الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /هجوم صاروخي ثالث على الإمارات خلال شهر... وتنديد أميركي وفرنسي وسعودي

طيور النورس تحلق عند منتزه شاطئ أبوظبي في أبوظبي (24 ك2 2022، أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / هجوم صاروخي ثالث على الإمارات خلال شهر... وتنديد أميركي وفرنسي وسعودي

 

Sidonianews.net

-------------

 

المصدر: أ ف ب

 

أعلنت الإمارات، الإثنين، أنها اعترضت صاروخا بالستيا أطلقه المتمردون في اليمن باتجاه أراضيها ودمّرته، في ثالث هجوم من نوعه هذا الشهر، وتزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوغ الأولى الى الدولة الخليجية.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الإماراتية في بيان "اعتراض دفاعها الجوي صاروخا بالستيا أطلقته جماعة الحوثي الإرهابية تجاه الدولة وتدميره".

 

وقالت: "لم ينجم عن الهجوم أي خسائر"، مشيرة الى سقوط "بقايا الصاروخ البالستي خارج المناطق المأهولة بالسكان" من دون أن تحدّد هذه المناطق.

 

ولاحقا، أعلنت الوزارة تدمير المنصة التي أطلِق منها الصاروخ في اليمن الساعة 00,50 (20,50 ت غ).

 

وقالت: "نجحت قواتنا الجوية وقيادة التحالف في تدمير موقع ومنصة الإطلاق في اليمن بعد النجاح في تحديد المواقع المعادية"، مشدّدة على أنّها "على أهبة الاستعداد والجاهزية للتعامل مع أي تهديدات، وأنها تتخذ الإجراءات اللازمة كافة لحماية الدولة من  الاعتداءات".

 

وتشارك الإمارات في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن دعما للحكومة اليمنية ضد الحوثيين. وقد سحبت في 2019 قوّاتها من البلد الفقير الغارق في نزاع مسلّح منذ 2014، لكنّها لا تزال لاعبا مؤثرا فيه.

 

ودانت السعودية في بيان لوزارة خارجيتها "محاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف المناطق والأعيان المدنية في دولة الإمارات (...) بهجمات متتالية آخرها اطلاق صاروخ باليستي على إمارة أبوظبي".

 

وبدأت الحرب في اليمن في 2014 بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين سيطروا على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء. وتدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية لدعم القوات الحكومية اعتبارا من 2015.

 

وأكد المتمردون #الحوثيون على لسان المتحدث العسكري باسمهم يحيى سريع أنهم أقدموا على "ضرب أهداف نوعية وهامة في إمارة أبوظبي بعدد من صواريخ ذوالفقار البالستية، وأهداف حساسة في إمارة دبي بعدد من طائرات صماد 3".

 

ولم تؤكد السلطات الإماراتية موقع الاستهداف.

 

وجدد المتمردون تحذيرهم "للمواطنين والمقيمين والشركات بالابتعاد عن المقرات والمنشآت الحيوية كونها عرضة للاستهداف خلال الفترة المقبلة".

 

وأكد رئيس "المجلس السياسي الأعلى" التابع للمتمردين الحوثيين مهدي المشاط مساء الإثنين  أن "تتابع العمليات الثلاث الأسبوعية تعبر عن قدرتنا وإصرارنا على تنفيذ ما حذرنا منه، حتى تتخلى الإمارات عن عدوانها وحصارها".

 

- زيارة إسرائيلية -

وتزامن الهجوم مع زيارة هرتزوغ إلى الإمارات هي الأولى التي يقوم بها رئيس إسرائيلي لدولة خليجية.

 

وزار هرتزوغ اكسبو دبي الإثنين، والتقى مع رئيس حكومة الإمارات، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

 

وقالت الوكالة إن اللقاء تناول "مستقبل التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، كذلك رفع مستوى التعاون العلمي والتكنولوجي وغيرها من المسارات الداعمة لمستقبل التنمية".

 

وتتبادل الإمارات وإسرائيل الزيارات على مستوى رسمي منذ تطبيع علاقاتهما في آب 2020.

