الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /تركيا تستعدّ لعمل عسكري ضدّ وحدات حماية الشعب في شمال سوريا... إذا فشلت المساعي الديبلوماسيّة

صبي جلس قرب موقع انفجار سيارة مفخخة في مدينة عفرين شمال سوريا (11 ت1 2021، أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / تركيا تستعدّ لعمل عسكري ضدّ وحدات حماية الشعب في شمال سوريا... إذا فشلت المساعي الديبلوماسيّة

 

Sidonianews.net

----------------------------

 

المصدر: رويترز

 

قال مسؤولان #تركيان إن بلادهما تستعد لاحتمالية شن عمل عسكري جديد ضد جماعة كردية مدعومة من الولايات المتحدة في #شمال سوريا، إذا فشلت محادثات متعلقة بالأمر مع الولايات المتحدة وروسيا.

 

وقال الرئيس رجب طيب إردوغان هذا الأسبوع إن أنقرة عازمة على القضاء على التهديدات الناشئة من شمال سوريا ووصف هجوما لوحدات حماية الشعب الكردية أدى إلى مقتل شرطيين تركيين بأنها "القشة التي قصمت ظهر البعير".

 

وقالت تركيا إن الشرطة في منطقة أعزاز السورية هوجمت بصاروخ وجهته يوم الأحد من تل رفعت وحدات حماية الشعب التي تصنفها أنقرة جماعة إرهابية مرتبطة بشكل وثيق بمسلحين يشنون تمردا منذ عقود في جنوب شرق تركيا.

 

وقال مسؤول بارز لرويترز: "من الضروري تطهير المناطق (في شمال سوريا) وخصوصا منطقة تل رفعت التي تنطلق منها هجمات ضدنا باستمرار".

 

وشنت القوات التركية ثلاث عمليات توغل في الأراضي السورية في السنوات الخمس الماضية وفرضت سيطرتها على مئات الكيلومترات على طول الشريط الحدودي وتوغلت بعمق نحو 30 كيلومترا في شمال سوريا.

 

كما تنشط مقاتلات روسية ومقاتلون مدعومون من إيران ومسلحون مدعومون من تركيا ومتشددون إسلاميون وقوات أميركية وقوات حكومية سورية عبر مناطق في شمال سوريا، إضافة إلى وحدات حماية الشعب الكردية.

 

وتعتبر الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب حليفا رئيسيا في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا. ولروسيا قوات في المنطقة لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

 

التوقيت غير محدد

من غير الواضح توقيت وطبيعة أي عمل عسكري تركي جديد. وقال المسؤول إن الجيش ووكالة المخابرات الوطنية يتخذان الاستعدادات.

 

وأضاف: "القرار بذلك اتُخذ، والتنسيق اللازم سيتم مع دول بعينها. سيُناقش الموضوع مع روسيا والولايات المتحدة".

 

وقال المسؤولان إن إردوغان سيناقش الأمر مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال قمة مجموعة العشرين التي تضم الاقتصادات الكبرى في العالم في روما في نهاية تشرين الأول.

 

وقال مسؤول ثالث إنه لا بد من دفع وحدات حماية الشعب إلى الوراء 30 كيلومترا أخرى على الأقل، مشيرا إلى أن روسيا تسيطر بالكامل على المناطق التي وقعت منها الهجمات الأخيرة بجانب بعض العناصر الإيرانية.

 

وقال إن إردوغان سيتحدث الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد المحادثات مع بايدن.

 

وقال، مشيرا إلى الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب: "إذا لم تكن هناك نتيجة للديبلوماسية ولم يغادر بي.واي.دي (حزب الاتحاد الديموقراطي) هذه المناطق ستكون العملية حتمية في ما يبدو".

 

وكان المسؤول يشير إلى تل رفعت و"مواقع عدة أخرى".

 

ويوم الاثنين، قالت تركيا إن قذائف يعتقد أنها أُطلقت من منطقة تسيطر عليها وحدات حماية الشعب شرق تل رفعت سقطت في بلدة كركميش التركية عبر الحدود من جرابلس في سوريا مما تسبب بأضرار طفيفة.

 

ويسيطر على أعزاز وجرابلس مسلحون تساندهم تركيا منذ التوغل التركي الأول في عام 2016، وهي عملية استهدفت دفع تنظيم الدولة الإسلامية ووحدات حماية الشعب بعيدا عن الحدود.

 

ومنذ ذلك الوقت، نفذت تركيا عمليتين عسكريتين أخريين في سوريا ضد وحدات حماية الشعب استهدفت إحداهما منطقة عفرين في شمال غرب سوريا والأخرى منطقة إلى الشرق.

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت \ اخبار العالم العربي \ تركيا تستعدّ لعمل عسكري ضدّ وحدات حماية الشعب في شمال سوريا... إذا فشلت المساعي الديبلوماسيّة

2021-10-16

دلالات: