الرئيسية / أخبار العالم /أخبار العالم /إيران ستعيد تشغيل "مفاعل أراك" لأغراض بحثية خلال عام

محطة أراك النووي الإيرانية (أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / إيران ستعيد تشغيل "مفاعل أراك" لأغراض بحثية خلال عام

 

Sidonianews.net

-------------------------

 

المصدر: "أ ف ب"

 

أعلن رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشورى ال#إيراني أنّ "(مفاعل آراك) #النووي الذي توقف عن العمل بموجب اتفاق فيينا الموقع في 2015، سيُعاد تشغيله خلال عام لأغراض البحث".

 

وينصّ الاتفاق النووي الإيراني الدولي المبرم في 2015 على إعادة تصميم وإعادة بناء "مفاعل آراك" الذي يعمل بالمياه الثقيلة لتحويله إلى "مفاعل" بحثي غير قادر على إنتاج بلوتونيوم للاستخدام العسكري يمكن أن تساعد المياه الثقيلة على إنتاجه.

وقال مصطفى نخعي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء "فارس" إنّ "(المفاعل IR-20) في أراك سيبدأ العمل خلال العام الإيراني المقبل".

 

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي صرّح في منتصف أيلول خلال زيارة للموقع أنّه "يريد استئناف إصلاح (مفاعل) المياه الثقيلة أراك لغايات بحثية في أسرع وقت ممكن"، من دون أن يذكر موعداً محدّداً.

 

وأفادت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في نيسان أنّ "الاختبارات الباردة للمفاعل يمكن أن تبدأ في النصف الأول من العام الإيراني الذي يبدأ في 21 آذار".

 

وذكر المتحدّث باسم المنظمة بهروز كمالوندي أنّ "(المفاعل) يتمّ تشغيله بشكل عام بعد سنة من الاختبارات الباردة".

 

وكان مجلس الشورى الإيراني تبنى مطلع كانون الأول مشروع قانون لإحياء إعادة بناء "#مفاعل أراك" كان قد أقر قبل إبرام الاتفاق النووي الذي يفترض أن يؤطر برنامج طهران النووي.

 

وبموجب بنود خطة العمل المشتركة الشاملة التي وقعتها في 2015 في فيينا إيران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا)، تعهدّت طهران خصوصاً بإعادة بناء "مفاعل" المياه الثقيلة الواقع على بعد 60 كيلومتراً شمال غرب مدينة أراك في المحافظة المركزية.

 

كما يقضي النصّ بأنّ يتمّ تحويل "IR-20" إلى "مفاعل" للأبحاث وبأنّ تحدّ إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 3,67 بالمئة مقابل رفع العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

وكشف تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 2016 إنّه تمّت إزالة قلب "المفاعل" حسب اتفاق فيينا، وصب الخرسانة فيه، لوقف تشغيله.

 

لكن في 2018، انسحبت الولايات المتحدة من اتفاق فيينا وأعادت فرض عقوباتها على إيران. وقالت طهران حينذاك إنّ "الانسحاب الأحادي لواشنطن من الاتفاق أدّى إلى إبطاء إصلاح (مفاعل أراك) من قبل الصين".

 

ويأتي الإعلان عن "مفاعل أراك" بينما تراوح المفاوضات بين طهران والقوى الكبرى لإعادة إطلاق اتفاق 2015 مكانها.

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت \ اخبار العالم \ إيران ستعيد تشغيل "مفاعل أراك" لأغراض بحثية خلال عام

2021-10-04

دلالات: