذه الملاحظات مع الجهات المختصة . كما تقرر متابعة  موضوع تجهيز مراكز تلقيح جديدة في المدينة وتأمين المستلزمات المطلوبة  لها، ومتابعة سير تأمين حصة صيدا من الدفعات القادمة من اللقاحات حيث اجرت الحريري لهذه الغاية اتصالات بالمعنيين بهذا الأمر  في وزارة الصحة ومستشفى رفيق الحريري الحكومي .

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / اجتماع مجدليون التنسيقي حول كورونا بدعوة من النائب الحريري وبحضور السعودي : يبدي ارتياحه لسير عملية التلقيح ويتابع التحضير للمراحل التالية

2021-02-21

دلالات:



الوادي الأخضر