الرئيسية / أخبار لبنان /أسرار الصحف في لبنان 2021 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان يوم الثلاثاء 7-12-2021

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف الصادرة في لبنان يوم الثلاثاء 7-12-2021

Sidonianews.net

---------------

نداء الوطن 

مرشّح رئيسي على لائحة السلطة لهيئة مكتب الاتحاد العمالي العام مدَّعى عليه من النيابة العامة بجرم تزوير متعلق بأعمال نقابية. وهو يترشح تارة باسم مياومي سكك الحديد وطوراً تحت اسم مؤسسات واقعة تحت يديه من خلال عضويته في مجلس ادارة الضمان الاجتماعي.

يتردد أنّ «الخطّ التاريخي» الخارج والمبعد من التيار الوطني الحر حسم عدة ترشيحات له، من بينها في بعبدا، كسروان، ودائرة بيروت الأولى (المقعد الأرمني الكاثوليكي).

على ضوء مشاركة وزير الزراعة عباس الحاج حسن في اجتماع السراي الموسع أمس للبحث في موضوع الإشكالات مع المملكة العربية السعودية تتردد معلومات أنه قد يكون هناك اتجاه تصعيدي من الثنائي الشيعي بحيث يمتنع الوزراء الشيعة عن حضور الإجتماعات الوزارية على قاعدة أنه لا يجوز ومن غير المقنع أن تتم مقاطعة جلسات مجلس الوزراء وحضور مثل هذه الإجتماعات.

----------

الأخبار: 
رأس حربة إسقاط الاقتراح كان تكتّل التيار الوطني الحر مع نواب حزب الله-

النقاش، في جلسة اللجان النيابية المشتركة أمس حول اقتراح قانون «الكابيتال كونترول»، كان ظاهره تقنياً، وباطنه سياسياً. تقنياً، شابت الاقتراح عيوب كثيرة. لكن سياسياً، كان الأمر بمثابة منازلة بين التيار الوطني الحرّ وحركة أمل. طغيان الملاحظات التقنية على النقاش رجّح كفّة المعركة السياسية لمصلحة التيار و«شركائه» في هذه المعركة، من القوات اللبنانية إلى حزب الله، ما أدّى إلى إسقاط مرحلي للاقتراح. إذ انتهت الجلسة بتحديد مهلة أسبوع لإعادة النظر به وتقديم معطيات دقيقة عن أرقام الخسائر وما لدى مصرف لبنان من أموال لتحديد سقوف السحوبات وسواها. عملياً، التيار الوطني الحرّ أسقط مشروع ميقاتي - بري، للكابيتال كونترول.

-----

الأخبار

 *الحريري لا يريد تحالفاً مع جعجع

كل من يلتقون الرئيس سعد الحريري، في مقر إقامته في الإمارات، يخرجون بانطباع أن الرجل في "وضع نفسي" صعب. قراره عدم خوض الانتخابات يعود لأسباب كثيرة، أهمها اعتقاده بأنها لن تحصل أبداً، إلى جانب أنه ليس مستعداً للتحالف مع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. وقد أبلغ الحريري رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أنه لن يمنع أنصاره من التصويت للأخير، لكنه لن يخوض الانتخابات ضمن تحالف واسع، مشيراً إلى أن الجمهور القريب منه سيكون أقرب الى من يتفاعل معه الحريري سياسياً. زوّار الحريري يؤكدون أن ما يزيد من متاعبه شعوره بقساوة مفرطة في تعامل القيادة السعودية معه.

 

*تبدي موسكو اهتماماً بما سُرّب عن قرار رئيس تيار المستقبل سعد الحريري عدم خوض الانتخابات النيابية المقبلة. وعلمت "الأخبار" أن مسؤولين روس حمّلوا مستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان رسالة "بضرورة إعادة النظر في هذا القرار". وقد زار شعبان الحريري في الإمارات وأكّد له أن روسيا "تتمنّى عدم خروجه من الحياة السياسية وانسحابه بالكامل"، وأن هناك حرصاً لدى موسكو على معرفة خلفيات هذا القرار.

 

*بخلاف التكهّنات المحليّة التي وصلت إلى حدّ وصف المحادثة الهاتفية القصيرة بين وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي بـ"هاتف الأحلام"، عُلم أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "خطف" الاتصال المركّب على "الطريقة اللبنانية". إذ أحرج ماكرون مضيفه السعودي و"ألزمه" التحدث مع ميقاتي الذي أجاب على اتصال ماكرون وبقي "على الخط" في انتظار ابن سلمان. كما عُلم أن المحادثة بين الرجلين لم تتجاوز تبادل التحيات والمجاملات، وقد حرص ابن سلمان، بعد مغادرة ماكرون، على إبلاغ المقرّبين منه بأن "لا جديد" في شأن لبنان. "الانبهار" بالاتصال الهاتفي دفع البعض إلى تذكّر ما يُرى عن شاعر نظم مدحاً بأحد الأمراء، فأمر الأخير وزيره بنفحه 1000 دينار. وعندما طالب الشاعر الوزير بالمال، قال له الأخير: لقد أسررته بكلام، فأسرّك بمثله!