 

وغادر هرتزوغ مساء الإثنين الإمارات، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

 

وقال هرتزوغ بحسب البيان إن هناك "بديلان فقط لهذه المنطقة. أحدها السلام والازدهار والتعاون والاستثمار المتبادل (...) أو ما تقوم به إيران وهو زعزعة استقرار المنطقة واستخدام وكلائها للارهاب".

 

ودانت الولايات المتحدة الهجوم الأخير.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في تغريدة على "تويتر": "ندين الهجوم الصاروخي الحوثي الأخير على أبوظبي. بينما يقوم رئيس إسرائيل بزيارة  للإمارات لبناء الجسور وتعزيز الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة، يواصل الحوثيون إطلاق هجمات تهدد المدنيين".

 

والاثنين الماضي، أعلنت أبوظبي أنّ دفاعاتها اعترضت ودمّرت صاروخين بالستيين أطلقهما الحوثيون المدعومون من إيران. ووقع الهجوم بعد أسبوع على مقتل ثلاثة أشخاص في هجوم بطائرات بدون طيار وصواريخ على أبوظبي. وكان ذلك أول هجوم دام على أراضي الإمارات أكد الحوثيون مسؤوليتهم عنه وأعلن عنه الإماراتيون.

 

وتأتي الهجمات الحوثية على أبوظبي بعد سلسلة خسائر تعرّض لها المتمردون في أرض المعركة في اليمن على أيدي قوات درّبتها الإمارات.

 

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان أن الحركة الجوية في الدولة "تسير بالشكل المعتاد وتجري عمليات تشغيل جميع رحلات الطيران بشكل طبيعي ولا يوجد تأثير على الرحلات والمطارات نتيجة اعتراض الصاروخ البالستي".

 

ويستهدف المتمردون بشكل متكرر منذ سنوات المملكة السعودية المجاورة لليمن، ما تسبّب في مقتل وإصابة مدنيين وألحق أضرارًا بالبنية التحتية بما في ذلك المنشآت النفطية والمطارات السعودية.

 

وأكّد مسؤول إماراتي رفيع لوكالة فرانس برس الخميس أنّ تهديد المتمردين اليمنيين لدولة الإمارات لن يصبح "الواقع الجديد"، في وقت تسعى الدولة الخليجية الثرية إلى تعزيز قدراتها الدفاعية.

 

وقال المسؤول الذي تحدّث مشترطا عدم كشف هويته: "لن يصبح هذا الواقع الجديد في دولة الإمارات. نحن نرفض الانصياع لخطر الإرهاب الحوثي الذي يستهدف شعبنا وطريقة عيشنا".

 

وأضاف: "الإمارات العربية المتحدة، باعتبارها موطناً لأكثر من 200 جنسية، تقف على أهبة الاستعداد للدفاع عن نفسها. ما زلنا واحدا من أكثر البلدان أمانا في العالم، وقد عزّزت الهجمات الأخيرة التزامنا بالحفاظ على رفاهية سكاننا".

 

وطلبت الولايات المتحدة التي ساعدت قواتها الموجودة في الإمارات في اعتراض هجوم الأسبوع الماضي، من مواطنيها الأربعاء إعادة النظر في السفر إلى الدولة الحليفة "بسبب التهديد بشن هجمات صاروخية أو بطائرات مسيرة".

 

لكن المسؤول الإماراتي شدّد على قدرة بلاده على التصدّي لأي هجوم، وسعيها إلى تعزيز قدراتها الدفاعية باستمرار.

 

وقال: "تمتلك الإمارات قدرات دفاعية بمستويات عالية وتسعى باستمرار لتحديثها".

 

من جانبها، نددت فرنسا الإثنين بالهجمات التي شنها المتمردون على الإمارات.

 

وقالت: "هذه الاعتداءات المتكررة غير مقبولة إطلاقا، تهدد أمن الإمارات واستقرار المنطقة. تؤكد فرنسا تضامنها ودعمها لشريكها الإمارات، وعزمها على العمل من أجل الأمن والاستقرار الإقليميين".

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / هجوم صاروخي ثالث على الإمارات خلال شهر... وتنديد أميركي وفرنسي وسعودي

2022-02-01

دلالات: