الرئيسية / أخبار صيدا /أسود ممثلا الصراف في محاضرة عن الانخراط بالسلك العسكري: على السلطة ان تستعيد دورها في دعم الجيش

خلال المحاضرة في دار العناية - الصالحية (تصوير : رئيفة الملاح - صيدونيانيوز.نت)

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسود ممثلا الصراف في محاضرة عن الانخراط بالسلك العسكري: على السلطة ان تستعيد دورها في دعم الجيش

 

أخبار مدينة صيدا / صيدونيانيوز.نت / أسود ممثلا الصراف في محاضرة عن الانخراط بالسلك العسكري: على السلطة ان تستعيد دورها في دعم الجيش

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

نظمت مؤسسة "لابورا" محاضرة في دار العناية في الصالحية شرق مدينة صيدا، في قاعة المطران سليم غزال، وذلك ضمن سلسلة محاضرات تقيمها في مختلف المناطق بهدف تسليط الضوء على اهمية الانخراط في السلك العسكري.

تقدم الحضور النائب زياد الاسود ممثلا وزير الدفاع يعقوب الصراف، عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ميشال موسى، رئيس بلدية البرامية جورج سعد، رئيس بلدية عبرا ادغار مشنتف، العقيد الركن وليد مرعب، المقدم وليد المقت، مدير مخابرات مكتب امن الجامعات المقدم الركن خليل السعودي، مستشار رئيس الجمهورية الإعلامي جان عزيز، ممثل راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك الأب سليمان وهبي، ممثل رئيس "التنظيم الشعبي الناصري" طلال أرقدان، مدير دار العناية الأب طلال ثعلب، الأب راعي حجار، مدير القطاع العام والتوجيه في "لابورا" جرجس سمعان والمنسقة في لبعا- الجنوب كريستل الشامي وحشد من ابناء المنطقة.

وبعد النشيد الوطني كلمة ترحيب من رئيس مؤسسة لابورا الأب طوني خضرا الذي قال: "اليوم جئنا نطلق صرخة، فالمسيحيون اصبح لديهم رئيس جمهورية يمثلهم وعندهم 15 وزيرا بالحكومة ومدراء عامون ولم يعد مسموحا التحدث عن الغبن بوجودهم، الجميع أصبح ممثلا بالدولة والحكومة. ومن هذا المنطلق جئنا الى الجنوب وتحديدا الى منطقة صيدا وجزين لنقول اننا نريد ادخال ألفي 2000 عسكري للدورة العسكرية التي سيعلن عنها قريبا، وهذا بطلب من وزير الدفاع شخصيا وقيادة الجيش، هناك مسؤولون يريدون شراكة حقيقية وقيادة الجيش على رأسهم. ومطلوب منا اليوم ان نلعب دورنا بالانخراط بالجيش اللبناني وتقديم التضحيات في سبيل هذا الوطن".

مرعب

ثم تحدث مرعب عن دور الجيش واستراتيجية مهماته، فأكد "ان الإرهاب ظاهرة خطيرة ليس لها هوية ولا دين، تهدد حياة الانسان اليومية في كل مكان في العالم، وهذه الظاهرة ليست صفة محلية او إقليمية كما انها لا ترتبط بحضارة معينة. الإرهاب هو عمل غير إنساني وغير أخلاقي ولا تقره الشرائع السماوية كافة. الارهاب يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الانسان وهو محط اهتمام من العالم كله لما يشكله من تهديد للمصالح الدولية. فكل دولة تفتش عن الوسيلة المثالية لها لمكافحة الإرهاب".

وعن دور الجندي في الجيش، قال: "يحمل رسالة لا يستطيع حملها الا من يؤمن بقدسيتها وسموها وشعارها شرف- وفاء- تضحية، حيث يتخذها عنوانا لحياته".

وكان قد تخلل كلمة مرعب عرض وثائقي عن مهمات الجيش ودوره في مكافحة الارهاب وعن الكلية الحربية والاحداث التي شهدها لبنان منذ الاجتياح الاسرائيلي حتى اليوم.

اسود

والقى أسود كلمة اعتبر فيها ان "الهجمات الارهابية الشرسة على لبنان والتي نشهدها منذ سنوات ما هي إلا أدلة على رغبة البعض في تغيير وجهه وهويته ودوره ليتلائم مع افكار اخرى ضربت عميقا في الدول المجاورة، مستفيدة من ضعف العناصر التي تشكل بوتقة صهر للمواطنين". وقال: "ان محاولات طمس الهوية الخاصة لكل دولة من دول الجوار واعادة صياغتها في اطار ديني ضيق الافق ومناقض لمبادئ الحداثة هي خطر كبير على لبنان وعلى كيانه المنفتح والتعددي وعلى مؤسساته واهمها واولها مؤسسة الجيش اللبناني التي شكلت على العكس نموذجا جامعا في زمن الحروب والانشقاقات السياسية والمذهبية والطائفية. وشكلت اكثر فاكثر وبشكل واضح نموذجا محصنا قادرا على المقاومة والصمود والمبادرة في زمن التعديات على قدسية لبنان وسيادته ووحدته وسلامة شعبه".

 

أضاف: "امام هذا الامر لا بد من التأكيد بأن موضوعنا يتصل بالمستقبل وبديمومة المؤسسة العسكرية وقوتها وترابطها مع شباب لبنان، المسيحيون منهم تحديدا، وذلك لضرورة انخراطهم واقتناعهم الوطني بها".

وتابع: "ان ترابط المؤسسة مع ناسها وانخراطهم في هيكليتها يشكل اولى الدعائم والعامل المحصن لها اذ هو قائم على بشرها وقدراتهم وتطور عملهم العسكري، ولكن هذا وحده لا يكفي فالامر ليس بهذه البساطة لأن الانخراط في المؤسسة العسكرية مع ما تحمله من تضحيات واثمان ليس بهذه السهولة في هذه الظروف المادية والصعبة التي يمر بها لبنان".

وقال: "ان المؤسسة اليوم باتت في اختلال مرده امور عديدة، اولها التأثير السياسي وثانيها الاشتباك الطائفي والمذهبي وثالثه انعدام الرغبة لدى الشباب اللبناني في الدخول في سلك عسكري صعب خطر يحمل في طياته متاعب ومردوده لا يتلائم مع الحاجات المادية للفرد اللبناني. لهذا اضحت المؤسسة جامعة للفقراء وللذين اقفلت الأبواب في وجههم وهذا من اخطر ما يصيب المؤسسة وهو ركن تهديمي للعقيدة وللقناعة الوطنية. وان ابرز التحديات التي تواجه لبنان منذ استقلاله وحتى اليوم هو غياب الدعم للمؤسسة الوحيدة القادرة على جمع اللبنانيين وتوحيدهم وغياب الاستراتيجية الوطنية وخطط التطوع والاندماج".

ودعا السلطة السياسية الى "ان تستعيد دورها في دعم الجيش بدلا من حصاره في تمويله، وخنق انفاسه في تطوير حياة العسكريين بدلا من ابقاء الغبن والعوز والضيق بهم لأن المؤسسة اساس الوطن. يجب اسقاط اللاءات جميعها لا ثقة ولا رغبة ولا اقتناع ولا حوافز ولهذا على الحكومة بكافة شرائحها ورغم انقسامها الافقي والعامودي دعم المؤسسة والمبادرة مصحوبة بدعم سياسي ومالي واضح الى الغاء اللاءات عبر تنشئة وطنية سليمة تصهر العناصر، تذيب الفروقات، تنمي فيهم روح الاقدام والعطاء وتقوي ثقة الفرد بمؤسساتها ومستقبله فيها".

وشكر أسود وزير الدفاع "على اتاحته هذه الفرصة"، والجيش "على تضحياته وبسالة جنوده وضباطه مع اعتزازنا اللامتناهي وفخرنا بالشهداء عزتنا وكرامتنا"، ومؤسسة لابورا "على مثابرتها في توسيع آفاق الشباب اللبناني وزرع الروح المتجددة المؤمنة بلبنان وسد الثغرات المصطنعة والالغاءات الممنهجة".

ختاما أعلن سمعان عن شغور وظائف في وزارتي الخارجية والمالية، داعيا الراغبين الى تقديم طلباتهم في مهل محددة.

2017-07-08