 

*نفت مصادر في قوى الأمن الداخلي أن تكون في أجواء الاتصالات التي يجريها قائد الجيش العماد جوزيف عون مع واشنطن وعواصم أوروبية وعربية لتمويل صندوق دعم لرواتب العسكريين. وأكّدت المصادر أن مندوبين من قوى الأمن حضروا اجتماعاً واحداً في السفارة الأميركية، في حضور ملحقين عسكريين من دول عدة وممثلين عن الأجهزة الأمنية والعسكرية اللبنانية، جرى خلاله عرض الحاجات المالية واللوجستية لمختلف الأجهزة. لكن قيادة قوى الأمن غابت عن أي اجتماعات أخرى، ولم تطّلع على نتائج اتصالات قائد الجيش. ما يصلها من معطيات يركّز على فكرة واحدة، وهي أن عون يطرح أمام الجهات المموّلة ضرورة عدم حصر الدعم المالي بالجيش وحده، بل مساعدة كل القوى العسكرية وإدارات أخرى.

 

*لم يتقاضَ الأجراء الدائمون في وزارة الشؤون الاجتماعية رواتبهم منذ ستة أشهر. ويبلغ عدد هؤلاء نحو 500، يعمل بعضهم في الوزارة منذ نحو 25 عاماً. وهذه ليست المرة الأولى التي يعانون فيها من التأخّر في دفع رواتبهم، إذ بدأ هذا "النمط" منذ نحو سنتين. في المرة الأولى، تأخر دفع الرواتب ثلاثة أشهر، وفي المرة الثانية ثمانية أشهر، واليوم انقضت ستة أشهر من دون أن يقبض الموظفون في مراكز الخدمات الإنمائية رواتبهم التي لا يتجاوز معظمها مليونين و200 ألف ليرة. كما لم تصرف لهم بدلات النقل منذ تموز الماضي. ولم تُجدِ محاولات الموظفين مراجعة وزير الشؤون الاجتماعية السابق رمزي مشرفية والوزير الحالي هكتور حجار. ففي كل مرة يراجعون فيها الوزارة، يأتي الجواب بأنّ جداول الصرف موجودة لدى ديوان المحاسبة. وعند مراجعة الديوان، يتبيّن أن لا وجود لأيّ جداول، علماً بأنّ هذه الجداول تُرسل من وزارة الشؤون إلى وزارة المال.

 

*بعد طول انتظار، استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود أهالي الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت، ممن لا يزالون قيد الاحتجاز منذ أكثر من عام، رغم أن المحقق العدلي طارق البيطار أكّد لهم سابقاً الإفراج عنهم قريباً كون المخالفات التي ارتكبوها "صغيرة". عبّود أبلغ الأهالي أنه "لا أستطيع التدخل ولا أمون على المحقق العدلي كي يعيد النظر بالملف، ولا صلاحية لي في اتخاذ أيّ قرار". لكنه وعدهم بـ"المساعدة"، وطلب منهم "عدم تصديق ما يُكتب عني في بعض وسائل الإعلام" حول انحيازه.

--------------

الجمهورية

أبدى مرجع رسمي أمام زواره إنزعاجه من ضعف إنتاجية الحكومة حتى الآن على رغم كثرة الملفات الملحّة.

سأل مراقبون عن أسباب عدم مشاركة مستشارين لشخصية عن أسباب عدم مشاركة مستشارين لشخصية بارزة في إجتماعات لجنة متخصّصة، وهو ما تُرجم رفضاً لمشاركة غير الرسميين فيها.

يؤكّد كل فريق سياسي أنّ غالبية المغتربين الذي تسجّلوا للإقتراع في الإنتخابات المقبلة هم من مؤيّديه.

*********

اللواء

تنشغل دوائر لبنانية بتتبع الآلية التنفيذية للمبادرة الفرنسية - السعودية تجاه لبنان، ومدى انعكاسات التجاذبات الإقليمية والدولية عليها..

يتحفّز الصرافون لعملية ارتفاع جديد في سعر صرف "العملة الخضراء" في السوق السوداء، قبل عيدي الميلاد ورأس السنة.

طالبت جهات أهلية بيروتية هيئات الرقابة، لا سيما التفتيش المركزي بالتدخل لمعرفة أين تذهب مياه العاصمة، ويحرم منها المشتركون، أو تباع لهم بعد ذلك بالوسائل المعروفة؟

------------

الأنباء

اتصال لم يحصل وكان متوقعاً حدوثه في نهاية الاسبوع بين مرجعيتين دولية ومحلية. 

لا موعد محدداً بعد لعودة النشاط الدبلوماسي على خط اكثر من عاصمة رغم التطورات الايجابية.  

*********

البناء

تؤكد مصادر خليجية أن زيارة مسؤول الملف الأمني في الإمارات إلى طهران سبقها تقدير موقف أعده محللون أمنيون  وإستراتيجيون أميركيون وأوروبيون لحساب الإمارات، توصل إلى حسم استحالة قدرة إسرائيل القيام بشن حرب على إيران، ودعا الإمارات إلى تسريع تمتين العلاقات بإيران.

قال مرجع نيابي إن اقتراح قانون الكابيتال كونترول الذي حمل اسم قانون نقولا نحاس شكل أول دعسة ناقصة لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي في الملف الاقتصادي والمالي، وأثار الشكوك حول المسار التفاوضي الذي تجريه مع صندوق النقد الدولي واحتمال إخضاعه لمصالح المصارف ورؤية المصرف المركزي.

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

أسرار الصحف الصادرة في لبنان يوم الثلاثاء 7-12-2021

2021-12-07