الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /بشار الأسد لولاية رئاسية رابعة: 95.1% من الأصوات السورية

بشار الأسد لولاية رئاسية رابعة (تعبيرية- أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بشار الأسد لولاية رئاسية رابعة: 95.1% من الأصوات السورية

 

Sidonianews.net

 

 

المصدر: "النهار"

 

فاز الرئيس السوري #بشار الأسد بولاية رئاسية جديدة من سبع سنوات، بعد حصوله على 95.1% من الأصوات في الانتخابات التي جرت الأربعاء، وانتقدتها المعارضة والدول الغربية بشدّة، بحسب ما أعلن رئيس مجلس الشعب حمودة صبّاغ ليل اليوم.

وقال صبّاغ في تصريح بثّ التلفزيون الرسمي وقائعه مباشرة على الهواء، إنّ الأسد البالغ من العمر 55 عاماً، "فاز بمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية" بعد حصوله "على 13 مليوناً و540 ألفاً و860 صوتاً، بنسبة 95,1 بالمئة من عدد الأصوات الصحيحة". وأضاف أن إجمالي عدد الذين أدلوا بأصواتهم في الداخل والخارج بلغ 14 مليوناً و239 ألفاً و140 ناخباً مقترعاً من أصل 18.1 مليون ناخب يحقّ لهم الاقتراع، مشيراً إلى أنّ نسبة الإقبال على التصويت بلغت 78.64%.

ولفت رئيس مجلس الشعب إلى أنّ المرشّحين الآخرين اللذين نافسا الأسد في هذه الانتخابات، وهما الوزير والنائب السابق عبد الله سلّوم عبد الله والمحامي محمود مرعي، من معارضة الداخل المقبولة من النظام، حصلا على 1.54% و3.3% من الأصوات على التوالي.

يذكر أن هذه ثاني انتخابات رئاسية تشهدها #سوريا منذ اندلع النزاع في 2011، وقد جرت فقط في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، فيما غابت عن مناطق سيطرة الأكراد (شمال شرق) ومناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" ("جبهة النصرة" سابقاً) وفصائل موالية لأنقرة (شمال وشمال غرب).

وفي 2014 أعيد انتخاب الأسد بأكثرية 88% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية.

وكان وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا استبقوا هذه الانتخابات بقولهم في بيان مشترك إنّها "لن تكون حرّة ولا نزيهة".

-----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / بشار الأسد لولاية رئاسية رابعة: 95.1% من الأصوات السورية

2021-05-28

دلالات: