الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /فلسطين - غزة - تنتصر: فجر الجمعة 21-5-2021 دخول وقف إطلاق النار في فلسطين المحتلة حيز التنفيز ومسيرات فرح بالنصر

فلسطين غزة تنتصر (عن موقع التلفزيون العربي ) - صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / فلسطين - غزة - تنتصر: فجر الجمعة 21-5-2021 دخول وقف إطلاق النار في فلسطين المحتلة حيز التنفيز ومسيرات فرح بالنصر

Sidonianews.net

---

 

مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفير في فلسطين المحتلة بين حماس والفصائل وبين العدو الصهيوني ، عمت الفرحة بتحقيق الإنتصار بصمود المقاومة بوجه العدو الصهيوني وعدوانه على القدس وغزة والأقصى الشريف وحي الشيخ جراح.

وشهد قطاع غزة ومناطق فلسطينية مختلفة ولبنان ودول عربية وإسلامية مسيرات عفوية وتكبيرات للمواطنين  لهذا الإنجاز النوعي على مسيرة تحرير فلسطين من الإحتلال الصهيوني.

-----------

وكالات - فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

بدأ وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في الساعة الثانية من صباح الجمعة (2300 مساء الخميس بتوقيت غرينتش)، كما تعهدت إسرائيل وحركة حماس الخميس للوساطة المصرية. وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمساعدة في تخفيف أثر الدمار الناجم عن أسوأ قتال بين الطرفين منذ سنوات من خلال مساعدة إنسانية للفلسطينيين بقطاع غزة.


بدأ وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في الساعة التي حددها وسطاء مصريون، أي الثانية من صباح الجمعة (2300 مساء الخميس بتوقيت غرينتش)، فيما وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمساعدة في تخفيف أثر الدمار الناجم عن أسوأ قتال بين الطرفين منذ سنوات من خلال مساعدة إنسانية للفلسطينيين بقطاع غزة.

وفي الفترة القصيرة التي سبقت وقف إطلاق النار، استمر إطلاق الصواريخ الفلسطينية ونفذت إسرائيل ضربة جوية واحدة على الأقل.

وفي الدقائق الأولى لبدء سريان الهدنة عمت الاحتفالات قطاع غزة، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس، في حين لم تُسمع في الجانب الإسرائيلي أيّ من صافرات الإنذار التي ظلّت على مدى 11 يوما تدوي لتحذير السكان من أكثر من 4300 صاروخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية من القطاع المحاصر باتجاه الدولة العبرية.

وقف إطلاق النار في غزة

04:05
وبعد تصعيد عسكري استمر أحد عشر يوما، وافق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر وحركتا حماس والجهاد الإسلامي مساء الخميس على وقف لإطلاق النار.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "وافق مجلس الوزراء بالإجماع على توصية جميع المسؤولين الأمنيين (...) بقبول المبادرة المصرية بوقف ثنائي غير مشروط لإطلاق النار".

وأكد مسؤولون في حركتي حماس والجهاد الإسلامي لوكالة الأنباء الفرنسية الموافقة على التهدئة التي "ستدخل حيز التنفيذ الساعة الثانية صباحا" الجمعة.

القاهرة تتوسط لإعلان هدنة في غزة تبدأ فجر الجمعة

02:03
وقال مجلس الوزراء الإسرائيلي إنه صوت بالإجماع تأييدا لإعلان هدنة "متبادلة وغير مشروطة" اقترحتها مصر في قطاع غزة لكنه أضاف أن وقت سريانها لم يتم الاتفاق عليه بعد.

وساطات
وجاء هذا التطور بعد يوم من حث الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على السعي إلى التهدئة ووسط محاولات وساطة من مصر وقطر والأمم المتحدة.

وقال مسؤول في حماس لرويترز إن وقف إطلاق النار سيكون على أساس "متبادل ومتزامن".

وكانت الهجمات الصاروخية التي تشنها حماس وحركة الجهاد قد استؤنفت في وقت سابق اليوم بعد توقف دام ثماني ساعات كما واصلت إسرائيل قصفها الذي قالت إنه يهدف لتدمير القدرات العسكرية للفصائل الفلسطينية لردعها عن خوض أي مواجهة في المستقبل.

تفاصيل من قادة حماس حول الهدنة وسط تواصل الغارات على غزة

02:20
ويقول مسؤولون بقطاع الصحة في غزة إنه منذ اندلاع القتال في العاشر من أيار/ مايو سقط 232 قتيلا، بينهم 65 طفلا و39 امرأة، وأصيب أكثر من 1900 في القصف الجوي. وتقول إسرائيل إنها قتلت 160 مسلحا على الأقل في قطاع غزة.

وذكرت السلطات الإسرائيلية أن عدد القتلى بلغ 12 في إسرائيل وإن المئات يعالجون من إصابات تعرضوا لها في هجمات صاروخية أثارت الذعر وجعلت الناس يهرعون إلى المخابئ.

وناقش بايدن اليوم الخميس الوضع في قطاع غزة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن التقارير التي أفادت بوجود خطوات صوب وقف لإطلاق النار "مشجعة".

---

 

التلفزيون العربي

غزة تنتصر.. الاحتفالات تعم القطاع ومناطق الضفة الغربية

مع بدء سريان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، في تمام الساعة الثانية من فجر اليوم الجمعة، يتوقيت القدس، خرج آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، في تظاهرات ابتهاجاً بـ"انتصار المقاومة".

ورصدت كاميرا "العربي" خروج مسيرات في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، ابتهاجاً بالانتصار على العدوان الإسرائيلي، حيث ردّد الأهالي الشعارات الداعمة للقطاع وللمقاومة الفلسطينية.

وأفاد مراسل "العربي" في غزة بأن أصوات الأعيرة النارية والمفرقعات سمعت في القطاع، إضافة لإطلاق سيارات الإسعاف لصافراتها، احتفالًا بتوقف العدوان الإسرائيلي.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تصدر وسم #غزة_تنتصر منصة تويتر مع عشرات الالاف من التغريدات الداعمة لفلسطين وللمقاومة في وجه العدوان الإسرائيلي.

وغرد الفلسطينيون والعرب تحت وسم "غزة تنتصر للقدس" و"فلسطين تنتصر"، وشاركوا مقاطع مصورة من عدد من المدن الفلسطينية تنقل احتفالات النصر.

وأعلنت وزارة الداخلية في غزّة انتهاء حالة الطوارئ، وإعادة انتشار عناصرها في كل أنحاء القطاع. ودعت الوزارة المواطنين إلى عدم المسّ بمخلّفات قصف الاحتلال الإسرائيلي، والتعامل معها بحذر.

وأفاد مراسل "العربي" أن النازحين داخل القطاع، ويبلغ عددهم 56 ألف نازح، بدأوا بالعودة إلى أحيائهم ومنازلهم، فور دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

 

--------

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار فلسطين المحتلة /  فلسطين - غزة - تنتصر:  فجر الجمعة 21-5-2021  دخول وقف إطلاق النار في فلسطين المحتلة حيز التنفيز  ومسيرات فرح بالنصر

---

مواضيع ذات صلة 

2021-05-21

دلالات: